تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ضاد]ــــــــ[21 - 05 - 2008, 10:53 م]ـ

إذا أردت معناها المطلق الذي هو أنها أسماء وليست أفعالا ولا حروفا, فعلى ذلك فكلها أسماء, المصدر اسم والاسم اسم, وتعمل عمل الاسم, مع خصوصية أن المصدر لا يقبل الجمع إلا في حالات حددها النحويون. أما موضوع النقاش فهو أصليتها أو اشتقاقيتها, فالأسماء أصلية غير مشتقة من فعل, مثل أسماء الحيوانات والأشياء, أما المصادر فهي نتاج عمليات مورفولوجية على الفعل ينتج عنها اشتقاق اسمي هو المصدر, وهناك المصدر الميمي والمصدر الصناعي, وما عدا الأخير فالأولان مشتقان من الفعل. ويمكن أن يعمل المصدر عمل الاسم الأصلي وذلك بالتواضع الاستعمالي مثلما ذكرت \إيمان\ حيث أنه مصدر من \آمن\ واسم جنس للإيمان الذي نعرفه. وهذه زيادة في المعنى والاستعمال. فإذا افترضنا أن \إيمان\ هو الأصل فكيف نشتق منه الفعل؟

ـ[ضاد]ــــــــ[21 - 05 - 2008, 10:57 م]ـ

السلام عليكم

إضافة مفيدة جدا بارك الله فيك. يهمني تحديد ذلك, لأن \المصدر\ مصدّر إليه وليس أصلا, وذلك عند شرح العربية لغير الناطقين بها. فالمنطقي أسهل في الفهم والإدراك.

ـ[أبو العباس المقدسي]ــــــــ[21 - 05 - 2008, 11:11 م]ـ

واسمحا لي بهذه الإضافة: ذكرت في مداخلتي ما جاء في مجلة المجتمع اللغوي:

المصدر الصريح _ في الرأي الشائع المختار _ هو أصل المشتقّات العشرة ومنه تتفرّع

فما هي المشتقات العشرة؟

قال الاستاذ عباس حسن رحمه الله:

والمشتقات الأصليّة التي تدل على معنى وذات أو شيء آخر سبعة: هي: اسم الفاعل , اسم المفعول , الصفة المشبّهة , أفعل التفضيل , اسم الزمان , اسم المكان , اسم الآلة. أمّا المصدر الميمي فالصحيح أنّه ليس من المشتقّات , وأمّا المصدر الصناعي فجامد مؤوّل بالمشتق , .. ثم قال: ويتوسّع كثيرا في المراد من المشتق حتى يشمل ثلاثة أشياء أخرى تدل على معنى وزمن مجردين من الذات وغيرها وهي: الفعل الماضي و والمضارع والأمر ... "

ـ[ضاد]ــــــــ[21 - 05 - 2008, 11:19 م]ـ

غريب هذا الرأي. \اسم فاعل المصدر, اسم مفعول المصدر ... \ إذا كان \إيمان\ هو الأصل فكيف عرفوا أن الفعل منه \آمن\ وليس \أيمن\؟

أشكرك على كل حال.

ـ[ضاد]ــــــــ[21 - 05 - 2008, 11:31 م]ـ

على هذا الرأي, فهل نقول أن \استعمال\ أصل جاء منه \استعمل\؟ وأن \استعمل\ ليس فعلا مزيدا مشتقا من \عمل\؟

ـ[ضاد]ــــــــ[27 - 05 - 2008, 01:15 ص]ـ

ربما أن الإشكال في التفريق بين المصدر والاسم يكون في الأفعال الثلاثية غير المزيدة, حين يكون المصدر والاسم على وزن واحد. ما زلت أنتظر رأيا دقيقا في المسألة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير