تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[علي المعشي]ــــــــ[01 - 10 - 2007, 01:45 ص]ـ

إخوتي الفصحاء الأعزاء

أشعر بسعادة غامرة وأنا أقرأ توجيهاتكم التي لا تصدر إلا عن ذوي العلم والمراس والحس اللغوي، فليبارك الله فيما أنعم الله به عليكم وليزدكم من فضله الواسع إنه جواد كريم.

ثالثا: أقول ما يلي:

لو كان البيت من الشعر و الأموي أو ... وليس من قولك، أطال الله عمرك، ألا يمكن لنا اعتبار جميع التأويلات السابقة التي قام بها الإخوة سليمة وصحيحة في أكثرها؟!!!

أخي أحمد الحسن

قلتَ وقولك حقٌ أيها الحبيب اللبيب، وأنا أقول لك: بلى أخي العزيز، إن جل ما طرح من توجيهات هو صحيح يمكن الاكتفاء به، ولم أكُ مختبرا ولا معجزا، ولو حُق لي أن أختبر أحدا فأجاب ببعض ما أجبتم به لمنحته درجة كاملة، هذا باستثناء ما يعارض بعض قواعد النحو المتفق عليها عند أهل العلم.

ولست ـ والله ـ أعد الصحيح مما خالف مرادي أدنى مما أرى، ولكني حينما وجدت عند أحبابنا هنا أكثر من توجيه صحيح طمعت في المزيد من المفيد ولاسيما أن بعض توجيهات الإخوة لم يكن حاضرا في ذهني عند وضع المسألة، فشكرا لكم جميعا من الأعماق.

وأما ما بنيت المسألة عليه فهو الأقرب متناولا بين كل ما ذكره الإخوة والأخوات، ولكن يبدو أن ظنهم أن المسألة معقدة جعلهم يفكرون على ذلك الأساس فلم يطرقوا الباب القريب للجواب، ولو طرقوه لوجدوا أن مستوى تفكيرهم أعلى بكثير من المسألة.

وحتى لا يمل فصحاؤنا أرى أن أطرح الجواب الذي عندي على أنه جواب يضاف إلى ماسبق دون أن يلغيه، وذلك في المشاركة التالية إن شاء الله.

ولكم من الود أصدقه ومن التحيات أزكاها.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[01 - 10 - 2007, 02:47 ص]ـ

أحبتي الكرام

أضيف إلى ما ذكرتم وجها جديدا على النحو التالي:

لو سألتكم: أيعقل أن يشذ شخص ما عما اشتهرت به عشيرته كأن يكون قومه أهل مروءة وشجاعة ... إلخ، ولكن يكون ذلك الشخص حقيرا لئيما؟؟

أظنكم قائلين: نعم، فكم من لئيم حقير تكون عشيرته مثلا يحتذى في المروءة والفضل.

وعلى هذا الأساس يكون نوع الإضافة في كل من (عظيم العشيرة) (حقير العشيرة) هو مفتاح الجواب.

عظيم العشيرة عمرو: عمرو مبتدأ، وعظيم خبر مقدم مضاف، والعشيرة مضاف إليه، والإضافة هنا لفظية بمعنى (عمرو عظيمةٌ عشيرتُه) ولكن أضيف الوصف إلى فاعله في المعنى على النحو الذي تعرفونه ولا خلاف فيه. أي أن العِظم إنما هو لمعمول الصفة الذي هو (العشيرة)

وما حقير العشيرة إلا هو: الإضافة في (حقير العشيرة) إضافة معنوية حقيقية كما تقول: (أبو عبيدة أمين الأمة)، فأنت لا تعني (أمينة أمتُه) وإنما تقصد الإضافة الحقيقية على تقدير اللام كأنك قلت (أمين للأمة) ومثل ذلك (حقير العشيرة)، وأفاد الحصر بما وإلا أن عمْرا هو الحقير الوحيد في عشيرته.

وبذلك يصير المعنى الكامل للبيت: أن عشيرة عمرو عظيمة وليس فيها حقير إلا هو أيْ (عمرو) فهو (حقيرها) أيْ حقير العشيرة الوحيد.

وعليه لا تناقض ألبتة في البيت والله أعلم. وتقبلوا أزكى التحيات ووافر الود.

ـ[أحمد الحسن]ــــــــ[01 - 10 - 2007, 05:47 ص]ـ

الأخ الكريم والحبيب علي المعشي

أشكرك على أدبك وحسن خلقك، ولطف ردّك

وجزاك ربي خير الجزاء

ـ[دعدُ]ــــــــ[01 - 10 - 2007, 09:11 ص]ـ

وإن لم يكن تفسيري لها إلا مضمراً على وجه الوجوب:) أُكبرُ الآن (إظهاراً) براعتك أستاذنا، لاحُرِمنا لطائفك!

ـ[أبو حازم]ــــــــ[01 - 10 - 2007, 12:10 م]ـ

:::

سلام عليكم جميعا

أمابعد فإني قد دخلت المنتدى وفي قلبي جواب كنت أريد أن أكتبه فإذا ردك الأخير قطع كل مقال ولكن لا بأس أن أعرضه عليك فلعله ليس ببعيد

أتاكم جواب يزيل الردى *وينفي التناقض في الأحجيه

حقير منادى وما قد بقي * فليس العشيرة إلا هوه

تقبلوا تحياتي

ـ[محمد عبد العزيز محمد]ــــــــ[26 - 10 - 2007, 04:15 ص]ـ

أستاذي علي المعشي: أمضيت الليلة في قراءة كل مواضيعك، وأتمنى أن تنهي ما هو مفتوح منها، وأن تعطي الجواب الشافي، أما بخصوص البيتين، فالمعنى أن عمرا سيد قومه، وقومه حقار، الشطر الأول: عمرو عظيمُ عشيرتِه، والثاني: عمروحقيرةٌ عشيرته.

أظنني مصيبا.

ـ[محمد عبد العزيز محمد]ــــــــ[28 - 10 - 2007, 12:33 ص]ـ

الأولى فعيل بمعنى فاعل، والثانية فعيل بمعنى مفعول.

أين أنت أستاذ علي؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير