تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أختي الكريمة همزة فعل الأمر قد تكون زائدة، وقد لا تكون زائدة؟ كيف؟

حاولي أن ترجعي الفعل إلى الماضي فإذا وجدتي في الماضي همزة فاعرفي أن فعل الأمر الذي عندك مزيد، والهمزة من أحرف الزيادة، مثال على ذلك: أنزِلْ - أكرمْ - أخرجْ.

فكلها أفعال مزيدة بحرف، وهو الهمزة، والدليل على ذلك وجود الهمزة بالماضي (أخرجَ - أنزلَ - أكرمَ).

فإذا لم تكن موجودة في الماضي فاعرفي أنها من اللواصق (كأحرف المضارعة وباقي الأحرف التي تلصق بالفعل) مثال على ذلك: اعمل- ادرس - اكتب، فكلها أفعال مجردة لأن الهمزة أتت لامتناع الابتداء بالساكن في بداية فعل الأمر، ودليلها أن الماضي لم تكن فيه همزة (درس- كتب -عمل).

فالهمزة شأنها شأن في الأمر، إن كانت آتية في الماضي فهي حرف مزيد لأنها غيرت الكلمة (ضرب) إلى كلمة أخرى (أَضْرَبَ)، بخلاف إن لم تكن في الماضي، فهي آتية في فعل الأمر من أجل الساكن الذي بعدها (اضْرِبْ- ضَرَبَ) وهكذا ... (قد أخطأت إذ لم أوضح لك المسألة في البداية مما أوقعك في اللبس وسردت أمثلة متشابهة).

وعليها فكلمة " أعد " مزيدة بالهمزة، لأنها موجودة في الماضي (أعادَ).

أمّا " اذكروا " هي مجردة، لأن الهمزة ليست موجودة في الماضي، (ذكروا) فقد أتت في فعل الأمر هنا لإمكانية النطق بأول الأمر الساكن.

4 - " ءامنوا: فعل مزيد بحرف وهي الهمزة ":- هي مزيدة بالألف لأنّ الهمزة أصل (أمِنَ)، فزدنا الألف - حرف المد - بعد الهمزة (ءا منوا).

5 - " جاءتكم: فعل مزيد بحرف وهو التاء ": - نحن اتفقنا على أنّ الضمير لا يعتبر من أحرف الزيادة، فالتاء الساكنة ضمير (جا ءتْ)، و (كم) أيضا ضمير (جاءتكم) فالفعل مجرد، وليس مزيد.

6 - " فأرسلنا: مجرد ":- بل فعل مزيد بالهمزة (أرسلَ + نا)، فالهمزة همزة الماضي زائدة على الأصول الثلاث (رَسَلَ).

ولك التحية أختي، وبارك الله فيك، وأحسنت، فقد أجدتِ في الباقي إجادة تحسدين عليها.

والله أعلم

ـ[ماريا ... ]ــــــــ[12 - 02 - 2009, 09:59 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي أبو تمام على المعلومات المفيدة ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير