تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[24 Mar 2009, 12:43 م]ـ

لم يبعث لي الشيخ بهذه التفصيلات و سأطلب منه إن شاء الله.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[26 Mar 2009, 11:42 ص]ـ

ماشاء الله لا قوة إلا بالله اللهم زدهُ وبارك لهُ وفيه وعليه

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[26 Mar 2009, 02:26 م]ـ

أحب أن أنبه أن الشيخ نادر لمَّا جاء المدينة في صيف 1427هـ تقريباً، حضر معنا عند الشيخ خالد المرغوب في الشمائل المحمدية، والمد النبوي.

وكذا كنت حاضراً لمَّا قرأ على الشيخ كريم راجح بعض القرآن وسأله الشيخ كريّم في الطيبة - كان هذا بعد المغرب بحضور جمع منهم شيخنا حامد البخاري - وبعد الفجر قرأ عليه الجزرية.

وأما الشيخ مالك السنوسي فقد ذهب معي وجمع من الشباب من أجل القراءة على الشيخ مالك الموطأ، لأنني سبق لي أن قرأت الموطأ عليه، فقرأنا عليه المسلسلات العشرة، والقصيدة الوضاحية لابن بهيج في الدفاع عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -، وكنت أنا القارئ لها. ثم حضروا عنده الموطأ ولم أحضر لأني قرأته سابقاً.

وأما الشيخ عبد القيوم الرحماني: فالذي أجزم به تماماً أن الشيخ نادر لم يحضر الصحيحين في المدينة على الشيخ عبد القيوم -رحمه الله - لأنني حضرتها كاملة وأعرف من حضر معنا، والأسماء مقيّدة عند الشيخ عبد الله المخلافي.

وأما بمكة فلم يذكره الشيخ بدر العتيبي فيمن حضروا الصحيحين بمكة فهو كان الذي يضبط المجالس.

والذي أعرفه من الشيخ نادر كما أخبرني في ذلك الصيف أنه اتصل على الشيخ عبد القيوم الرحماني -رحمه الله - وقرأ عليه الحديث المسلسل بالأولية أو أول حديث في صحيح البخاري - لايحضرني الآن - هكذا أخبرني هو -حفظه الله- فليراجع في ذلك.

ومن باب العدل هل عاد الشيخ عبد القيوم مرة أخرى للمدينة للسماع عليه وحضر الشيخ نادر - لا أدري فليتأكد - إنما حكمتُ على القراءة التي كانت في بيت شيخنا حامد البخاري. فيتامل.

وقد قرأ الشيخ نادر أيضاً على الشيخ عبد الله المخلافي، ولايحضرني الآن ما قرأ.

وحضر عند الشيخ حامد البخاري في الحديث وكان يقرأ عليه من الطيبة.

هذا الذي أعرفه عن الشيخ نادر في الأيام الذي كان في المدينة، وله عليَّ الفضل حيث كان يأخذنا بسيارته إلى درس الشيخ خالد المرغوب

والله أعلم.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[26 Mar 2009, 05:11 م]ـ

ومن باب العدل هل عاد الشيخ عبد القيوم مرة أخرى للمدينة للسماع عليه وحضر الشيخ نادر - لا أدري فليتأكد - إنما حكمتُ على القراءة التي كانت في بيت شيخنا حامد البخاري. فيتامل.

نعم عاد الشيخ عبد القيوم رحمه الله.

أحسنت أخي الحبيب (أبو إسحاق)، لا أعرفك ولكن والله الذي لا إله غيره اتصلت بالشيخ نادر وسألته عن قراءته على الشيخ عبد القيوم وسألته عنكم فبداية هو يقرؤكم السلام، ولأهل اليمن عامة وذكركم بالخير.

وأخبرني حفظه الله أن الشيخ عبد القيوم جاء إلى مكة بصحبة ابنه في شهر رمضان سنة 1428 هـ، أي بعد رجوعكم لليمن، وقد قرئ عليه كامل البخاري ومسلم في مكة المشرفة. وممن حضر صحيح مسلم الشيخ بدر العتيبي والشيخ الدكتور يحيى البكري الشهري حسن الحسيني والشيخ وجب بن علي والشيخ بلال الجزائري والشيخ زين العابدين والشيخ نادر العنبتاوي وغيرهم في محضر كتبه الشيخ بدر العتيبي وكان الختم في العشر الأواخر (32) مجلسا وافق الختم في بعد صلاة العشاء من ليلة الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1428 هـ.

ولما ختموا صحيح مسلم كاملا، قرؤوا كامل صحيح البخاري وممن حضره الشيخ الدكتور يحيى البكري الشهري والشيخ وجب بن علي والشيخ بلال الجزائري والشيخ زين العابدين والشيخ وئام رشيد والشيخ نادر العنبتاوي وغيرهم وحضره الشيخ نادر كاملا في (35) مجلسا، وافق الختم ضحى يوم الأربعاء السادس من شهر شوال سنة 1428 هـ، وقد حضر بعضها الشيخ عبد الله التوم والشيخ بدر العتيبي وإجازات الشيخ مختومة وبخط الشيخ عبد القيوم رحمه الله وبشهادة الأخوة الذين شاركوه في القراءة والسماع ولله الحمد وقد أجازه بكل ما قرأ وبكل ما يصح له روايته وكذلك بالقرآن الكريم.

وفي ليلة القدر السابع والعشرين قرأ الشيخ نادر ثلاثيات البخاري أو النووية لم يجزم الشيخ، ومما قرئ على الشيخ عبد القيوم رحمه الله في مكة والشيخ نادر يسمع حائية إبي داود، والهدية في أطراف السنة تأليف الشيخ بدر العتيبي وجملة من كتاب الدكتور يحيى البكري أبواب الكتب الستة ومن ابن ماجه وقرأ الدكتور يحيى البكري كذلك النووية والأحاديث الملحقة وحضرها وئام رشيد وابنه وبلال محمود الجزائري وعلي زين العابدين وعبد الله مهاوش وابنه والشيخ نادر.

ومن اللطائف أن الشيخ عبد القيوم أهدى قميصه للشيخ نادر العنبتاوي.

ثم رحل الشيخ عبد القيوم إلى المدينة وجلس في بيت الشيخ حامد البخاري وقرئ عليه سنن الترمذي وابن ماجه والشمائل وبلوغ المرام وغير ذلك حضر منها الشيخ نادر العنبتاوي كامل بلوغ المرام ونحو ربع الترمذي ومنه ما احتواه في آخره من كتاب اللعلل، وكامل نخبة الفكر وجزء ابن عرفة ومجلس البطاقة، وفاته الشمائل فقرأ هو والشيخ نادي حداد القط شيئا من الشمائل للترمذي، وممن شهد تلك المجالس الحديثية المباركة في بيت الشيخ حامد الدكتور يحيى الغوثاني و فضيلة يحيى البكري والشيخ عبد الله التوم والشيخ أحمد بن عبد الملك عاشور والشيخ صفوان داوودي والشيخ ناجي المخلافي وعلي زين العابدين وغيرهم وكلهم عدول أهل للشهادة معروفين أهل تخصص وعناوينهم مشهورة.

كما صحب الشيخ نادر مرة ابنه عاصم فأجازه الشيخ عبد القيوم وقبله ودعا الله له بالبركة.

وجزاك الله أخي في الله (أبو إسحاق الحضرمي) أنه كان في مشاركتك سببا في زيادة معرفتنا بقراء وسماع الشيخ نادر على الشيخ عبد القيوم رحمه الله فهو لم يفصل أولا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير