تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قرأت لك: متابعة ندوة (القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية).]

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[12 - 11 - 2006, 09:25 ص]ـ

متابعة ندوة (القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية) 16 - 18/ 10/1427هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بفضل الله وتوفيقه افتتحت ندوة (القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية) الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء 16 - 10 – 1427هـ بفندق مريديان المدينة المنورة، وقد افتتح الندوة صاحب السمو الملكي أمير المدينة المنورة، ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وحضر حفل الافتتاح عدد من العلماء وأئمة المسجد النبوي وبعض الوزراء وعدد من العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم. وقد ألقي في حفل الافتتاح عدد من الكلمات الترحيبية، ثم دشن أمير المدينة عدداً من المشروعات الالكترونية التي أصدرها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. وهي مشروعات متميزة نافعة، هذا بيانها:

1 - مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي، وهو برنامج متميز يهم الباحثين والمؤلفين في كتابتهم لبحوثهم، ورأيتهم استخدموه في طباعة بحوث الندوة، وهو إصدار متميز أرجو أن يوفق الله الباحثين للحصول على نسخة من هذا الإصدار الالكتروني.

2 - إصدار القرآن الكريم صوتياً بصيغة Mp3 بأصوات أربعة من القراء هم الشيخ علي الحذيفي، والشيخ محمد أيوب، والشيخ عبدالله بصفر، والشيخ إبراهيم الأخضر. وبذلك يمكن الاستفادة منه لأجهزة الصوتيات التي تعمل بهذه الصيغة.

3 - إصدار تفسير سورة الفاتحة وجزء عم للصم، وهو إصدار الكتروني بالصوت والصورة ينتفع الصم بالصورة بلغتهم التي يفهمونها وهي لغة الإشارة. وينوي المجمع مواصلة تفسير القرآن الكريم بهذه اللغة.

4 - إصدار القرآن الكريم صوتاً وتفسيراً يشتمل على أربعة كتب للتفسير وهي الطبري وابن كثير وتفسير السعدي والتفسير الميسر الذي أصدره المجمع، كما يوجد في البرنامج عدد من كتب علوم القرآن.

5 - إصدار ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الروسية صوتاً، وكتابة في إخراج بديع، وتستطيع أن تستمع للقرآن ومعناها بالعربية وترجمة التفسير باللغة الروسية صوتاًُ وكتابة، وينوي المجمع مواصلة إصدار بقية الترجمات باللغات الشهيرة الأخرى.

وقد أجاد القائمون على الندوة التنظيم للندوة، ووزعوا على الحضور بحوث الندوة مطبوعة في أبهى حلة، مع نسخة الكترونية من بحوث الندوة وقد استأذنت سعادة الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في طرحها في الملتقى فوافق مشكوراً وكان معي أثناء الحديث معه أخي الدكتور مساعد الطيار، ومواعيد الجلسات، مع بعض الهدايا من المصاحف والمطبوعات التي طبعت في المجمع، كما وفروا حافلات لنقل الضيوف من الفندق إلى المسجد النبوي لأداء الصلوات في المسجد النبوي لمن شاء فجزاهم الله خيراً.

الختام ..

وقد اختتمت جلسة الافتتاح عند الساعة الحادية عشرة والنصف، ثم افتتح أمير المنطقة المعرض المصاحب للندوة، وفيه عرض لإصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من الكتب والبرامج.

ومن الكتب التي اطلعنا عليها كتاب (الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي، ولم يتبق إلا تجليده، وقد صورته في هيئته هذه بكاميرا كفية، لعرضه في الملتقى، وقد كتب على غلافه (تحقيق مركز الدراسات القرآنية)، وقد حدثنا الدكتور الكريم حازم سعيد حيدر الباحث بالمركز، وهو ممن قام على تحقيق الكتاب أنه سيصدر قريباً إن شاء الله.

التوقيع

د. عبدالرحمن بن معاضة الشهري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للمزيد من المتابعة، مصدر النقل، محاولة للتوثيق، شبكة الفصيح ـ المنتدى الإعلامي ـ.

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?p=93625#post93625

ـ[أبو طارق]ــــــــ[12 - 11 - 2006, 03:48 م]ـ

جزاك الله خيرًا شيخ نائل

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير