تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كلمة واحدة أم فقرة؟]

ـ[عشق عربي]ــــــــ[22 - 11 - 2006, 02:37 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعتبر كلمة "اللامبالاة" كلمة واحدة؟ أو نعتبرها فقرة؟

و إلى أي نوع من الأسماء تنتمي؟

الرجاء إفادتي ولكم شكري الجزيل.

ـ[عشق عربي]ــــــــ[22 - 11 - 2006, 06:24 م]ـ

أما من مجيب على سؤالي؟؟

ـ[برقش]ــــــــ[22 - 11 - 2006, 08:50 م]ـ

السلام عليكم

"اللامبالاة" هي كلمة واحدة تجمع، على مبدأ النحت في العربية، بين "ال" و"لا" و"مبالاة". ومثلها "البسملة" و "الحمدلة" و "الحوقلة" و"اللاسلكي" و "البرمائي" و "الفذلكة" وكثير غيرها.

هذا والله أعلم.

ـ[اللغوي الفصيح]ــــــــ[22 - 11 - 2006, 10:03 م]ـ

:::

اللامبالاة

ليس هذا نحتا لأن النحت عبارة عن اختصار حروف من كلمتين أو كلمات مع تركيب هذه الحروف لتكوين كلمة مثل بسمل

أما اللامبالاة فهو تركيب مزجي فهي عبارة عن (ال+لا+مبالاة) والفرق هنا بينها وبين بسمل أن اللامبالاة لم تنحت أو لم تختصر حروفها ثم تركب بل حدث تركيب فقط وهكذا نقول في كل ما ركبت معه (لا) مثل اللإرادة الاسلكي وهكذا

والله أعلى وأعلم

ـ[عشق عربي]ــــــــ[22 - 11 - 2006, 11:29 م]ـ

شكرا جزيلا على الإجابة.

ما فهمته من كلا الردين أن "اللامبالاة" كلمة واحدة , ولكني أرغب بتوضيح بسيط. هل "اللا" و "المبالاة" مرتبطتان ببعضهما البعض, بحيث تكوِّنان كلمة واحدة؟ أم أن كلاهما منفصلتين , بمعنى أنه يتوجب كتابة "اللا" منفصلة عن "المبالاة"؟

وسؤال آخر؟ أيمكننا أن نعد هذه الكلمة مصطلحا؟

أرجو إفادتي أكثر ولكم شكري.

ـ[الإقليد]ــــــــ[23 - 11 - 2006, 09:51 م]ـ

أرى أن اللامبالاة مصطلح فيه خطأ واضح

فهل الحروف تعرّف!!

وما المانع من قولنا عدم المبالاة

وفي التبول اللإرادي == التبول غير الإرادي

ـ[برقش]ــــــــ[24 - 11 - 2006, 12:10 ص]ـ

أخي اللغوي الفصيح

أشكرك جزيل الشكر على التصويب. في الحقيقة، أصابني الدوار من كثرة ما بحثت في الإنترنت والمراجع الأخرى عن هذا الموضوع، وقد وجدت مَن يؤيدك في الرأي. لكني اعتمدت في قولي على ما يورده "المعجم العربي الأساسي" في مقدمته حيث أورد "لا سلكي" في شرحه عن النحت.

على أية حال، ثمة من يقول: (يرجى ملاحظة "قد" و"ربما" في الفقرة الأولى)

"يختلف المركب المزجي عن النحت، في أن الأول يتم بمزج كلمتين وجعلهما كلمة واحدة، بينما يكون النحت بمزج كلمتين أو أكثر في كلمة واحدة. يضاف إلى ذلك أن المنحوت قد يترتب على صوغه ضياع بعض عناصر المنحوت منه، كبعض الصوامت والحركات، أما المركب المزجي فربما احتفظ بالعناصر المكونة بكل صوامتها وصوائتها.

"وكان مجمع اللغة العربية (بالقاهرة) قد ميز من جهته في قرار سابق بين المركب المزجي والنحت، فقد جاء في القرار (أن المركب المزجي) ضم كلمتين إحداهما الى الأخرى وجعلهما اسما واحداً إعرابا وبناء، سواء أكانت الكلمتان عربيتين أم معربتين. ويكون ذلك في أعلام الأشخاص وأعلام الأجناس والظروف والأحوال والأصوات والمركبات العددية والوحدات الفيزيائية، ويجوز صوغ المركب المزجي في المصطلحات العلمية عند الضرورة) ".

لكن كل ذلك لا يجيب عن سؤال (عشق عربي): هل يُفصل بين "اللا" و "مبالاة"؟ لو اعتُبرت الكلمة نحتا، لقلت على الفور "لا يُفصل". أما في التركيب المزجي فلا أعرف. وأرجو من الإخوة في المنتدى الإفادة حول موضوع التركيب المزجي في هذا المجال. وعلى أية حال، تختلف المراجع في ذلك، إذ ثمة مَن يفصل وثمة مَن يربط.

من فضلكم أنيرونا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير