تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الدكتور مروان]ــــــــ[01 - 04 - 2008, 05:30 م]ـ

الخباز والساقي:

قال: وغضب الملك ريان بن الوليد على شاقيه شرهيا، وصاحب مطبخه شرها، فأمر بحبسهما، فحبسا في السجن الذي فيه يوسف، فرأى الساقي رؤيا فسأل أهل السجن عن تأويلها، فدلوه على يوسف؛ فأتاه وقال: قد رأيت رؤيا. فقال له يوسف: قصها.

فقال: رأيت كأني في بستان فيه كرمة حسنة؛ وفيها عناقيد سود؛ فقطعت منها ثلاث عناقيد وعصرتها في كأس الملك، ورأيت الملك على سريره في بستانه، فناولته الكأس فشربه، وانتبهت.

فقال صاحب المطبخ: وأنا رأيت مثل هذه الرؤيا، رأيت كأني أخبز في ثلاثة تنانير: أحمر وأسود وأصفر، ورأيت كأني أحمل ذلك الخبز في ثلاث سلال إلى دار الملك، وإذا بطائر على رأسي يقول لي: قف فإني طائر من طيور السماء، ثم سقط على رأسي فجعل يأكل من ذلك الخبز، والناس ينظرون إليه وإلي، وانتبهت فزعاً.

فقال يوسف: بئسما رأيت. ثم قال للساقي: إنك تقيم في السجن ثلاثة أيام ويخرجك الملك فيسلم إليك خزانته، وتكون ساقيه وصاحب خزانته.

وأنت يا خباز بعد ثلاثة أيام تضرب رقبتك وتصلب وتأكل الطير من رأسك. فقال الخباز: إني لم أر شيئاً، وإنما وضعت رؤياي هذه. فقال: " قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ".

ثم قال يوسف للساقي: " اذكرني عند ربك " وأعلمه أني محبوس ظلماً. فقال له: ما أبقي جهداً.

فلما كان بعد ثلاثة أيام كان من أمر الساقي والخباز ما قاله لهما يوسف.

ثم هبط جبريل على يوسف وقال: إن الله يقول لك: نسيت نعمائي عليك فقلت للساقي يذكرك عند ربه، وهما كافران، فأنزلت حاجتك بمن كفر بنعمتي وعبد الأصنام دوني.

قال الله تعالى: " وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه ".

قيل: الذي أنساه الشيطان ذكر ربه هو الساقي، " فلبث في السجن بضع سنين " وهو يبكي ويستغفر ويتضرع إلى الله؛ فأوحى الله إليه: أني قد غفرت لك ذنبك، وأنه سيخرجك من السجن، ويجمع بينك وبين أبيك وإخوتك وتصدق رؤياك. فخر ساجداً لله تعالى.

(نهاية الأرب في فنون الأدب؛ للنويريّ)

ـ[الدكتور مروان]ــــــــ[01 - 04 - 2008, 05:37 م]ـ

دخول أخوة يوسف مصر المرة الأولى:

قال الثعلبي: وانتشر القحط حتى بلغ أرض كنعان؛ فقال يعقوب لبنيه: يا بني، إنكم ترون ما نحن فيه من الضر، وقد بلغني أن عزيز مصر تقصده الناس فيمتارون منه ويحين إليهم، وأنه مؤمن بإله إبراهيم، فاحملوا ما عندكم من البضاعة وتوجهوا إليه. ففعلوا ذلك وساروا.

قال: وأقبل مالك بن دعر على يوسف ومعه أولاده، وهم أربعة وعشرون ولداً، كلهم ذكور، فوقف بين يديه وحياه بتحية الملك، وقال: أيها العزيز أتعرفني!؟ قال: إني أشبهك برجل حملني إلى هذا هنا. قال: أنا هو.

فقربه وسأله عن الفتية، فقال: هم أولادي رزقتهم ببركة دعائك. فكساه وكساهم، وكفاهم من الطعام؛ وسأله: هل مر بأرض كنعان!؟

قال: نعم وإنهم لفي جهد، وقد رأيت الذين باعوك مني مقبلين عليك يريدون أن يمتاروا. ففرح يوسف.

دخول إخوته لمصر قال: وأقبل إخوة يوسف فدخلوا مصر ليلاً، وأناخوا رواحلهم بباب قصر أخيهم؛ فأشرف عليهم وقال: من أنتم? قالوا: نحن أولاد يعقوب النبي، قدمنا من أرض كنعان لنشتري القوت. فسكت، وأمر بتزيين قصره؛ وبات إخوته على الباب.

وأصبح يوسف فجلس على السرير، وتتوج وتطوق وتمنطق؛ ثم أمر بإخوته؛ فدخلوا عليه - وهم عشرة، وتأخر عنهم بنيامين عند أبيه -.

قال الله تعالى: " وجاء إخوة يوسف فدخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون ".

فسلموا عليه، وحيوه بتحية الملوك؛ فرد عليهم وقال لهم: إنكم أولاد يعقوب النبي، فكيف لي بصدقكم? فقال له روبيل: نحن نأتيك بأخينا الذي عند أبينا يخبرك بمثل ما أخبرناك به.

فأمر بأخذ بضاعتهم، وأن يكال لهم الطعام بقدر كفايتهم.

ثم قال لأعوانه: اجعلوا بضاعتهم في رحالهم. قال الله تعالى: " ولما جهزهم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم ألا ترون أني أوفي الكيل وأنا خير المنزلين، فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون، قالوا سنراود عنه أبانا وإنا لفاعلون، وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم لعلهم يرجعون ".

فوضعت في رحل يهوذا؛ ثم سار القوم حتى أتوا إلى أرض كنعان، فدخلوا على أبيهم؛ فسألهم عن حالهم وما كان من أمرهم؛ وفتحوا رحالهم، فوجدوا بضاعتهم ردت إليهم؛ فدخلوا على أبيهم وقالوا: يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا.

فقال: إن هذا الطعام حرام عليكم إلا أن تؤدوا ثمنه.

فقالوا: كيف نرجع إليه وقد ضمنا له أن نأتيه بأخينا بنيامين? ثم قالوا ما أخبر الله تعالى عنهم: " يا أبانا منع منا الكيل فأرسل معنا أخانا نكل وإنا له لحافظون، قال هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل فالله خير حافظاً وهو أرحم الرامين ".

فقال له يهوذا: يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير، قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقاً من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم فلما أتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل.

ودعا يعقوب بقميص يوسف الذي وردوا عليه بالدم، فألبسه بنيامين وودعهم وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون؛ ثم ساروا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير