تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مايا]

ـ[الغريب33]ــــــــ[09 - 01 - 2007, 05:47 م]ـ

أرجو المساعد من أساتذتنا الأفاضل جزاهم الله عنا كل خير

أسأل عن معنى اسم (مايا) ولكم جزيل الشكر والتقدير 0

ـ[الحامدي]ــــــــ[09 - 01 - 2007, 06:03 م]ـ

كلمة "مايا" ليس لها معنى في العربية، بل هي ليست مصاغة على الأبنية اللغوية العربية.

فهذه الكلمة أعجمية، وأكثر ما تستعمل علما شخصيا: مثل الفنان مايا نصري، والنجمة مايا نعمة.

كذلك اشتهرت حضارة بهذا الاسم في أمريكا الوسطى نسبة إلى قبائل (المايا) الهندية، وبلغت أوجها في القرن الثامن قبل الميلاد، ولا زالت بعض آثارها باقية إلى الآن.

هذا هو ما وصلت إليه من معاني هذه الكلمة الغريبة!! وهل لي أن أسأل أخي الكريم عن الدافع والهدف من طرح هذا السؤال مشكورا ...

ـ[الغريب33]ــــــــ[12 - 01 - 2007, 04:38 م]ـ

أشكر الأستاذ الفاضل الحامدي 71 على الإفادة أماسبب استفساري عن اسم (مايا) فهو كثرة التسمية به عند الناس لبناتهم وإصرارهم على التسمية به فحبيت أن أستفسر عن معنى هذا الاسم من الأساتذة الأفاضل في هذا المنتدى الموفق وشكرا

ـ[برقش]ــــــــ[13 - 01 - 2007, 12:06 ص]ـ

السلام عليكم

"مايا" هو في الأصل اسم إحدى بنات الثريا في الميثولوجيا اليونانية والرومانية. وبحسب تلك الأساطير، كانت "مايا" كبرى بنات "أطلس" وأكثرهن جمالا وحياء. وكانت تُعتبر إلاهة الحقول أو إلاهة الأرض. أما معنى الاسم فيذكر البعض أنه غير معروف، فيما يذكر البعض الآخر أن معناه "عظيمة" أو "التي تكثِّر" أو "الأمّ". والملاحظ أن اسم شهر "مايو"، وهو الشهر الخامس من الأشهر الرومية، يعود أصله إلى اسم هذه الإلاهة، وذلك لأنه كان يُحتفل بعيدها في ذلك الشهر.

ـ[الحامدي]ــــــــ[15 - 01 - 2007, 10:31 م]ـ

شكرا ـ أخي برقش ــ.

"جاء في كتاب "معجم أعلام الأساطير والخرافات" للدكتور طلال حرب عن "مايا" ما يلي:

"كبرى البلياد ( pleades) ، أحبها زوس في مغارة في جبل سيلان ( Cylene) فأنجبت هرمس، كما أنها أرضعت أركاس ( Arcas) ابن زرس من كاليستو ( Callisto) ، الأمر الذي جر عليها عداوة هيرا.

وأضاف الرومان الذين عبدوا مايا أن جونون (في الحاشية أنها الإلهة الرومانية التي تماثل هيرا اليونانية) التي اضطهدتها لم تترك لها مجالا للراحة، إلا عندما قام حبيبها جوبيتر بتحويلها إلى كوكب ".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير