تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال فما يسألوني قالوا يسألونك جنتك قال وهل رأوا جنتي قالوا لا أي رب قال فكيف لو رأوا جنتي قالوا ويستجيرونك قال ومما يستجيروني قالوا من نارك يا رب قال وهل رأوا ناري قالوا لا قال فكيف لو رأوا ناري قالوا ويستغفرونك قال فيقول قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا)

74 - الودود الولود:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال): ألاأخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: كل ولود ودود، إذا غضبت أوأسيء إليها، أو غضب] أي زوجها [قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى)

75 - الرمي في سبيل الله:

عن عمرو بن عبسة - قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم –يقول (من بلغ بسهم فله درجة في الجنة، فبلغت يومئذٍ ستة عشر سهماً)

76 - الوالد أوسط أبواب الجنة:

عن ابي الدرداء – رضي الله عنه ان رجلاً أتاه فقال ان لي لمراة زان ابي يأمرني بطلاقها،فقال: سمعت الرسول يقول (الوالد أوسط ابواب الجنة) فإن شئت فأضع ذلك الباب واحفظه.

77 - البكاء من خشية الله:

َعَنْ أبي هُرَيْرَةَ، رضي اللَّه عنهُ، قَالَ: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:

(لا يلجُ النًَّارَ رَجُلٌ بَكَى مِنْ خَشْيةِ اللَّهِ حتَّى يعُودَ اللَّبَن في الضَّرعِ، وَلاَ يَجْتَمِعُ عَلَى عَبْدٍ غُبَارٌ في سبيل اللَّهِ ودخَان جهَنَّم)

وعن ابن عبَّاسٍ، رضي اللَّه عَنْهُمَا، قَالَ: سمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ: (عيْنَانِ لا تَمسُّهُمَا النَّارُ: عيْنٌ بكَت مِنْ خَشْيةِ اللَّهِ، وعيْنٌ باتَت تحْرُسُ في سبِيلِ اللَّهِ).

78 - لا تغضب ولك الجنة:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم دلني على عمل يدخلني الى الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تغضب ولك الجنة)

79 - أهل الجنة ثلاثة:

عَنْ عِيَاضِ بن حِمار رضي اللَّهُ عَنْهْ قالَ: سمِعْت رَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ: (أَهْلُ الجَنَّةِ ثَلاثَةٌ: ذُو سُلْطانٍ مُقْسِطٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقيقٌ القَلْبِ لِكُلِّ ذِى قُرْبَى وَمُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيالٍ).

80 - إسباغ الوضوء والدعاء بعده بالمأثور:

عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ: (ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ * أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ * ثُمَّ قَالَ: أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ).

وزاد الترمذي: «اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ».

81 - ذكر الله في السوق:

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة)

وقال الترمذي في رواية له مكان ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة)

أخيراً أخي الحبيب

لتكن هذه الإشارات حادياً لك ودليلاً ينير لك الطريق الى الجنة، إجعلها برنامج حياتك،وشغلك الشاغل،وأسأل الله أن يجمعني وإياك في مستقر رحمت ودار كرامته، كما جمعنا في الدنيا على طاعته.

ولا تنسى كاتب هذه السطور من دعوة بظهر الغيب،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هو حسبنا ونعم الوكيل، وصلى اللهم على محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[13 - 11 - 2009, 12:40 ص]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... وبعد:

أختي الحبيبة .... هدى علي

جزاك الله خيرا .... على هذا الموضوع القيم ... الموضوع طويل ... سأعود ـ إن شاء الله ـ لقراءته ... جعله الله في موازين حسناتك يوم تلقينه ... اللهم آمين

أهلا وسهلا بك في منتدى الفصيح .... نزلتِ أهلا وحللتِ سهلا ....

وسننتظر مشاركاتك القادمة ـ إن شاء الله ـ ودمتِ سالمة

ـ[السراج]ــــــــ[13 - 11 - 2009, 06:45 ص]ـ

موضوع قيّم أختي الفاضلة.

همسة: ولو كان مجزءا على صفحات أو مشاركات لاستوفى حقه.

ـ[دخون]ــــــــ[13 - 11 - 2009, 12:01 م]ـ

جزاك ِ خير الجزاء على الدّرر الرائعه

ورزقكِ الجنة وإياكِ وجميع الأعضاء

ياااااااارب

ـ[رحمة]ــــــــ[13 - 11 - 2009, 01:31 م]ـ

حياكِ الله و بياكِ أختي الكريمة هدى في منتداكِ

حللت اهلاً و نزلت سهلاً

و جزاكِ الله خيراً على موضوعك الجميل جعله الله في ميزان حسناتك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير