تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[باء الملابسة]

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[04 - 10 - 2007, 02:29 م]ـ

السلام عليكم

يقولون الباء للملابسة، فما هي الملابسة؟ و ما الفرق بينها و بين الإلصاق؟ و لماذا أهملها النحاة ممن تكلموا على حروف المعاني؟

شكر لكل من أفاد بجواب أو قرأ و بحث.

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[04 - 10 - 2007, 07:13 م]ـ

ألا من مجيب

ـ[أم مصعب1]ــــــــ[04 - 10 - 2007, 09:19 م]ـ

ألا من مجيب

مرحبا بك أخي سليمان ......

لم أجد فيما لدي من المراجع ما يفيد في كلمة "الملابسة "و لعل كلمة الملابسة هي نفسها الالصاق لإن من معاني الملابسة المخالطة و الإلصاق ..

أما الباء التي للملاصقة و الملامسة: فهي إما أن تكون الملاصقة حقيقية مثل: أمسكت بيد المريض أو تكون مجازية مثل: مررتُ بالشرطي أي أن مروري قريب و ملاصق لمكان الشرطي وليس معناه التصقت به حقيقةَ.

و الله أعلم

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[04 - 10 - 2007, 10:04 م]ـ

من معاني الباء الملابسة، كما تكون بحسب مدخولها أو ما يترتب على المعنى.

ولا أعتقد بإهمال النحاة لها في معرض حديثهم عن حروف المعاني، فقد تنبهوا لما تقترحه الباء ضمن أسيقة من معاني فوصوفوها بأنها تكون: للإستعانة وللتعدية وللتعليل وللبدلية وللإستعلاء و للمجاورة وللمصاحبة وللغاية .....

ومنها ما ورد في سؤالك أخي الكريم من أنها تكون للملابسة وللإلصاق ...

ولعلك تسأل عن المعنى الذي تستطيع أن تقبض عليه من خلال تعرضك لسياقات الباء ضمن الكلام فأقول لك تستطيع ذلك من خلال السياق نفسه وما يمكن أن تستشفه ..

الخلاصة أخي الكريم أن السياق هو المحك .. وخذ مثلا هنا قوله تعالى: (فقد باء بغضب من الله)، فالباء في الآية الكريمة للملابسة وللإلصاق أو المصاحبة، والتقدير: باء متلبسا ومصحوبا بغضب من الله. ولا تخرج باء الملابسة عن كونها مع مجرورها متعلقة بمحذوف حال، وإلى ذلك ذهب الزمخشري موافقا الجمهور في كون الباء حالية في الآية الكريمة من سورة االبقرة الآية 30: " وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ "، فقال:" بحمدك- في موضع الحال. أي: نسبح حامدين لك، وملتبسين بحمدك. وقدره العكبري بقوله: نسبح مشتملين بحمدك، أو متعبدين بحمدك ". وقال أبو حيان:" بحمدك- في موضع الحال، والباء فيه للحال. أي: ملتبسين بحمدك؛ كما تقول: جاء زيد بثيابه ".

ـ[أم مصعب1]ــــــــ[05 - 10 - 2007, 12:10 ص]ـ

نوّرالله بصيرتك وزادك علماَ

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[05 - 10 - 2007, 05:02 م]ـ

جزيت خيرا أخي المغربي، و لكن هل هناك كتاب من كتب النحو ذكر أن من معاني الباء الملابسة؟ و هل الملابسة و الإلصاق شيئا واحدا أم هما مختلفان؟ و إذا كانا مختلفين فما معنى الملابسة؟ أرجو إجابة محددة تمكنني من الفهم، و شكر لك و لكل مجيب

السلام عليكم

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[09 - 10 - 2007, 08:21 م]ـ

ماذا حدث؟ لماذا لا أرى إجابة؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير