تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسئلة تحتاج إلى إجابات]

ـ[غاية المنى]ــــــــ[11 - 06 - 2010, 05:56 م]ـ

السلام عليكم:

لدي بعض الأسئلة لو تكرمتم:

- وَإِنَّ اِبنُ عَمِّ المَرءِ عِزُّ اِبنِ عَمِّهِ ** مَتى ما يَهِج لا يَحلُ لِلقَومِ جانِبُه

أليست (ما) زائدة؟

- عندي مثل ما عندك حقوقا

أليست حقوقا تمييز؟

- نحن نعلم أن تمييز العدد يجر بمن إذا كان المعدود اسم جنس أو اسم جمع مثل: (غرست ستًا من النخل) والسؤال: ألا يصح في مثل هذا المثال أن نقول: غرست ست نخلات؟ فهنا جُر التمييز بالإضافة مع كونه اسم جنس، أليس كذلك؟

ـ[علي المعشي]ــــــــ[11 - 06 - 2010, 08:28 م]ـ

وَإِنَّ اِبنُ عَمِّ المَرءِ عِزُّ اِبنِ عَمِّهِ ** مَتى ما يَهِج لا يَحلُ لِلقَومِ جانِبُه أليست (ما) زائدة؟ مرحبا أختي الفاضلة بلى هي زائدة، ولكن ما وجه رفع (ابنُ) الأولى؟

-عندي مثل ما عندك حقوقا أليست حقوقا تمييز؟ بلى بلى.

-نحن نعلم أن تمييز العدد يجر بمن إذا كان المعدود اسم جنس أو اسم جمع مثل: (غرست ستًا من النخل) والسؤال: ألا يصح في مثل هذا المثال أن نقول: غرست ست نخلات؟ فهنا جُر التمييز بالإضافة مع كونه اسم جنس، أليس كذلك؟ بلى يجوز، ولا ينقض جوازُه القاعدة لأن المضاف إليه (نخلات) ليس اسم جنس وإنما هو جمع (نخلة)، وإنما المخالف للقاعدة نحو (غرستُ ستَّ نخْلٍ) لأنك أضفت العدد إلى اسم الجنس، على أن إضافة العدد إلى اسم الجنس قد ورد في الفصيح على قلة نحو قوله تعالى (وكان في المدينة تسعة رهطٍ) وقولهم (ثلاثة نفرٍ). تحياتي ومودتي.

ـ[غاية المنى]ــــــــ[11 - 06 - 2010, 11:07 م]ـ

عذرا أخي الفاضل على الخطأ الواقع وهو غير مقصود ولم أنتبه إليه لأني نسخت البيت من الموسوعة الشعرية وقد ورد الضبط فيها خطأ وما أكثر الخطأ فيها كما تعلم. فأرجو المعذرة وجزيت خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير