تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب معرفتها في هذا الباب:

1 - لا تعتبر الضمائر من أحرف الزيادة: فإذا قلنا: ضربتُ، فهو فعل مجرد، لأن أصوله (ضرب) لم نزد عليها حروفا مزيدة، فإن قيل التاء، قلنا أن التاء ضمير لا تعتبر من أحرف الزيادة.

ومثلها: ضربا، ضربوا، ضربن، فكلها أفعال مجردة.

2 - لا تعتبر أحرف المضارعة من أحرف الزيادة: نحن نعرف أن الفعل المضارع يبدأ بأحد أحرف (نأيتُ)، وكل هذه الأحرف لا تعتبر أحرف زيادة، ففي قولنا: يضرب، نضرب، أضرب، تضرب ُ: كلها تعتبر أفعال مجردة، لأن الأصول الثلاثة (ضرب) لم نزد عليها أي حرف زائد، فإن قيل: زدنا الياء - والنون - الهمزة - والتاء: فالجواب عليه أنّ هذه الأحرف من أحرف المضارعة وهي لا تعتبر من أحرف الزيادة.

مسألة:

يضربون (فعل مجد أم مزيد؟)

طبعا فعل مجرد لأن الأصل (ضرب) لم نزد عليه حرف مزيد، فالياء من أحرف المضارعة لا تعتبر من أحرف الزيادة، والواو ضمير ليس من أحرف الزيادة، والنون علامة رفع للأفعال الخمسة كالضمة، لا تعتبر من أحرف الزيادة.

3 - لا عبرة بما انقلب من الحروف، فالفعال: قال - زاغ - مال - عاد - جاء، كلها أفعال مجردة، ولا ننظر إلى أصل الألف - أخطأ أخي خالد في قوله: زاغت فعل مزيد، إذ الفعل مجرد، فالأصل: زاغ، ولا ننظر إلى أصل الألف المنقلبة، والتاء ضمير لا يعتبر من أحرف الزيادة، فالفعل مجرد وليس مزيد -.

4 - لا دخل لنا بحروف التي تتصل بالفعل، كحروف العطف الواو، والفاء، ولام الأمر، لا التوكيد وغيرها من الحروف التي تتصل بأول الأفعال، ففي قولنا: وضرب، فضرب: أفعال مجردة، ولا دخل بحروف العطف بالفعل.

ونقول: لِتضربْ: فعل مجرد، لأن اللام لا دخل لها بحروف الفعل (لا الأمر الجازمة للمضارع)، والتاء تاء المضارعة ليست من حروف الزيادة.

حاولي أن تطبقي ذلك على هذه الأفعال التي ذكرتها، وإن شاء الله سوف ترين الأمر سهلا.

والله أعلم

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[11 - 05 - 2007, 12:07 م]ـ

بورك التفاعل، ونرجو من طارح السؤال أن يجتهد ولن يعدم إخوة يوجهون

تحياتي

ـ[الأميرة]ــــــــ[11 - 05 - 2007, 05:08 م]ـ

اولا احب ان اشكر كل من رد على موضوعي وحاول ان يساعدني ولا اخفي عليكم ان خلال دراستي الثلاث في تخصص اللغة العربية لم تمر علي مادة بصعوبة الصرف وغير هذا ان من يدرسنا المادة لايبدأ من الصفر فهو يعتمد على معلوماتنا القديمة في النحو وغيره ويدخل ويشرح نقاط لانفهمها وصعبة الفهم وعندما نسأله يقول ليس من الضروري الفهم احفظوا فقط وهذا ماجعلني اواجه صعوبة في هذا البحث لاني اعتدت على الحفظ في هذه المادة دون الفهم لاني لو حاولت ان افهم مايشرحه سوف اخرج بمجموعة اسئلة لا اجد لها حلا فالنقاط التي ذكرها لي اخي ابو تمام لم اكن اعرفها من قبل.

واشكرك اخي ابوتمام جزيل الشكر فلقد ساعدتني في شرحك المبسط على معرفة المزيد من المجرد.

ولذلك سوف اضع حلي بين ايديكم واتمنى منكم تصحيحه واتمنى من الله ان يوفقني واياكم وان اجتاز هذه المادة.

اخذنا: فعل مجرد

ليسئل: فعل مجرد

اعد: فعل مزيد بحرف وهو الهمزة

ءامنوا: فعل مزيد بحرف وهي الهمزة

اذكرو: فعل مزيد بحرف وهي الهمزة

جاءتكم: فعل مزيد بحرف وهو التاء

فارسلنا: مجرد

تروها: مجرد

تعملون: مجرد

جاءوكم: مجرد

زاغت: مجرد

تظنون: مجرد

اتمنى ان تكون محاولتي خالية من الاخطاء

واكرر شكري لكل من رد على موضوعي وحاول مساعدتي

اختكم

الأميرة

ـ[أبو تمام]ــــــــ[12 - 05 - 2007, 12:13 ص]ـ

وفقك الله أختي الأميرة.

أختي الكريمة الصرف يرسخ بكثرة التدريب، والممارسة، لا بالحفظ، فعفا الله عن الأستاذ، فالأولى به أن يفهم بدلا من أن يحفظ.

أختي الكريمة قد أجدت، وأحسنت في المحاولة، فأراك صرفية بارعة من المحاولة الأولى - ما شاء الله - ولكن لي بعض الملحوظات على بعض الكلمات:

1 - " أخذنا: فعل مجرد ":- بل هو فعل مزيد بحرف وهو الهمزة، لأن الهمزة هنا ليست للمضارعة، وقد أحسنت حينما استبعدت الضمير (نا) من أحرف الزيادة، لأن الضمائر لا تعتبر من أحرف الزيادة.

2 - "أعدْ: فعل مزيد بحرف وهو الهمزة"

3 - "اذكروا: فعل مزيد بحرف وهي الهمزة":-

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير