تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سؤال]

ـ[سحر نعمة الله]ــــــــ[04 - 05 - 2008, 06:42 م]ـ

اريد لو سمحوا من اساتذة الفصيح شرح لى متعلق الجار والمجرور واى شى مهم متعلق بالجار والمجرور

ـ[أبو ريان]ــــــــ[04 - 05 - 2008, 07:57 م]ـ

انظري مغني اللبيب / الباب الثالث (في ذكر أحكام ما يشبه الجملة ... ذكر حكمهما في التعلق)

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[04 - 05 - 2008, 10:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم:

ما معنى التعلق:

إن الظرف والجار والمجرور يدلان على معنى فرعي يتمم نقصان المعنى الذي يدل عليه الفعل أو ما يشبهه، أي أن هذا المعنى الفرعي يرتبط بمعنى الفعل (أي يتعلق به)، والفعل يدل على الحدث، والحدث لا يحدث في فراغ، وإنما يحدث في زمان أو في مكان، وليس ذلك تحليلا فلسفيا صرفا، وإنما هو تحليل لغوي أيضا، فإذا قلت (سافر زيد) لدلت هذه الجملة على معنى مستقل يمكن أن نقتصر عليه، وهو السفر (وهذا هو الحدث).

فإذا قلت: (سافر زيد من القاهرة إلى دمشق)، فإن حرف الجر (من) دل على معنى جديد (غير الحدث وهو الفعل أي السفر) وهو أن هذا الحدث قد بدأ من مكان محدد وانتهى كذلك في مكان محدد.

فالتعلق إذن عبارة عن ارتباط شبه الجملة بالحدث.

ـ[سعد حمدان الغامدي]ــــــــ[04 - 05 - 2008, 10:52 م]ـ

أحسنتما الرد يا أخويّ، وزيادة في الفائدة أقول: إن ابن هشام رحمه الله ذكر المتعلق به وهو: 1 - الفعل {أنعمت عليهم} 2 - ما يشبه الفعل كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة في اسم الفاعل {المغضوب عليهم}، 3 - ما أوّل بما يشبه الفعل وهو ما ليس وصفا {وهو الذي في السماء إله} فالجار والمجرورتعلقا بإله وهي اسم لتأولها ب: معبود. 4 - ما يشير إلى معنى الفعل (ما فيه رائحة الفعل): *أنا ابو المنهال بعض الأحيان*، فبعض وهي ظرف لإضافتها إلى الأحيان متعلقة بالعَلَم أبو المنهال لما فيه من معنى الشجاع، (مأخوذ من كلام ابن هشام بتصرف كبير وفقكم الله) ( ops.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير