تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استشكال حول السرقة العلمية؟!]

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[18 - 08 - 10, 09:16 م]ـ

لاشك في حرمة السرقة العلمية لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - {من ادعى ماليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار} فإن هذا يعم ادعاء العلم كما يعم ادعاء المال والنسب والصلاح كما قرر ذلك الحافظ ابن حجر.

وقد استشكل بعض الأخوة بما حصل من بعض العلماء المتقدمين فإنهم نقلوا عن غيرهم دون عزو فهل معنى ذلك أن مفهوم السرقة العلمية يخالف الأعراف السائدة اليوم بين الباحثين؟!

والجواب عن ذلك من الوجوه الآتية:-

1 - السرقة العلمية تعني ادعاء جهد الآخرين إما كله أوجله أوبعضه، وهي مذمومة فيما أعلم عند العلماء المتقدمين والمتأخرين وهذا أصل شرعي كلي.

2 - من القواعد الشرعية المقررة أن العادة محكمة وأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا وحينئذ فالالتزام بقواعد البحث العلمي الحديث مطلب شرعي كما هو مطلب أكاديمي.

3 - هناك فرق كبير ومؤلم بين مقصد المتقدمين في التأليف وبين مقصد كثير من الباحثين اليوم، فالباعث الغالب على الأولين كتابة مايكتبونه ابتغاء وجه الله والدار الآخرة والرغبة الصادقة في نشر العلم، ولهذا يترخص بعضهم في النقل عن الآخرين دون عزو؛ إذ مقصود الجميع نشر العلم وتبليغ دين الله. وهذا لاشك خلاف الأولى الذي يقر به حتى هؤلاء العلماء وقد رأيت واحدا من أفضلهم يؤكد على أن من بركة العلم عزوه لأهله ثم رأيته في مواضع كثيرة ينقل عن غيره الصفحات تلو الصفحات دون عزو!! فهذا الضرب من العلماء يعتذر له لحسن قصده ولايحتج بفعله! وقد تكون حجة بعضهم أنه اشار إلى مراجعه في المقدمة وحينئذ يكون في حل من التوثيق الجزئي كما فعل البغدادي في خزانة الأدب! وقد يكون اهمال العزو ليروج الكتاب كما فعل ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية، فلو عزا لابن تيمية وابن القيم لما راج الكتاب في تلك الظروف!

4 - من القواعد المقررة عند العلماء أن القواعد الكلية لاتقدح فيها قضايا الأعيان لأن لكل قضية ماقد يبررها أويفسرها فإذا وجدنا من له لسان صدق في الأمة ينقل دون عزو فقد يكون لتأويل يخصه قد يكون فيه مصيبا له أجران وقد يكون مخطئا له أجر واحد! وعلى كلا التقديرين يبقى الأصل كليا مطردا فسرقة الأفكار مذمومة وانتحال الكتب أشد ذما!!

5 - الغالب على العلماء الراسخين الذين يسر الله لهم ظروف التوثيق أنهم يلتزمون بالتوثيق الجزئي كما فعل ابن حجر في فتح الباري فلا أذكر أنه أهمل عزو قول أوفكرة لأحد إما قال فلان أوقال بعضهم ولعل هذا من أسباب وضع القبول لكتابه.

6 - تكاد تكون أعمال كثير من الباحثين المحدثين إلا مارحم ربك وسيلة لنيل عرض من الدنيا وحينئذ يتأكد الالتزام بالأعراف الجامعية، لأن نيل مارتب عليها مشروط بموافقتها لقواعد البحث العلمي في التوثيق والجدة والابتكار. والمعروف عرفا كالمشروط شرطا {ياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} {ومن نكث فإنما ينكث على نفسه} لأنه إنما يأكل بما سرق من غيره سحتا وكل جسم نبت من سحت فالنار أولى به هذا فضلا عن تأثير الحرام في تعسير الأمور وتعطيل سلاح المؤمن الفعال وهو الدعاء!

ـ[نايف محمد علي القطاع]ــــــــ[19 - 08 - 10, 12:05 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[27 - 08 - 10, 12:23 ص]ـ

للرفع

ـ[محمد براء]ــــــــ[27 - 08 - 10, 01:08 ص]ـ

أحسن الله إليكم

قال النووي رحمه الله تعالى في بستان العارفين: " ومن النصيحة أن تضاف الفائدة التي تُستغرب إلى قائلها؛ فمن فعل ذلك بورك له في علمه وحاله، ومن أنف من ذلك، وأوهم فيما يأخذه من كلام غيره أنه له، فهو جدير أن لا يُنتفع بعلمه، ولا يُبارَك له في حاله.

ولم يزل أهل العلم والفضل على إضافة الفوائد إلى قائلها، نسأل الله تعالى التوفيق لذلك دائمًا ".

ـ[ابنة عبد الرحمن]ــــــــ[05 - 11 - 10, 06:02 م]ـ

،،

أحسن اله إليكم .. وجزاكم عنا خير الجزاء على هذا التوضيح والبيان ..

لكن ألا ترى يافضيلة الشيخ أن كثيرا من الرواسب الذهنية قد اكتسبناها ممن قبلنا ومن قبلنا اكتسبها ممن قبله سماعا أو قراءة وعزو ذلك لقائله ونسبته أمر متعذر في غالب الأحيان ..

على سبيل المثال:

قرأت كتباً وسمعت عدد من المواد الصوتية عن وصف الجنة .. ثم عنّ لي بعد مدة من الزمن أن أكتب مقالا أو ألقي كلمة عن الجنة سأجدني مضطرة أن لا أخرج عما قرأت أو سمعت لأن هذا مبلغي من العلم ومع ذلك لاسبيل إلى العزو فلا أستطيع ان أقول في بداية كلامي أن ستفدت من فلان في كتابه كذا ومن فلان في درسه كذا ووو .. لأني بالطبع سأكون نسيتهم لبعد العهد وكذا أعتقد أن هذا لا يسوغ لأنه يؤدي إلى التسلسل ..

دائما في البحوث والرسائل العلمية يتكرر (انظر أو بتصرف لما نقله بالمعنى) حسناً .. أوَ ليست المادة العلمية برمتها في بحثه قد استفادها ممن قبله .. فما الفرق بين ما يكتب فيه انظر وبين ما لا يحيل إليه في شيء ..

**

المعذرة يافضيلة الشيخ لكن المسألة مشكلة عندي لأني أعتقد أنها تحصيل حاصل ومع ذلك لا بد من العزو خصوصا لما نُقِل بنصه ..

والله تعالى أعلى وأعلم ..

///

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير