تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل يوجد ترجمة لهؤلاء العلماء القراء من الأردن]

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[19 Mar 2009, 10:01 م]ـ

هل يوجد ترجمة لهؤلاء المشايخ والعلماء

هنالك بعض المقرئين في الأردن بحثت ولم أجد لهم ترجمة ومنهم:

1 - الدكتور المقرئ إبراهيم عمرالجرمي أبو عمر.

2 - الشيخ المقرئ مشهور عودة العودات أبو الأديب.

3 - الشيخ المقرئ سعيد سمور.

4 - الشيخ المقرئ المحدث نادر محمد غازي العنبتاوي.

5 - الشيخ المقرئ زيدان محمود العقرباوي.

6 - الشيخ المقرئ عصام عبد الولي.

7 - الشيخ المقرئ محمد صالح الحياري.

أرجو ممن عنده علم ألا يبخل بها علينا ولكم الأجر إن شاء الله ..

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[20 Mar 2009, 12:16 ص]ـ

الشيخ نادر من زملائنا في الكلية وهو أحد أعضاء الملتقى , لعله يطلع على موضوعك ويجيبك.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[20 Mar 2009, 12:41 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الأساتذ أحمد البريدي، حاولت أن أبحث عن مشاركات الشيخ نادر العنبتاوي في هذا الملتقى ولم أجد له مشاركات، فلو من الممكن أن تبعث لي بهاتفه إن كان عندكم ولكم الأجر.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[22 Mar 2009, 06:08 م]ـ

انتظرت لعل أحد الأخوة يفيدنا في تراجم هؤلاء الأعلام ولكن للأسف لم يكتب عنهم أي شيء إلا ما كان من الشيخ الدكتور الفاضل أحمد البريدي حيث أخبرني أن الشيخ نادر زميله في الكلية وبعث لي مشكورا هاتفه، وانتفعت من الشيخ كثيرا جزاه الله خيرا، ولكن هو غير مقيم في الأردن لذلك اعتمدت بالإضافة لما أفادني بما وجدته في المواقع الإسلامية وإن كانت غالب التراجم التي سأذكرها موجزة ولكن أفضل من لا شيء، ومن وجد شيئا فليكرمنا به مشكورا.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[22 Mar 2009, 06:19 م]ـ

الشيخ المقرئ مشهورعودة العودات

هو الشيخ مشهورعودة العودات أبو الأديب يعمل مدرسا في الزرقاء ومدرسا للقراءات في جمعية المحافظة على القرآن في الأردن وهو من اللجنة الفاحصة للقراءات فيها، وكان مدرسا في السعودية.

قرأ على الشيخ محمود إدريس رواية حفص، كما قرأ القراءات العشر من الطيبة على الشيخ سعيد العنبتاوي، له العديد من الطلاب منهم المقرئ الشيخ محمد الحويطي و الشيخ حمود السليماني. والشيخ محمد صالح الحياري والشيخ نادر العنبتاوي والشيخ خالد العطاونة والشيخ الشيخ محمود أبو ناجي والشيخ أبو طارق والشيخ مأمون والشيخ الدكتور محمد الصانع قرؤوا على الشيخ سعيد العنبتاوي إفرادا ثم لما توفي رحمه الله أكملوا على الشيخ مشهور بعض القراءات أوالروايات وانظر إمتاع الفضلاء بتراجم القراء 2/ 571.

كما له الكثير من الطلاب والطالبات الذين تلقوا عنه القراءات نفع الله به والشيخ مشهور متقن حافظ للطيبة وغيرها مجتهد في الإقراء متواضع، وهو من أشهر طلاب الشيخ سعيد العنبتاوي تخرج على يديه عدد كبير من القراء والقارئات، حفظه الله ونفع به.

هذا ما وجدته في البحث بالمواقع وما أفادنا به الشيخ نادر العنبتاوي وقال عنه شيخنا العالم المتقن واثنى عليه خيرا.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[22 Mar 2009, 06:27 م]ـ

الشيخ المقرئ سعيد بن حسن سمور رحمه الله

حاولت البحث عن ترجمة للشيخ سعيد حسن سمور رحمه الله فلم أجد من أفرد له ترجمة، فاجتهدت أن أجمع له ما وقفت عليه.

لقاء مع علم من أعلام القراءة والتجويد من مجلة الفرقان

الشيخ المقرئ محمود إدريس

أجرى اللقاء: إبراهيم بن عبدالعزيز الجوريشي

قال الشيخ محمود إدريس: وأكرمني الله تعالى أيضاً بالقراءة على شيخي وأستاذي الشيخ سعيد بن حسن سمور رحمه الله رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية وأجازني بها بسنده من شيخه المقرئ عثمان سليمان مراد صاحب السلسبيل الشافي كما قد تلقيت عن الشيخ سعيد متن السلسبيل الشافي وشرحه وكانت الإجازة في يوم الأربعاء 1 محرم 1389هـ الموافق 19 آذار 1969م.

الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الجوريشي ماذا عن منهجية الشيخ عبد الودود والشيخ سعيد سمور في التدريس؟

الشيخ المقرئ محمود إدريس بالنسبة للشيخ عبد الودود عندما قرأت عليه كان يقرئني في الحصة ربعاً واحداً حتى ختمت وكان يشترط الحفظ، وتلقيت عليه علم التجويد بدراسة نظم تحفة الأطفال والجزرية، أما عن الشيخ سعيد سمور فتلقيت عنه نظم السلسبيل الشافي وشرحه ونسخته عنه في 1968م وكتاب السلسبيل الشافي لمن فهمه، يغنيه عن كثير من الكتب والمتون فهو اسم على مسمى، فهو عبارة عن متن فيه متونة وشرح فيه ليونة. بعد ذلك قرأت عليه القرآن الكريم غيباً برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.

ومن مجلة وكالة الأنباء الأردنية بترا السبت 12/ 2009

قال الحاج عبد الحي لافي البالغ من العمر سبعين عاما وعمل مديرا للمدرسة التابعة للمسجد (مسجد أبو درويش جبل الاشرفية عمان) منذ عام 1965 ":

أن المقرىء الشيخ سعيد سمور عمل اماما للمسجد ودرّس علوم القران الكريم فيه خاصة علم قراءات القرآن مبينا انه اول من بدأ بتدريس هذا العلم في الاردن , وأعد مساقا لتدريس طلبة كلية الشريعة في الجامعة الاردنية بناء على طلب هيئة التدريس فيها.

وهو من تلاميذ الشيخ عثمان بن سليمان مراد التركي ففي ترجمة الشيخ عثمان أما عن تلامذته فهم كثير يصعب حصرهم لتفرقهم في البلدان حيث كان يختلف إليه الطلاب من الشرق والغرب ينهلون ويتأدبون بأدبه نذكر منهم ... والشيخ سعيد حسن سمور المدرس بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية.

هذا ما وجدته في البحث بالمواقع وما أفادنا به الشيخ نادر العنبتاوي وقال عنه هو من المشايخ المشهورين في الأردن وانتفع به خلق رحمه الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير