تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وعن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أدلك على باب من أبواب الجنة) قال وما هو قال: لا حول ولا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ)

63 - كوني يا امة الله من اهل الجنة:

عن أُمِّ سلمةَ رضي اللَّهُ عنها قالت: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:

(أَيُّما امرأَةٍ ماتَتْ وزوْجُهَا عنها راضٍ دخَلَتِ الجَنَّةَ).

64 - من شهد له اربعة نفر: من شهد له الناس بخير

عن عمر – قال النبي ص (أيما مسلم شهد له اربعة نفربخير أدخله الله الجنة) قال فقلنا وثلاثة؟ قال وثلاثة فقلنا واثنان قال: واثنان "ثم لم نسأل عن الواحد)

65 - ثلاثة كلهم ضامن على الله تعالى:

عن ابي أمامة –أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رُزق زكُفي وإن مات أدخله الله الجنة:من دخل بيته فسلّم فهو ضامن على الله، ومن خرج الى المسجد فهو ضامن على الله،ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله)

66 - ثلاثة لا ترى اعينهم النار:

عن معاوية بن حيدة - قال قال رسول صلى الله عليه وسلم (–ثلاثة لا ترى أعينهم النار، عين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله، وعين غضت عم محارم الله)

67 - لا يغتاب المسلمين ولا يجر إليهم سخطا:

عن عائشة رضي الله عنها – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خصال ست ما من مسلم يموت في واحدة منهن إلا كان ضامنا على الله أن يدخل الجنة فذكر منها ورجل في بيته لا يغتاب المسلمين ولا يجر إليهم سخطا ولا نقمة)

68 - خمس مع ايمان

عن اب الدرداء – قال قال رسول الله ص (خمس من جاء بهن مع ايمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن وموافيتهن وصام رمضان وحج البيت ان استطاع اليه سبيلا واعطى الزكاة طيبة بها نفسه وادى الامانة)

69 - السماحة في القضاء والاقتضاء والبيع والشراء:

عن عبد الله بن عمرو – قال قال رسول الله ص (دخل رجل الجنة بسماحته قاضياًومقتضياً)

70 - الصيام طريق الى الجنة:

وَعنْ أَبي هُريرة رضِي اللَّه عنْهُ، قال: قال رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: (قال اللَّه عَزَّ وجلَّ: كُلُّ عملِ ابْنِ آدم لهُ إِلاَّ الصِّيام، فَإِنَّهُ لي وأَنَا أَجْزِي بِهِ. والصِّيام جُنَّةٌ فَإِذا كَانَ يوْمُ صوْمِ أَحدِكُمْ فلا يرْفُثْ ولا يَصْخَبْ، فَإِنْ سابَّهُ أَحدٌ أَوْ قاتَلَهُ، فَلْيقُلْ: إِنِّي صَائمٌ. والَّذِي نَفْس محَمَّدٍ بِيدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائمِ أَطْيبُ عِنْد اللَّهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ.

للصَّائمِ فَرْحَتَانِ يفْرحُهُما: إِذا أَفْطرَ فَرِحَ بفِطْرِهِ، وإذَا لَقي ربَّهُ فرِح بِصوْمِهِ» متفقٌ عليه.

وفي رواية لمسلم: (كُلُّ عَملِ ابنِ آدَمَ يُضَاعفُ الحسَنَةُ بِعشْر أَمْثَالِهَا إِلى سَبْعِمِائة ضِعْفٍ. قال اللَّه تعالى: (إِلاَّ الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وأَنا أَجْزي بِهِ: يدعُ شَهْوتَهُ وَطَعامَهُ مِنْ أَجْلي. لِلصَّائم فَرْحتَانِ:فرحة عند فطره، فَرْحةٌ عِنْدَ لقَاء رَبِّهِ. ولَخُلُوفُ فيهِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ ريحِ المِسْكِ).

71 - من لا يسأل الناس شيئاً:

عن ثوبان – قال قال رسول الله ص (من تكفل ان لايسأل الناس شيئاً أتكفل له بالجنة " فقلت أنا فكان لايسأل احداً شيئاً).

72 - عزل شجرة من طريق المسلمين:

عن انس بن مالك – قال: كانت شجرة تؤذي الناس فأتاها رجل فعزلها عن طريق الناس (قال نبي الله ص "قلقد رأيته يتقلب في ظلها في الجنة)

73 - من سأل الله الجنة:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله ملائكة سيارة يتبعون مجالس الذكر فذكر الحديث إلى أن قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم من أين جئتم فيقولون جئنا من عند عباد لك يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير