تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[علي المعشي]ــــــــ[18 - 06 - 2010, 02:18 ص]ـ

بارك الله فيكما, أستاذنا الكريم عليا: أولا: أرجو أن تبسط لي الرأي الأول فلم أفهمه كل الفهم, وهل هو الرأي الذي قصده الأزهري, أعني هذا الرأي:

ثانيًا: أين نجد هذه الآراء من كتب النحو إن أمكن ..

مرحبا أخي محمدا

يقوم هذا الرأي على أن (ما) المتصلة بـ (كل) هي (ما) المصدرية الظرفية أو الزمانية، وحتى يتضح القول دعنا نعالجها قبل إضافة دخول (كل) عليها.

فإذا قلت (أزدادُ تمسكا بصديقي ما أكرمني) ثم أولت المصدر (ما أكرمني) بالصريح لقلت (أزداد تمسكا بصديقي إكرامه إياي) وهذا المعنى إنما يستقيم على تقدير مضاف منتصب على الظرفية أي (أزداد تمسكا بصديقي مدةَ إكرامه إياي) فمدة ظرف مضاف إلى المصدر (ما أكرمني) وهو (ما) وصِلتها كما رأيت.

وإذا أردنا التكرار أدخلنا (كل) على (ما) وحاكينا الاستعمال المعتاد وهو تقديم (كلما) فنقول (كلما أكرمني صديقي ازددت تمسكا به).

الآن سنطبق ما طبقناه أعلاه من تقدير الظرف قبل (ما أكرمني) فنقول (كل مدةِ ما أكرمني صديقي ... ) كأننا قلنا (كل مدة إكرام صديقي إياي ... ) فلما أضفنا (كل) إلى الظرف (مدة) انتصبت (كل) على الظرفية لأنها مضافة إلى الظرف (مدة)، والظرف مضاف إلى المصدر (ما أكرمني)، فلما حذف الظرف المقدر اتصلت (ما) المصدرية بـ (كل) المنصوبة على الظرفية فصار (كلَّما أكرمني صديقي ازددت تمسكا به)

وعلى هذا الأساس بنى أصحاب هذا الرأي رأيهم بأن (ما) في كلما هي ما الزمانية، ولعله أحسن الأقوال.

وأما تمثيل الأزهري بـ (ما) التي في (كلما) للشرطية فظاهره لا يوافق الرأي الذي فصلتُه أعلاه، إذ إن (ما) الشرطية اسم والمصدرية الزمانية حرف، وإنما يفهم من كلامه أنه يعد (ما) شرطية أضيفت إليها (كل) وهذا مردود عند النحاة لأن ما الشرطية إذا أضيفت إليها (كل) المفيدة للعموم صارت موصولة.

وأما الآراء في (ما) المتصلة بـ (كل) فتجدها في كتب النحو عند الكلام على (ما) الظرفية أو الزمانية، وعند الكلام على (كلما) ولا سيما في المغني وشرح الرضي على الكافية.

تحياتي ومودتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير