تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

7 - أننا بعد هذا كله نستطيع أن نصوب ما في النشر (2/ 97) من أخطاء الناسخ وليعود كلامه إلى ما سطره من قبل كالتالي: " خامسها ? وعشيرتكم ? في التوبة فخمها أبو العباس المهدوي وأبو عبد الله ابن سفيان وصاحب التجريد (ابن الفحام الصقلي) ورققها الآخرون وذكر الوجهين مكي وابن شريح، سادسها ? حيران ? في الأنعام فخمها صاحب التجريد وأبو القاسم خلف ابن خاقان ونص عليه كذلك إسماعيل النحاس (بالحاء المهملة لا المعجمة) قال الداني وبذلك قرأت على ابن خاقان وكذلك رواه عامة أصحاب أبي جعفر ابن هلال عنه قال (الداني) وأقرأنيه غيره (يعني فارس وطاهر) بالاٍمالة (الترقيق) قياسا على نظائره انتهى (كلام الداني) ورققها صاحب العنوان وصاحب التذكرة وأبو معشر وقطع به في التيسير فخرج عن طريقه فيه والوجهان جميعا في جامع البيان والكافي والهداية والتبصرة وتلخيص العبارات (لابن بليمة) والشاطبية " اهـ وقد جعلت ما بين المعكوفتين وهو من كلامي للتوضيح والبيان والشرح وما تحته خط هو السقط من النشر والله الموفق وله الحمد والمنة.

من الطيبة: "همز ادخلو انقل اكسر الضم اختلفـ غيث"

قال في النشر (2/ 301) واختلفوا عن رويس في ? وعيون ادخلوها ? فروى القاضي وابن العلاف والكارزيني ثلاثتهم عن النخاس وهو وأبو الطيب والشنبوذي ثلاثتهم عن التمار عن رويس بضم التنوين وكسر الخاء على ما لم يسم فاعله فهي همزة قطع نقلت حركتها إلى التنوين وروى السعيدي والحمامي كلاهما عن النخاس وهبة الله كلاهما عن التمار عنه بضم الخاء على أنه فعل أمر والهمزة للوصل وكذا قرأ الباقون اهـ بلفظه وتبعه الشيخ البنا في إتحافه على القراءات الأربعة عشر ص 275.

قلت: ولا يخفى ما في النشر من الخلط والصواب أن ضم التنوين والتجهيل لرويس من طرق القاضي أبي العلاء وابن العلاف والكارزيني ثلاثتهم عن النخاس عن التمار عنه ومن طريقي أبي الطيب والجوهري كلاهما عن التمار عنه، وأنه قرأ بكسر التنوين وهمزة الوصل وضم الخاء من طريقي السعيدي والحمامي كلاهما عن النخاس عن التمار عنه ومن طريق ابن مقسم عن التمار عنه وذلك أن الشنبوذي وهبة الله كلاهما عن التمار ليسا من طرق النشر والطيبة ولقد وفقت للصواب بعون الله وتوفيقه لأن الجوهري عن التمار كذلك قرأ لأنه هو طريق تذكرة ابن غلبون لرويس التي جاء فيها (ص 395) وقرأ رويس ? وعيون ادخلوها ? بضم التنوين من ? وعيون ? لأنه ألقى عليه حركة الهمزة من ? أدخلوها ? وكسر الخاء اهـ بلفظه، وانظر النشر (1/ 182) في بيان طرق تذكرة طاهر ابن غلبون ضمن طرق رويس، والصواب كذلك أن رويسا قرأ بكسر التنوين وضم الخاء من طريق السعيدي والحمامي كلاهما عن النخاس عن التمار عنه ومن طريق ابن مقسم عن التمار عنه وذلك أن هبة الله عن التمار ليس من طرق النشر والطيبة ولقد وفقت للصواب لأن ابن مقسم عن التمار كذلك قرأ بكسر التنوين على أن ? ادخلوها ? فعل أمر لأنه طريق ابن مهران في غايته التي لم تجعل هذا الحرف من أحرف الخلاف لموافقة ابن مقسم فيه الجماعة، نعم إن هبة الله وابن مقسم كلاهما عن التمار هما طريقا ابن مهران في غايته ص 70 - 71 وليس لهبة الله إلا موافقة الجماعة كما تقدم لكنه ليس من طرق النشر والطيبة لرويس والله الموفق وله الحمد، ولعل القارئ أدرك أن قول ابن الجزري في النشر (2/ 301) "والشنبوذي" وهم أو خطأ من الناسخ وصوابه "والجوهري" وأن قوله "وهبة الله" وهم أو خطأ من النسخ القديمة وصوابه "وابن مقسم" كما في النشر 1/ 182 لبيان طرق رويس من طريق غاية ابن مهران وغيرها.

الحسن محمد ماديك

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[20 Feb 2009, 09:19 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الشيخ جزاك الله خيراً على ما تفضلت به من تحرير وتحقيق للمسائل، وأشاطرك على ضرورة تنقيح ما يٌقرأ به اليوم من الأمور الدخيلة على الرواية لا سيما التي أُعمل فيها القياس المحض. ولا ينبغي في نظري التسرّع في الحكم على الشيء بأنّه دخيل على الرواية على أساس ما يقوله بعض الأئمّة بل يجب التأكّد من أنّ الوجه دخيل على الرواية بحقّ.

وحتّى يتضح الأمر أريد أن أبدأ بمسألة القياس في {الباري}:

فقد ذكر مكي القيسي في كتابه التبصرة والداني في كتابه التيسير وابن الفحام في كتابه التجريد والأهوازي في كتابه الوجيز وغيرهم الإمالة في {البارئ} مع إنّ أنّهم أسندوا رواية الدوري الكسائي من غير طريق ابن مجاهد.

وأمّا قول الداني:" لم يذكر أحد عن {البارئ} نصاً وإنّما ألحقه بالحرفين الذين في البقرة ابن مجاهد قياساً عليهما سمعت أبا الفتح يقول ذلك ". فأقول: إن كان كذلك، فكيف بالجمهور الذي روى ذلك من غير طريق ابن مجاهد؟ أكلّ ما يُروى عن الدوري الكسائي يمرّ على ابن مجاهد؟ طبعاً لا. أيجتهد ابن مجاهد في مسألة وينقلها المتأخرون من غير طريقه؟ لو اعتمد ابن مجاهد على القياس في هذه المسألة لنُقلت الإمالة من طريقه دون غيره إلاّ إذا سلمنا أن هؤلاء الأئمّة وغيرهم أدخلوا وجه الإمالة في الرواية وهذا مستبعد يحتاج إلى دليل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير