تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مخطوط في القراءات مقترح لرسالة علمية]

ـ[المحتسب1]ــــــــ[22 Dec 2008, 08:33 ص]ـ

المجلد الخامس من كتاب (الإفصاح عن معاني الصحاح)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبة ومن والاه، أما بعد:

للوزير ابن هبيرة، عون الدين أبو المظفر يحيى بن محمد بن هبيرة الحنبلي (ت 560هـ)، كتاب: (الإفصاح عن معاني الصحاح) شرح فيه كتاب: (الجمع بين الصحيحين) للحميدي، ويقع في عدة مجلدات:

ولما بلغ فيه –كما قال ابن رجب رحمه الله- إلى حديث: (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)، شرح الحديث وتكلم عليه على معنى الفقه فآل به الكلام إلى ذكر مسائل الفقه المتفق عليها والمختلف فيها فأفرده الناس من الكتاب، وجعلوه مجلدا وسموه: (بكتاب الإفصاح)، وبغير هذا الاسم، وأكثر النسخ المخطوطة في المكتبات هي لهذا الكتاب الفقهي، وقد طبع أكثر من مرة.

قلت: وفي مسند أبي أمامة رضي الله عنه لما بلغ إلى حديث (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) ذكر أن القراءات ينتهي صحيحها إلى سبع، ثم قال: (فائدة وعلم: وقد قرأت بتلك القراءات كلها) وذكر أسانيده -مفصلة- في كل رواية وطريق، إلى صاحبها.

ثم شرع في بيان قراءاته التي حصلها، مبتدئا بسورة الفاتحة وبقية السور بترتيبها في المصحف، وينتهي هذا المجلد – الذي يعرض عنه في هذا المقال- في أوائل سورة الأنعام.

وعدد أوراق هذا المجلد (196) ورقة، وعدد ما يتعلق بالقراءات منها (180) ورقة. وهي بخط نسخ قديم جميل وواضح جدا، وهي نسخة عتيقة مقابلة وسليمة، في كل ورقة 15 سطرا، بمقاس 16×25سم، محفوظة بالمكتبة المحمودية بمكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة النبوية، برقم (401).

ومما يؤسف له أنه لا يوجد في هذا المكتبة تكملة لهذا المجلد.

وقد طبع الكتاب الأصل (الإفصاح ... ) - غير المفرد الفقهي- في الدوحة وخرج منه جزءان فقط، وفي الرياض وخرج منه (19) جزء، مرتبا بحسب المسانيد، وليس منها هذا المجلد المختص أغلبه بالقراءات (المجلد الخامس) والذي يبدأ بمسند عقبة بن عامر رضي الله عنه، فهو ما يزال مخطوطا ولم يطبع بعد، ولم يسجل برسالة علمية بحسب علمي والله سبحانه أعلم.

[email protected]

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[22 Dec 2008, 02:31 م]ـ

شكرا لك يا أخانا المحتسب على هذه الإفادة الطيبة والمعلومة الحسنة، وحبذا لو أفادنا أحد بوجود نسخة أو نسخ أخرى كاملة من الكتاب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير