تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فالرسم معناه اقتفاء الخطاط لأثر رسم الكلمات القرآن من الأمهات على هيئتها المجردة من النقط والشكل فينقلها الخطاط –الناسخ- بهيئتها المرسومة في أصله الذي يقوم بنسخه، وأما صنعة النقط فهي صنعة محدثة ظهرت في نهاية القرن الأول لغرض صيانة القراءة الصحيحة لكتاب الله تعالى.

وأول من فرق بين كلا الصنعتين هو الإمام أبو داود في كتابه حيث قال: ويحتاج الناسخ لكل مصحف يضبطه أن يترك لموضع الألف، والياء والواو في ما ذكرناه، وشبهه، فسحة نحو {يَآٌ آَدَمُ} و {يَآُ أَيُّهَا} و ... وشبهه مما حذفت من الألف، والياء والواو.

ويترك لها أيضا فسحة في نحو {دَاوُودَ} و {مَا وُورِيَ عَنْهُمَا} .. وكذلك بعد ميم الجمع لرواية ورش ومن تابعه نحو قوله: {ءَآنذَرْتَهُمَُُ أَمْ لَمْ} و {عَلَيْكُمَُُ أَنفُسَكُمْ} –حتى قال- وشبهه، فقس على هذا كله، واهتد به، فهو من كمال الناسخ، ومن المؤكد ما يحتاج إليه الضابط، وإلا لم يتم له المراد ولا استبان. باختصار. المصدر مختصر التنزيل (2/ 35 - 41).

ودل عليه انتساب جمع من المتقدمين لتلك الصنعة منهم: من المدنيين عيسى بن مينا قالون رواية نافع ومقرىء أهل المدينة ومن البصريين بشار بن أيوب أستاذ يعقوب بن إسحاق الحضرمي ومعلى بن عيسى صاحب الجحدري ومن الكوفيين صالح بن عاصم الناقط صاحب الكسائي ومن الأندلسيين حكيم بن عمران صاحب الغازي بن قيس. (المحكم في نقط المصاحف).

المؤلفات في النقط والشكل:

أعول على مقدمة الأستاذ دكتور أحمد شرشال حفظه الله لتحقيقه لكتاب الطراز في شرح ضبط الخراز صـ81 - 89.

وقد رفعه عضو الملتقى الأخ مساهم وفي هذا الرابط تحميل مباشر من الملتقى لئلا تذهب روابط هذا الكتاب القيم بمرور الأيام.

اضغط هنا لتحميل كتاب الطراز ( http://www.tafsir.org/vb/Quraan_Tafsir/Quraan/toraz.pdf)

الرؤية التنفيذية للمشروع نشرع الآن بعون الله تعالى لوضع إعجام الإعراب على نهج أبي الأسود الدؤلي وقد توفر لنا عدة نماذج خطية بهذا الضبط ونسخة كاملة محفوظة بدار الكتب المصرية ستكون هي الأصل الأصيل لدراسة وضع معالج حاسوبي لتوزيع الإعجام الإعرابي والخروج بمعطيات قياسية موحدة لتغذية الحاسوب بها. فالمعروف أن الغرض من إعجام الإعراب إنما كان لصيانة المعنى الإعرابي كما في قصة أبي الأسود، كذا صيانة للمتشابهات اللفظية ولم تتم تلك العملية على كافة معطيات حروف الكلمة الواحدة بل تمت على ما يشكل من تلك المعطيات في النطق، دون ما اشتهر ففي تلك العملية حرفية ويقظة عالية من الناقط لعلها تتوفر في عدة نقاط حصرية يتاح برمجتها عبر الحاسوب ولهذا الغرض تم وضع قاعدة بيانات خاصة لكلمات القرآن الكريم دون المكررات للخروج بأوزان الأفعال حصرًا من القرآن الكريم لتميز الأفعال والأسماء والحروف وما يجب إعمال النقط فيه لتميزه وهي محاولة جديرة بالتنفيذ لمحاولة الخروج بمعطيات تقنية لتغذية الحاسوب. هذا بالإضافة لاستغلال تلك القاعدة في بيان ما تطرقت إليه مظاهر الرسم العثماني في الكلمات على وجه الإطراد أو الافتراق وما فيه العمل منها مع ربط تلك المظاهر مع كتابي المقنع لأبي عمرو ومختصر تنزيل أبي داود. واقترح مناشدة أد أحمد شكري حفظه الله للإشراف على وضع تلك القاعدة لما له خبرة كبيرة في هذا المجال، بل وتحريرات جياد بارك الله في فضيلته ونفعنا به.

كما سيتم وضع النص لكتابي المقنع والمختصر على رواية ورش عن نافع فهي أقرب لهما من الناحية التأصلية وقد أوشكنا بحمد لله تعالى وحوله من الانتهاء من برمجة برنامج شواهد رواية ورش للنشر المكتبي.

وقد انتهيت بالفعل من وضع نقط الإعراب من الناحية التقنية والمنتظر الإفادة من تلك القاعدة لوضع النقط آليا على ما يلزم بناءا على عمليات برمجية حاسوبية حصرية، كما يتوافر في البرنامج وضع نقط الإعراب يدويا من خلال شاشة خاصة للمستخدم يتم فيها وضع النقط عن طريق السحب والإفلات بواسطة الفأرة ولعل تلك الطريقة تنسجم مع طبيعة عمل الناقطين من السلف الصالح. والغرض من النقط اليدوي التدريب والتخرج في علم النقط والرسم سيما لو تداخلت تلك العملية ببيان رواية لغير حفص في إبدال الإعجام في نحو {وَمِن قَبْلِه} وعند الكسائي قِبَله بكسر القاف ومنه كثير.

مفردات المشروع واستشارات فنية للعمل التقني

1 – هل يجوز النقط بلون مواحد يخالف لون المداد أم يكتفى بالنقط بالحمرة:

في قول أبي الأسود رحمه الله تعالى (وصبغا يخالف لون المداد) ما يدل على جواز استخدام لون غير الحمرة في ضبط الإعراب بيد أن العمل على الضبط بالحمرة فهل يستساغ مخالفة استخدام لون موحد غير الحمرة في بيان ضبط الإعراب؟.

2 – نقطتا الغنة حالة الفتح والضم:

في قول أبي الأسود رحمه الله تعالى (فإن اتبعت شيئا من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين) فلم ينص على كون النقطتين أفقيتين أم رئيسيتين وقد حدث اضطراب في النماذج الخطية كما في المرفقات الآتية وتولد من هذا سؤال ما العمل فيهما وقد رفعت السؤال لفضيلة العلامة عميد كلية القرآن بطنطا أد سامي عبد الفتاح هلال حفظه الله وبارك لنا في علمه وفي انتظار إجابته.

3 – العمل في نقط إعجام المثلثة؟.

اختار أبو عمرو الداني رحمه الله نقط الإعجام بالسواد دون الإعراب كما ذكر سالفا، وقد توفر في النموذج الآتي قراءة فتثبتوا بالثاء المثلثة فهل هذا الشكل هو التأصيلي في رسم ثلاثية الإعجام؟

http://www.tafsir.org/vb/Quraan_Tafsir/Quraan/ee99.PNG

وأهيب بإخواني الباحثين من أعضاء الملتقى الإدلائل بآرائهم العلمية حول تلك المسائل كما أناشد كل من يستطيع توفير نماذجا لضبط الإعراب وضعها في هذا الرابط.

هذا وسوف يقسم العمل البرمجي في الخطوط الحاسوبية لتغطية تلك المرحلة لخطين من خطوط الحاسوب الأول يتقصر على نقط الإعراب دون الإعجام. والثاني يتحويهما.

ولنا عودة للجانب التقني قريبا بعون الله تعالى.

وصلى الله وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير