تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسلوب كتابة]

ـ[ربا 198]ــــــــ[11 - 09 - 2006, 04:59 م]ـ

السلام عليكم

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ)

والسؤال:

ما مدى انطباق واقع مستخدمي الأسلوب الساخر في الكتابة والتعبير بالرسم (الكاريكاتير) على واقع القوم المذكورين في الآية الكريمة؟

وبارك الله فيكم

ـ[أبو طارق]ــــــــ[13 - 09 - 2006, 06:41 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سئل الإمام ابن باز عليه رحمة الله عن حكم الرسم (الكاريكاتيري) والذي يشاهد في بعض الصحف والمجلات ويتضمن رسم أشخاص. فأجاب ( http://www.islamqa.com/index.php?ref=82704&ln=ara) :

الرسم المذكور لا يجوز، وهو من المنكرات الشائعة التي يجب تركها لعموم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم تصوير كل ذي روح سواء كان ذلك بالآلة أو باليد أو بغيرهما.

ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور)، ومن ذلك أيضاً ما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون) وقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم)، إلى غير ذلك الأحاديث الكثيرة في هذا الموضوع، ولا يستثنى من ذلك إلا من تدعو الضرورة إلى تصويره لقول الله عز وجل: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه).

أسأل الله أن يوفق المسلمين للتمسك بشريعة ربهم والاعتصام بسنة نبيهم صلي الله عليه وسلم والحذر مما يخالف ذلك، إنه خير مسؤول.

دمتم بخير

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير