تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

2 - رسالة في التجويد للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين مفتي الديار النجدية ت 1282ه تم الإنتهاء من رقمها عشية السبت 22من ذا في 1309ه، ومعها: الاختصار السديد لعلم التجويد وهي رسالة مختصرة لعبدالمحسن بن عثمان بن عبدالكريم أبابطين في شعبان 1359ه أهداهما إليَّ - مشكوراً - الأستاذ محمد بن حمد النمي.

3 - رسالة في فن التجويد للشيخ محمد العسافي ت 1397ه، وذكرت أيضاً ضمن مجموع رسائل وفوائد في التجويد للعسافي نفسه.

46 - رسالة في التجويد للشيخ محمد بن شهوان بن عبدالله بن شهوان ت 1392ه

57 - ومن التملكات: منظومة عمدة المفيد وعدة المجيب في معرفة التجويد للسخاوي ت 643ه من تملك الشيخ حمد بن إبراهيم الشثري ت 1254ه

8.وتحدثنا كتب التراجم والسير عن أعلام المقرئين في نجد ومعلمي القرآن والتجويد الذين يجلسون لتعليمه وتلقينه في المساجد والكتاتيب، ومنهم:

1 - الشيخان حسين بن محمد بن عبدالوهاب ت 1224ه، وأخوه الشيخ عبدالله ت1244ه قرأ عليهما القرآن مجوداً الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم بن مشَرّف ت 1241ه

29 - ابن حنطي مقرئ في شقراء حفظ على يديه القرآن تجويداً الشيخ عبدالرحمن بن عودان ت 1374ه

310 - الشيخ علي بن داوود ت 1320ه قال عنه الشيخ عبدالله بن عدوان: وهو العالم الوحيد الذي يتلوا القرآن الكريم متقيداً بأحكام التجويد في ذلك الزمن

411 - الشيخ عبدالله بن محمد السائح تعلم على يديه الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل مطلق ت 1412ه

512 - الشيخ عبدالله بن محمد بن حمد درس على يديه الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم العبادي ت 1358ه ودرّس بعده 13والأخير حفظ الجزرية في التجويد

614 - الشيخ سليمان بن محمد بن شبل قرأ عليه تجويد القرآن الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن سليمان البسام ت 1413ه

715 - الشيخ شكر بن حسين والشيخ علي بن علي الشامي قرأ عليهما التجويد الشيخ عبدالرحمن بن محمد الشعلان ت 1417ه 16ممن كان ينوب في الإمامة بالحرم المكي.

8 - الشيخ ابن رضيان أخذ عنه الشيخ عمر بن حسن بن حسين آل الشيخ ت 1395ه قواعد التجويد.

17وفي عام 1340ه افتتحت أول مدرسة نظامية حديثة تعلم القرآن بالتجويد والترتيل في عنيزة افتتحها الأستاذ المربي: صالح بن عبدالله القرزعي ت 1350ه18، ومن ثم كان التجويد في المدارس النظامية والجامعات فناً قائما برأسه.

أسباب انتشار قراءة حفص عن عامر في نجد

معروف أن قراءة حفص بن سليمان الأسدي الكوفي ت 180ه عن عاصم بن أبي النجود ت 127ه احتضنها إقليم نجد الصحراوي دون غيرها؛ لكونها القراءة المعتمدة في مساجد نجد وجوامعها ودور التعليم في الكتاتيب، لأسباب متعددة من أشهرها:

1 - أنها قراءة تنقلت مع الدولة في دور الخلافة من عصر إلى عصر؛ قراءة وتعليمًا وكتابه في المصاحف فصارت قراءة أهل المشرق.

2 - إتقان حفص لروايته عن عاصم، وقوة سنده يقول الشاطبي:

وَذَاكَ ابءنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكءرٍ الرِّضَا وَحَفءصٌ وَبِاءلإتءقَانِ كانَ مُفضَّلا

19وذلك أن حفصًا كان ابن زوجة شيخه عاصم بن أبي النجود، وكان معه في دار واحدة.

قال أبو عمرو الداني: وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة، ونزل بغداد فأقرأ بها، وجاور بمكة فأقرأ بها أيضاً وقال ابن المنادي: وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر ابن عياش - يعني: شعبة - ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم، وأقرأ الناس دهرًا، وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى علي رضي الله عنه. يعني: سندًا. فثناء الفقهاء والعلماء على إتقانه وضبط قراءته أدى إلى الإقبال الشديد على روايته.

كما تعد أيضًا طباعة المصاحف برسم قراءة حفص؛ عاملاً أساسًا في انتشار هذه الرواية على مرالعصور، وخاصة في هذا العصر الذي انتشرت فيه الطباعة بمختلف أنواعها ولا تجد أرضًا إلا والغالب فيها المصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم اللهم إلا النزر من بلاد المغرب وإفريقيا؛ الذي بدأ يغزوها هذا الانتشار الواسع لمطبوعات المصاحف الجديدة سهولتها وموافقتها لبيئة النجديين.

3 - الإذاعات والمرئيات بمختلف أنواعها؛ من القديم إلى الحديث كان الغالب فيها إذاعة رواية حفص. وهذا شئ ملحوظ ومشاهد. وكان أول تسجيل صوتي للقرآن الكريم في العالم الإسلامي بصوت الشيخ محمود خليل الحصري برواية حفص عن عاصم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير