تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب: المختار المفيد في علم التجويد، وتعريف بمؤلفه]

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[04 Apr 2009, 03:12 م]ـ

المختار المفيد في علم التجويد للشيخ أمين بن سعيد باوزير

هو من أوائل كتب التجويد المنتشرة في بلاد اليمن الجنوبي منذ طبعته الأولى بدار العليان بجدة عام 1988م تقريباً، وهو الآن في طبعته السابعة 1427 هـ، وسيطبع قريباً في طبعته الثامنة، وقد كتب الله لهذا الكتاب القبول فصار مقرراً لبعض دور القرآن في حضرموت وعدن وغيرها، وقد جاء هذا الكتاب في وقت الدولة الديمقراطية الشعبية في جنوب اليمن، فسدَّ ثغرةً في هذا الجانب. ولله الحمد.

والمؤلف هو الشيخ أمين بن سعيد باوزير (ولد في 17 رمضان 1356 هـ) من مواليد مدينة غيل باوزير بحضرموت، وقد درس بالمعهد الديني في مدينة غيل باوزير بحضرموت في منتصف 1950 م، وقد تتلمذ فيه على العلامة محسن بن جعفر أبي نمي، والأستاذ عبد الباقي يوسف - خريج الأزهر سوداني الجنسية -، والأستاذ صالح عبد الله اليماني وغيرهم.

وفي عام 1375 هـ، قدم إلى عدن ولم يكن يومها أكمل العشرين من عمره، فأخذ عن مشايخ عدن وفي مقدمتهم الشيخ العلامة محمد بن سالم البيحاني، والشيخ كامل عبد الله صلاح، والشيخ علي بن محمد بن صالح باحميش وغيرهم.

وقد خلف شيخه البيحاني في حلقته التي أسسها في مسجد العسقلاني في عدن وواصل فيها حتى صدر قرار تعيينه إماماً وخطيباً لمسجد مذيهب (الذهيبي) عام 1413 هـ، فنقل حلقته القرآنية معه إلى مسجده.

في عام 1413 هـ انتدبه المعهد العلمي ليعمل مدرساً لتحفيظ القرأن الكريم بمساجد عدن.

أثمرت جهوده المباركة عندما دخل طلابه محك المسابقات العلمية في الداخل والخارج ومنها في بلاد الحرمين عام 1407 هـ، وذلك بحصول عدد من طلابه على عدد المراكز الأول، ومنها مسابقات رئيس الجمهورية اليمنية وغيرها.

وفي عام 1415 هـ أسس فضيلته مدرسة الفاروق النموذجية لتحفيظ القرآن الكريم.

اتسع نشاط المدرسة فأصبحت حلقة مسجد العسقلاني، عشرات الحلقات، وأصبحت حلقات للنساء أيضاً، وأصبحت الدراسة في الصباح والمساء، واصبحت الآن حلقات للقراءات فقد تخرج بعض النساء المجازات بالقراءات السبع.

ولم يكتف بحلقات التحفيظ فقط التي اتسعت بل أقاموا بعض الأنشطة المشتركة مع جامعة عدن، وخاض غمار الأعمال الخيرية فأصبح مسجد الذهيبي بفضل الله ثم بفضل جهوده شعلة من النشاط الخيري الاجتماعي.

مؤلفاته:

1) المختار المفيد في علم التجويد.

2) حلقات القرىن الكريم في مسجد العسقلاني.

3) حلقات القرآن الكريم في مساجد عدن.

4) مدرسة الفاروق النموذجية بين الماضي والحاضر.

5) المدرسة الياقوتية في عدن.

6) صفحات من تاريخ عدن.

7) أوراق من حياة العلامة محمد سالم البيحاني.

8) أوراق ومشاهد عن حياة الشيخ علي محمد صالح باحميش.

9) من أبرز أعلام الدعاة والتنوير في عدن خلال مئة عام من الزمن.

والشيخ ما زال على قيد الحياة يفيد ويستفيد، وهو متواضع جداً، يحترم أهل القرآن ويجلهم، ويعتز بهم.

ـ[راشد سالم الخماش]ــــــــ[04 Apr 2009, 05:28 م]ـ

جزاك الله خيراً ....... ونفع بك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير