تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو طارق]ــــــــ[12 - 10 - 2006, 11:46 م]ـ

بوركت على هذا الخبر السار؛ لما فيه من الرقي بأدبنا وثقافتنا , وإظهار كتَّابا وأدبائنا بالمظهر الذي يليق بهم , و ينالوا من الرقي الذي يستحقونه , بدلاً من التهميش واللامبالاة. فهنيئاً للقائمين على هذا العمل الراقي جهدهم ومساعيهم الطيبة.

ووما يزيدنا ابتهاجاً أن نرى من بين هذه الكوكبة المشرفة رمزاً من رموز الفصيح. والذي كان لوجوده بين أساتذة الفصيح كبير الأثر الذي تركه في قلوب أساتذة الفصيح وطلابه. ننهل من علمه , وعطائه المتدفق.

جزاك الله خير الجزاء

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[13 - 10 - 2006, 12:15 ص]ـ

حياك الله أخي المفضال أبا طارق، وحفظ لك مكارمك.

نحمد الله على انطلاقة هذا المشروع الرائد الذي كان لأعضاء مجلس إدارة الجمعية الدولية للمترجمين العرب شرف الإعداد لبعض جوانبه بالتنسيق مع الأخت الفاضلة منيرة بنت بدر المهشير منسقة المشروع وعضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب. وأتمنى أن تحذو حذوه جميع الدول العربية بالتنسيق الفعال فيما بينها، وهو ما نسعى إليه من خلال الجمعية.

والحمد لله أن تحركت همم أهلنا في الإمارات فأطلقوا مشروعا مماثلا تجد تفاصيله في مداخلة أخرى تلي هذه المداخلة.

علينا واجب التذكر المستمر، والأمة لا تخلو من المخلصين من أولياء الأمور الذين يرون معنا أن هذا المشروع وغيره واجب ديني وقومي وإنساني لا بد من الاجتهاد في تحقيقه.

سلمك الله، وآنس بك، فوالله إني أحببت الفصيح وأهله من أول زيارة لهذا الموقع الجدي والمفيد، الذي أعتبره والجمعية الجمعية الدولية للمترجمين العرب مشروعين يكمل الواحد منهما الآخر.

أخوك: عبدالرحمن.

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[13 - 10 - 2006, 12:20 ص]ـ

أبوظبي تطلق أضخم جائزة مالية للكتاب

12/ 10/2006

ابوظبي ـ القدس العربي ـ من جمال المجايدة: اعلن في ابوظبي عن اطلاق جائزة الشيخ زايد للكتاب وهي جائزة مستقلة ومحايدة، وهذا حدث ثقافي فريد من نوعه علي مستوي العالم، تقوم وفق أسس علمية وموضوعية أساسها العمل الابداعي والتميز فيه، دون النظر لأية معايير أخري.

وقال الامين العام للجائزة صالح راشد العريمي ان القيمة المادية للجائزة تبلغ سبعة ملايين درهم اجمالاً، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، اضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز .... في حين تبلغ قيمة جائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.

وتتضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب عدة فروع هي:

أولاً: جائزة الشيخ زايد في التنمية وبناء الدولة:

وتشمل المؤلفات العلمية في مجالات الاقتصاد والاجتماع والسياسة والقانون والفكر الديني من منظور التنمية وبناء الدولة في الاطار النظري أو بالتطبيق علي تجارب محددة.

ثانياً: جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل:

وتشمل المؤلفات الأدبية والثقافية المخصصة للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، سواء كانت ابداعاً تخيلياً أم تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في اطار فني جذاب.

ثالثاً: جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب:

وتشمل المؤلفات العلمية والأدبية والثقافية التي تدخل في مجال العلوم الاجتماعية أو الآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة شرط أن لا يتجاوز كاتبها أربعين عاماً وأن تشهد بنبوغه.

رابعاً: جائزة الشيخ زايد للترجمة:

وتشمل المؤلفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من والي اللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة، بشرط حفاظها علي حقوق الملكية الفكرية ودقة اللغة وأمانة النقل.

خامساً: جائزة الشيخ زايد للآداب:

وتشمل المؤلفات المكتوبة في فروع الأدب المختلفة من شعر وقصة ورواية ومسرح سواء أكانت أعمالاً ابداعية أم دراسة نقدية.

سادساً: جائزة الشيخ زايد للفنون:

وتشمل المؤلفات المكتوبة في مجالات الفنون التشكيلية من رسم وخط عربي ونحت وعمارة، كما تشمل ما يكتب عن الموسيقي والسينما والتليفزيون وما يتعلق بفنون الصورة والوسائط الرقمية.

سابعاً: جائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير