تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما ذا عن معرض المصحف الشريف في ليبيا؟]

ـ[محمد الأمين بن محمد المختار]ــــــــ[06 Oct 2008, 07:42 م]ـ

قرأت في بعض وسائل الإعلام عن المعرض الذي أقيم في العشر الأواخر في ليبيا للمصحف الشريف، فهل من بين الأعضاء الكرام من زاره أو وجد عنه من المعلومات ما يكفي،

بالنسبة لي أفيدكم بما اطلعت عليه في بعض المواقع وهو:

افتتح بطرابلس معرض المصحف الشريف الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب التابعة للجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية؛ بمناسبة مرور ربع قرن على الإنتهاء من كتابة مصحف ليبيا الذي خط فيه العقيد معمر القذافى بيده لآخر كلمة في سورة الناس بالمصحف وهي كلمة " والناس" ليلة القدر خلال عام 1983.

وحضر الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة كل من الدكتور محمد نجل العقيد القذافي أمين الهيئة العامة للاتصالات، ونورى الحميدى أمين اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام، ومنسق القيادات الشعبية الإجتماعية بشعبية طرابلس، وأمين عام جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، ومندوبو الكنائس المسيحية في ليبيا.

ويسهم المعرض في التعريف بمختلف روايات المصحف الشريف وخطوطه وزخارفه وأحجامه وطبعاته واللغات التي ترجم إليها،وبالمخطوطات التاريخية للمصحف الشريف وبمراحل نسخ وتطوير طباعته مكتوبا ومنطوقا.

ويتم خلال المعرض عرض المصاحف المطبوعة في ليبيا وفي كل من المغرب، وتونس، والجزائر، ومصر، وسوريا، والأردن، والعراق، واليمن، ولبنان، وعُمان، وفلسطين، وتركيا، وإيران، والباكستان، والبوسنة.

ويصل عدد لغات المصاحف الشريفة المعروضة المترجم إليها القرآن الكريم إلى ما يقرب من مائة لغة منها اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والروسية، والمالطية، والأوردية، والصينية، والفلبينية.

كما يضم المعرض مئات من التسجيلات الصوتية لعدد من القراء من ليبيا، ومصر، وسوريا، والعراق، وتونس، والمغرب، وإيران.

ويخصص ضمن الجناح الرئيس بالمعرض ركن خاص لمصحف الجماهيرية بمختلف طبعاته وأشكاله. كما يضم المعرض أجنحة للمصحف المخطوط و للمصحف المطبوع و لصور المساجد والمنارات، وجناح يشتمل على نفائس مخطوطات المصحف وأندر المصاحف المطبوعة، وركن خاصا بالمصحف المسجل وآخر لكتب التفسير.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير