تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[08 - 11 - 2010, 01:27 ص]ـ

(يُوشع) عليه السلام

بالإنجليزية: Joshua

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: يوش - هو - ياه

وقد تسمّى به فتى موسى يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف

ومعناه (يَهْوَه هو الخلاص) و"يهوه" هو اسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت باسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهود يهوه) , ومعنى اسم يوشع قريب من اسم المسيح الآرامي (ياه - سوع) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من (شيع - ياه) أو (إشعياء) والذي يعني (خلاص الرب) و اليشع الذي يعني (الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أو الـ Salvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[09 - 11 - 2010, 01:52 ص]ـ

.

(اليسع) عليه السلام

بالإنجليزية: Elisha

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: إيلي - ياه - شاع

ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[09 - 11 - 2010, 02:03 ص]ـ

(ذو الكفل) عليه السلام

بالإنجليزية: Ezekiel

بالعبرية: ?????? ... تلفظ: (يحزقال أو حسكل كما يلفظها اليهود الغربيين)

تقسيم الاسم: زيكي - ئيل

ومعناه (قوَّة الله) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[09 - 11 - 2010, 02:12 ص]ـ

.

(داوود) عليه السلام

بالإنجليزية: David

بالعبرية: ??? (دافِد)

تقسيم الاسم: داي - فود

ويُنطق (دافييد) أيضاً ويعني (المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم عليه السلام رأى من ذريته شاباً أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا؟ فقال الله: هذا ولد من ذريتك , فقال آدم عليه السلام: وكم يعيش؟ فقال الله تعالى: يعيش ستِّين عاماً, فقال آدم عليه السلام: أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى , فعاش نبي الله داود عليه السلام مائة عام تامة لإن آدم عليه السلام أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[13 - 11 - 2010, 09:44 م]ـ

(سليمان) عليه السلام

بالإنجليزية: Solomon

بالعبرية: ????

(لم يرد اسمه في التوراة الحالية لأن اليهود كانوا يكرهونه فالتوراة أنزلت على موسى عليه السلام مكتوبة على ألواح وعند سبيهم لبابل اختفت الألواح وتم إعادة جمعها محرفة حسب ما يتذكرون منها وبسبب كرههم لسليمان عليه السلام لم يذكروه في توراتهم المزيفة) وذكر في تلمود بابل الموضوع على أيدي بعض الحاخامات اليهود بعد سبيهم إلى بابل

تقسيم الإسم: شال - موه

معناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك سليمان لإنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[13 - 11 - 2010, 09:56 م]ـ

عمل رائع، اسأل الله عزّ وجل أن يثيبك عليه خير إثابة، شكرًا أخي عز الدين، اليهود كانوا يكرهون سيدنا سليمان عليه السلام، فلماذا إذن ليلًا ونهارًا يبحثون عن هيكلهم المزعوم تحت الأقصى يالهم من شياطين!.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[14 - 11 - 2010, 12:49 ص]ـ

عمل رائع، اسأل الله عزّ وجل أن يثيبك عليه خير إثابة، شكرًا أخي عز الدين، اليهود كانوا يكرهون سيدنا سليمان عليه السلام، فلماذا إذن ليلًا ونهارًا يبحثون عن هيكلهم المزعوم تحت الأقصى يالهم من شياطين!.

أهلاً أخي الحبيب نور الدين ..

أخي نور الدين كما تعلم: اليهود قتلوا أكثر أنبيائهم ..

أما الهيكل المزعوم فهم لا يؤمنون به ولا بصاحبه وللعلم الهيكل هو مسجد كبير بناه سليمان عليه السلام لكن ليس في المكان الذي يتم فيه الحفريات بل خارج القدس القديمة .. والهدف فقط هو هدم المسجد الأقصى المبارك كي تخلو القدس القديمة من أي أثر إسلامي ..

دمت في رعاية الله.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[14 - 11 - 2010, 10:39 م]ـ

.

(شَمْويل - صموئيل) عليه السلام

بالإنجليزية: Samuel

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: شَم - يو - ئيل

ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله" والاسمان متشابهان جداً, و شمويل عند أهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوود مَلِكاً على بني إسرائيل في وقت طالوت , وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ} (246) سورة البقرة , وهذا النبي هو (شَمويل)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير