تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال]

ـ[الورشان]ــــــــ[04 Apr 2009, 10:53 م]ـ

سؤالي لاهل التخصص في القراءات هل اذا قرأت لخلف عن حمزه من طريق الشاطبيه بالسكت على الساكن المفصول يكون الوقف على المتوسط بزائد بالتسهيل فقط؟.ارجو افادتي بالمصدر اذا كان صحيحا

ـ[محب القراءات]ــــــــ[05 Apr 2009, 11:22 ص]ـ

أخي السائل الكريم:

أنقل لك هنا إجابة شيخي الدكتور / إيهاب فكري , من كتابه: (أجوبة القراء الفضلاء , أسئلة شائعة وأجوبة نافعة في علم القراءات) ص 31

قال حفظه الله:

(وسألني قارئ فاضل من الكويت عن الوقف لحمزة على المتوسط بزائد نحو (لآية) و (الأرض) على وجه السكت ووجه ترك السكت من الشاطبية هل له تحرير خاص؟

والجواب هو: أن من يقيدون الشاطبية بطرق الإمام الداني يرون وجوب تسهيل المتوسط بزائد على مرتبة السكت على المفصول لخلف ومرتبة ترك السكت لخلاد , وذلك لأن الداني روى هاتين المرتبتين عن أبي الفتح فارس بن أحمد , وكذلك يرون وجوب تحقيق المتوسط بزائد على مرتبة سكت (ال) و (شيء) لخلف وخلاد عن حمزة , وذلك لأن الداني روى هذه المرتبة لهما من طريق أبي الحسن ابن غلبون , ومذهب أبي الفتح تسهيل المتوسط بزائد , ومذهب أبي الحسن تحقيقه.

وهذا الكلام فيه نظر: لأنه لو صح لنا أن نقيد الإمام الداني بذلك فلا يتأتى لنا أن نقيد الشاطبي لسببين:

الأول: أن له طرقا أخرى قرأ بها من غير طريق الداني , وقد سردها تلميذه الإمام السخاوي في صدر كتابه فتح الوصيد كما سرد بعضها الإمام ابن الجزري في النشر , فلا ينبغي لنا أن نمنع زيادته في الأحرف.

الثاني: أنه يلزم من ذلك متابعة مذهب كل من أبي الفتح وأبي الحسن في المسائل الأخرى , ومن ذلك التخفيف الرسمي للهمز فقد قال بجوازه أبو الفتح فارس ومنعه أبو الحسن ابن غلبون , وعلى من منع تسهيل المتوسط بزائد على سكت (أل) و (شيء) من الشاطبية أن يمنع التخفيف الرسمي على مرتبة سكت (أل) و (شيء) كذلك , بل هناك مسائل أخرى كثيرة تلزم من اتباع هذه الطريقة مع أننا نعلم أن الإمام الشاطبي لم يتعرض لهذا في منظومته , بل أطلق فيها الخلاف , وعمل على هذا الإطلاق القراء على مدى قرون من قبلنا , فالصحيح العمل بإطلاق الخلاف فيها وفقا للشاطبية.

والعجيب في هذا الأمر أن رواية خلف مسندة في التيسير من طريق أبي الحسن فقط!! ورواية خلاد مسندة في التيسير من طريق أبي الفتح فقط!! فَلِم لا يلتزمون طريق كل منهما في كل الخلافات إذا أرادوا مثل هذا التشديد؟!!

وهذه التقييدات لم تظهر إلا في الزمن القريب , أما السابقون فكانوا أقل تكلفاً , رحم الله الجميع) انتهى كلام الدكتور / إيهاب , حفظه الله وبارك في علمه ونفع به.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير