تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التعريف بالموسوعة الشاملة في التجويد للدكتور محمد خالد منصور]

ـ[محمد براء]ــــــــ[07 Oct 2008, 11:14 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

· تعريف عام بالموسوعة الشاملة في علم التجويد

الموسوعة الشاملة في علم التجويد برنامج لتعليم التلاوة والتجويد صمم بطريقة علمية للاستفادة من تقنيات الحاسب الآلي في التعليم، وهو يتناول تعليم التجويد بجانبيه النظري والتطبيقي عن طريق نظام متكامل متفاعل ومتدرج يعنى بربط المستخدم بالمعرفة التجويدية عن طريق الوسائل الحديثة المختلفة لتمكينه من إتقان التلاوة، مع دعم هذا النظام بشكل أساسي بالصورة والصوت والوسائل التعليمية المتعددة لإيصال المعلومة وتطبيقها للمستخدم، ويعتبر كل جزء من أجزاء البرنامج مكملا للآخر، بمعنى أن عرض المعرفة في الموسوعة يراعي فيه الوضوح والسهولة.

· المزايا العامة للموسوعة الشاملة في علم التجويد:

تحتوي هذه الموسوعة على العديد من المزايا التقنية والفنية، ومن أهمها:

1 - سهولة العرض والتصفح.

2 - إمكانية تفعيل الصوت أو إلغائه.

3 - عرض مقاطع بالفيديو لبعض الأحكام التجويدية.

· أجزاء الموسوعة الشاملة في علم التجويد

تتضمن الموسوعة الشاملة في علم التجويد الأجزاء التالية:

· أولا: كتاب الوسيط في علم التجويد

يعتبر هذا الجزء من الموسوعة هو الجزء الأساسي والرئيس فيها، ويمكن المستخدم من التعلم الذاتي والمنهجي لعلم التجويد، بأسلوب ميسر ومفصل، وقد تم عرض النص عرضا إلكترونيا يتضمن:

1 - الآيات بالرسم العثماني.

2 - التلوين: تلوين الأحاديث، و الأشعار، والتعريفات، والمقاطع المهمة، والعناوين .. الخ.

3 - تسجيل الصوت تسجيلا تعليميا بالتطبيق العملي للأمثلة والتطبيقات لأحكام التجويد المختلفة مع العناية بالأوجه الأدائية المختلفة في الكلمة الواحدة، وهذه الأصوات هي: الآيات القرآنية، الأحاديث النبوية، وأقوال الصحابة والتابعين، وأقوال بعض العلماء والقراء والباحثين، والأشعار المتعلقة بالتجويد.

4 - ربط العلاقات، أي إرجاع أي مصطلح أو تعريف أو قاعدة أو مثال، أو تطبيق إلى صفحته في الكتاب، وتعتبر هذه العلاقات بمثابة التعلم القبلي للمستخدم في أي قاعدة تجويدية حيث تضع أمامه المعلومات السابقة اللازمة له لتعلم حكم جديد مما يسهل عليه التعلم الجديد، ويضعه أمام خبرات تعليمية متكاملة، مع توفير الجهد والوقت، كما أنه يفيد العلماء والمتخصصين في تحضير الدروس التجويدية، بربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض على نحو تكاملي متناسق.

5 - الترجمة لأكثر من (350) صحابيا وقارئا وعالما ورد ذكرهم في الموسوعة، وربط ترجمة هؤلاء بالمواقع التي ورد فيها أسماؤهم، مما يعطي المستخدم إمكانية معرفة القرن الذي عاش فيه هذا الإمام، وتمكينه من تمثل وفهم الرأي الذي قاله، بالمقارنة بالعصر الذي عاش فيه.

6 - ربط الموسوعة بأصوات مخارج الحروف ومجموعات الحروف ربطا عمليا بالصوت، مما يعطي المستخدم القدرة على المحاكاة، والقدرة على نطق الحروف نطقا صحيحا سليما.

7 - عرض الصور التوضيحية المختلفة في شتى موضوعات الموسوعة مما يجعل المستخدم على صلة بالمصطلحات العلمية ذات الصلة بموضوع التجويد كالجوف والحلق مثلا، والصور التوضيحية للوسائل التعليمية لتدريس التجويد والتلاوة والحفظ كالعارض الرأسي .. .

8 - وضع التعليقات الشاملة لكل الأمثلة التجويدية مما يجعل هذه التعليقات بمثابة موسوعة مختصرة، وهي توفر على المستخدم الوقت في إعادة قراءة المادة العلمية مرة أخرى، خاصة عند تكرار قراءة المثال.

9 - عرض مقاطع بالفيديو لبعض الأحكام التجويدية التي لا يمكن تعلمها إلا عن طريق المشاهدة والنظر، ولا علاقة للصوت بها، وهي مواضع الإشمام في الكتاب.

· ثانيا: مختصر الوسيط في علم التجويد:

يعتبر هذا الجزء من الموسوعة مختصرا للوسيط في علم التجويد، هدفه مراعاة مستوى المستخدم المبتدئ، والمستخدم العادي، حيث يمكنه تعلم أحكام التجويد تعلما ذاتيا بالصوت والصورة، وقد عرض هذا المختصر عرضا إلكترونيا يتضمن:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير