تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ملخص كتاب (تنمية مهارات التفكير من خلال منهاج التلاوة وأحكام التجويد) لـ د. حمزة حماد]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Jan 2009, 11:33 م]ـ

وصلني على بريدي بحث قيم من الأخ العزيز الدكتور حمزة عبد الكريم حماد وفقه الله، وهو تلخيص لكتاب (تنمية مهارات التفكير من خلال منهاج التلاوة وأحكام التجويد) وهو عبارة عن تطبيقات عملية نافعة للمشتغلين بتدريس هذه المادة الشريفة.

وقد أرفقت لكم هذا الملخص النافع. وقد لاحظت بعد تحميله عدم القدرة على قراءة الآيات القرآنية، فبحث حتى وجدت الخط الذي كتبت به، وقد أرفقته لكم مع الملف للقدرة على قراءة الآيات بشكل جيد.

شكر الله للأخ العزيز الدكتور حمزة حماد ونفع بعلمه، وهو عضو معنا في الملتقى أرجو أن نحظى بفوائده وبحوثه.

** ** **

مقدمة البحث

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد,

ثمّة إشكالية تؤرق الفكر التربوي عند حديثه عن أساليب تدريس التلاوة والتجويد وتبرز في كون تلك الأساليب تغلب عليها صفة التلقين والنمطية, فعندما تطالع الكتب التي تناولت أساليب تدريس التربية الإسلامية لاسيما موضوع تدريس التلاوة؛ تجد نفسك واقفاً أمام الأساليب ذاتها على الأغلب في كل تلك الكتب, وإذا تجاوزنا الكتب وانتقلنا إلى البحوث العلمية المحكمة ورسائل الماجستير نجد أن الصبغة النمطية طغت عليها فهي في مجملها لا تتجاوز معرفة أثر استخدام برنامج حاسوبي, أو المصحف الملون, أو مختبر التلاوة في تحسين قدرة الطلاب على القراءة, وهذه الأساليب والوسائل تتناول في مجملها الشق التطبيقي من أحكام التجويد ألا وهو التلاوة. ومن جهة أخرى فالناظر للدراسات التي تحدثت عن مهارات التفكير يجد أن نصيب التلاوة وأحكام التجويد فيها كان لا يكاد يذكر؛ لذا حاولت هذه الدراسة عرض موضوع تنمية مهارات التفكير من خلال التلاوة والتجويد بصورة تركز على التطبيقات العلمية أكثر من تركيزها على المنحى النظري, وقد حاول الباحث أن يستوعب أكبر عدد ممكن من مهارات التفكير التي يمكن أن يوجد لها تطبيقات عملية في ميدان التلاوة والتجويد, مستعيناً بمناهج التلاوة والتجويد للمراكز الدائمة والصيفية التي تطرحها جمعية المحافظة على القرآن الكريم, مع شكر الباحث للجمعية لتلطفها بتزويد الباحث بهذه المناهج, إضافة إلى استعانة الباحث بمناهج التلاوة الرسمية التي أعدتها إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم في الأردن.

ختاماً: أسأل الله جل في علاه أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم, وأرجو من الأخوة مدرسي ومدرسات التلاوة والتجويد أن يتلطفوا بتزويدي بأية ملاحظة أو تعليق على هذا العمل.

والحمد لله رب العالمين

ـ[حسام خوجة]ــــــــ[16 Jan 2009, 12:51 ص]ـ

شكرا أ. عبد الرحمن كثيراً

وكأنه أتى في حينه ..

جزيت الخير

ـ[مني لملوم]ــــــــ[13 Dec 2010, 10:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا

مهارات وتدريبات رائعة

أسأل الله أن ينفع بها الكاتب والناقل آآآآمين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير