تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تغير مكان علامة الوقف من نسخة إلى أخرى]

ـ[ابوولد]ــــــــ[14 Feb 2009, 07:15 م]ـ

في سورة الأحزاب علامة الوقف الجائز على كلمة النساء وفي بعض النسخ من نفس طبعة المدينة علامة الوقف على اتقيتن

فما سبب الأختلاف

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Feb 2009, 05:24 م]ـ

اجتهاد اللجنة العلمية المشرفة على طباعة المصحف هو السبب، فقد ترجح للجنة العلمية التي أشرفت على طباعة المصحف الطبعة الأخيرة الرأي الثاني فاعتمدوه.

والمعنى يتغير بتغير علامة الوقف بالطبع.

فالوقف على النساء يدل على تفضيل نساء النبي صلى الله عليه وسلم مطلقاً. وأما الوقف على اتقيتن فمعناه تفضيلهن في حال التزامهنَّ بالتقوى.

قال ابن عباس: يريد ليس قدرُكُنَّ عندي مثل قَدْر غيركنَّ من النساء الصالحات، أنْتُنَّ أكرمُ عليَّ، وثوابُكُنَّ أعظم {إِنِ اتَّقَيْتُنَّ}، فشرط عليهن التقوى بياناً أن فضيلتهنَّ إِنَّما تكون بالتقوى، لا بنفس اتصالهنَّ برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[23 Feb 2009, 10:14 ص]ـ

تختلف مواضع الوقف من مصحف إلى آخر كما تختلف بين طبعة وأخرى لجهة إصدار واحدة كما أشار الأخ السائل في سؤاله وذكر مثالا لاختلاف موضع الوقف بين طبعتين صدرتا عن جهة واحدة وقد سبق لمشاركات قديمة في الملتقى إحصاء أماكن الاختلاف بين الطبعتين.

وأمر تحديد مواضع الوقف وعلاماته واختيار العلامة المناسبة للموضع أمر اجتهادي ولذا حصل فيه الاختلاف الكثير وقد يبدو للعالم رأي ما فيحدد مكانا للوقف ويبدو لغيره غيره بل قد يبدو له هو لاحقا رأي آخر فيعدل عما مضى وكثير من مواضع الوقف ظاهرة جلية وبعضها دقيقة خفية وبعضها يتأثر باختلاف القراءة أو باختلاف فهم الآية.

وفي هذا العلم الجليل علم الوقف والابتداء عدد من المؤلفات القديمة والحديثة ولعلنا بحاجة إلى كتاب حديث يحرر العلم ومسائله وعددا من مواضعه المختلف فيها كثيرا والله أعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير