تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

توفيت بالمدينة في خلافة معاوية ? في ليلة الثلاثاء 17 رمضان 58 هـ وعمرها 66 سنة.رضي الله عنها وأرضاها.

? الرابعة – 4 - ?

حفصة بنت عمر

رضي الله عنهما

حارسة القرآن وحافظة المصحف

أبوها: أبو حفص عمر بن الخطاب القرشي العَدَوي.

وأمها: زينب بنت مظعون القرشية الجُمحية.

وُلدت وقريش تبني الكعبة قبل البعثة بخمس سنين، هاجرت إلى الحبشة مع زوجها الأول الذي استشهد في غزوة بدر، فتزوجها الرسول ? في شعبان السنة الثانية للهجرة، كانت عابدة صوّامة قوّامة كثيرة التهجد فصيحة حريصة على طلب العلم تعرف الكتابة، شديدة الحب للرسول ?، روت عن أفعاله وحياته ? ستين حديثا،حفظت المصحف عندهامكتوبا بعد جمعه.

طلقها الرسول ? ثم راجعها بأمر من الله تعالى وبشرها بالجنة.

توفيت بالمدينة في خلافة معاوية ? في شعبان سنة 45 هـ وعمرها 60 سنة.

رضي الله عنها وأرضاها ..

? الخامسة – 5 - ?

زينب بنت خزيمة

رضي الله عنها

تُكَنَّى بـ: أم المساكين

أبوها: خزيمة بن الحارث الهلالي العامري.

أمها: هند بنت عوف بن زهير الحميرية.

كانت تقية ورعة تحب الخير وفعل الطاعات والإحسان إلى الناس مقبلة على الآخرة منصرفة عن الدنيا،عرفت بأم المساكين لعطفها وإحسانها وإطعامها المساكين والفقراء، بعدما استشهد زوجها في أحد؛ تزوجها رسول الله ? بعد حفصة رضي الله عنها في رمضان سنة /3 هـ ولم تبق معه طويلا فقد توفيت في المدينة بعد ما يزيد على شهرين بقليل، فهي أول زوجاته وفاة بعد خديجة رضي الله عنهن،وهي أول من دفن بالبقيع منهن، وهي الوحيدة التي صلى عليها رسول الله ?ولذلك لم تروِ عن رسول الله ? أي حديث،وهي أخت أم المؤمنين: ميمونة بنت الحارث لأمّها،وكانت وفاتها في السنة الثالثة للهجرة وعمرها ثلاثون عاما ..

رضي الله عنها وأرضاها ..

? السادسة – 6 - ?

أم سلمة

رضي الله عنها

أوّل امرأة دخلت المدينة مهاجرة

هي: هند بنت (أبي أمية زاد الراكب) سهيل بن المغيرة المخزومي.

أمها: عاتكة بنت عامر الكنانية.

هاجرت إلى الحبشة مع ابنها وزوجها أبو سلمة الذي توفي عنها بعد أحد، ولها منه ثلاثة أبناء،وهي أول من هاجر من النساء للمدينة مع عثمان بن طلحة. تزوجها الرسول? في شوال عام /4هـ،كانت كثيرة الاستغفار عالمة ذكية تعلم وتفتي ذات رأي صائب وخاصة يوم الحديبية،رأت جبريل ونزل الوحي في بيتها بآيات من سورة الأحزاب وهي الثانية في رواية الحديث بعد عائشة رضي الله عنهن فقد روت 378 حديثا،توفيت في المدينة شهر ذي القعدة عام /61هـ في خلافة يزيد بن معاوية وهي آخر من توفي من زوجاته ? وعمرها 90 سنة. .. رضي الله عنها وأرضاها ..

? السابعة – 7 - ?

زينب بنت جحش

رضي الله عنها

أكرم أمهات المؤمنين

أبوها: جحش بن رئاب بن يعمر الأسدي.

أمها: أميمة بنت عبدالمطلب الهاشمي القرشي.

ولدت بمكة، ابنة عمَته وأقرب نسائه إليه رحماً،أسلمت وهاجرت إلى المدينة،زوّجها الرسول ? من زيد بن حارثة رضي الله عنه،فلما طلقها سنة ثلاث من الهجرة،زوجها اللهُ لرسوله ? بآيات نزلت في القرآن من فوق سبع سماوات في شهر ذي القعدة سنة خمس للهجرة وكانت بهذا تفخر على جميع نساء العالمين، وعمرها 35 عاما، كانت ورعة تقية محبة للصلاة والاستخارة كثيرة الصدقة والإنفاق وفعل الخير،روت عن رسول الله 11 حديثا،نزلت في حقها آية الحجاب،وهي أول من توفي بعد النبي ? من نسائه، توفيت سنة 20 من الهجرة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعمرها 53 عام ..

رضي الله عنها وأرضاها.

? الثامنة – 8 - ?

جويرية بنت الحارث

رضي الله عنهما

السيدة المباركة

هي: برّة بنت الحارث بن أبي ضرار من بني المصطلق الخزاعية.

اسمها (برّة) فسماها النبي ? (جويرية)

بنت سيد قومها وزعيم بني المصطلق سباها الرسول ? في غزوة بني المصطلق (يوم المريسيغ) فكانت عزيزة شريفة لم ترض ذل الأسر فطلبت من رسول الله ? مساعدته ففك أسرها وساعدها ثم تزوجها في شعبان سنة/ 6 هـ وعمرها 20 عاما، فكان ببركتها أن فكّ المسلمون جميع أسرى قومها، روت عن النبي سبعة أحاديث كانت عاقلة رزينة كثيرة التفكر والذكر لله زاهدة في الدنيا منقطعة للآخرة توفيت في ربيع الأول سنة ستّ وخمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما وعمرها 65 عام ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير