تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الشواهد القرآنية للسان العربي]

ـ[محب المسلمين]ــــــــ[17 - 05 - 2008, 09:30 م]ـ

الإخوة الأكارم

سلام الله عليكم

أبحث عن كتاب جيد في علم النحو القرآني، وأقصد به كتابا مؤلفا وفق أبواب النحو المعهودة على أن تكون شواهده من الكتاب العربي المبين دون غيره من شواهد الشعر، جاهليا كان أم إسلاميا، ولا النثر ولا الحكم والأقوال المأثورة، فهل يوجد كتاب قريب من هذا المنهج الذي ذكرته فتدلوني عليه من فضلكم؟

تقبلوا تحياتي الأخوية

والسلام

محب المسلمين

ـ[محمد سعد]ــــــــ[17 - 05 - 2008, 09:37 م]ـ

أخي هناك كتاب والله أعلم اسمه النحو القرآني

ـ[محب المسلمين]ــــــــ[22 - 05 - 2008, 11:26 ص]ـ

الأخ الكريم محمد سعد

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على ردك الفوري (بعد نحو 7 دقائق فقط) على استفساري وأرجو منك تقديم مزيدا من المعطيات عن الكتاب كإسم المؤلف ودار النشر وما إلى ذلك حيث أني بحثت فلم أوفق لنتيجة شافية. من ناحية أخرى لدي سؤالان أرجو من الإخوة مساعدتي في الإجابة عليهما:

السؤال الأول:

أثناء تصفحي أحد المواقع لفت نظري ذكر كتاب ضخم من 16 مجلدا عنوانه (الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه) تأليف محمود عبد الرحيم صافي (ت 1985 م) فما هو تقييمكم ـ مشكورين ـ لذلك الكتاب وهل تنصحون به؟

السؤال الثاني:

ما هو الفرق بين جملة (الشمس ساطعة) وجملة (ساطعة الشمس). أود أن أعرض عليكم فهمي مع رجاء تصحيح الخطأ: جملة (الشمس ساطعة) هي جملة إسمية تتكون من مبتدإ وخبر. أما جملة (ساطعة الشمس) فقد احترت فيها لكون الخبر متقدما فيها علما بأنه ليس شبه جملة فهل يعتبر التقديم هنا خطأ نحوي أم يوجد توجيه نحوي أو بلاغي ما يجوز التقديم كإبراز صفة السطوع مثلا؟

رجاء

ربما تبدو أسئلتي بسيطة جدا من وجهة نظركم لذلك يمتنع معظمكم عن الإجابة وهذا شيئ محزن جدا لأن إجابات تلك الأسئلة هامة جدا بالنسبة لي فأرجو من حضراتكم النزول إلى مستوى أخيكم فهو ليس من المتخصصين مثلكم

خالص شكري وثنائي

والسلام

محب المسلمين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير