تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقال الداني في مقدمة كتابه جامع البيان (1/ 101) ما نصه "ولا أعدو في شيء مما أرسمه في كتابي هذا مما قرأته لفظا، أو أخذته أداء، أو سمعته قراءة، أو رويته عرضا أو سألت عنه إماما، أو ذاكرت به متصدرا، أو أجيز لي أو كتب به إليّ أو أذن لي في روايته أو بلغني عن شيخ متقدم ومقرئ متصدر بإسناد عرفته، وطريق ميزته أو بحثت عنه عند عدم النص والرواية فيه، فأبحث بنظيره وأجريت له حكم شبيهه" اهـ بلفظه محل الغرض منه.

وللباحثين المنصفين الحريصين على التحرير أن يعلنوا دلالة قول مكي في تبصرته:" وقسم لم أقرأ به ولا وجدته في الكتب ولكن قسته على ما قرأت به إذ لا يمكن فيه إلا ذلك عند عدم الرواية في النقل والنص وهو الأقل اهـ بلفظه

ودلالة قول الداني في جامعه:" أو بحثت عنه عند عدم النص والرواية فيه، فأبحث بنظيره وأجريت له حكم شبيهه" اهـ بلفظه

إلا تكن ما استدللت عليه من وجود القياس في القراءات رغم تواتر القرآن دون الحاجة إليه، وإنما يحتاج الحريصون على تعدد الروايات إلى ذلك القياس لتجذير المغايرة وتأصيل تعدد الروايات.

ومرة أخرى أقول جزى الله خيرا أئمة القراءات المصنفين من طرق الرواة كابن مجاهد والداني ومكي على أمانتهم العلمية وإلا فلماذا لم يخلطوا بل فصلوا مروياتهم وعزلوها عن قياسهم.

إن دعوى الأنمار بقوله:"فالسند منقطع بمفازة تقدر بـ 7 سنوات والناقل عن ابن مجاهد مجهول وعليه فالعبارة ساقطة لا قيمة لها عند التحقيق العلمي المحايد." اهـ بلفظه لدعوى باطلة لا قيمة لها علميا بل فقيرة إلى التحقيق لأن السند متصل بثلاثة من تلامذة ابن مجاهد تلقوا القراءات وقرأوا بها القرآن على ابن مجاهد وتلقى منهم أبو الفتح فارس كذلك، والسند كذلك متصل بتلقي أبي الفتح فارس بن أحمد الحروف أي أحرف الخلاف أي الأحرف المختلف في أدائها دون المتفق عليه عن تلامذة ابن مجاهد المذكورين.

وأين التحقيق العلمي المحايد الذي أعلن عنه الدكتور الأنمار؟

وقال الدكتور الأنمار: ثالثا:

ابن مجاهد نفسه لم يرو الإمالة إنما روى الفتح في كلمة البارئ كما في كتابه السبعة ص 150

وهذا يهدم العبارة التي تنسب له التغيير من أصلها.] اهـ بلفظه

قال الحسن بن ماديك: بل إن رواية ابن مجاهد الفتح لدوري الكسائي في حرف الحشر لتعني أمانته العلمية وأنه لم يخلط قياسه بالرواية فجزاه الله خيرا بأحسن الجزاء.

قال الدكتور الأنمار: رابعا:

قال الداني:

وعلة الكسائي في جمعه في حرفه بين الإمالة والفتح (أي القراءة بالوجهين) في ذلك أنه أراد الجمع بين اللغتين وأن يرى جواز اللغتين، هذا مع ما اتبعه في ذلك من الأثر الثابت لديه عن أئمته فاعتمد عليه.

ص 72 الفتح والإمالة اهـ بلفظه

قال الحسن بن ماديك: ما هذا الاستخفاف بالأمة وبالعلم والخلط على الناس إذ لسنا بصدد الطعن في الإمالة وروايتها وإنما بصدد البحث في رواية ورفع إمالة حرف من كتاب الله إلى جانب الرواية الثابتة بالفتح.

إن اللهجات كالإمالة والإدغام وهمزة بين بين والنقل ومذاهبهم في هاء الضمير ومذاهبهم في ياءات الإضافة وياءات الزوائد ونحوه كالإشمام والروم والجمع بين الساكنين لا غبار عليه وقد صحّت قراءة القرآن ببعضها في أحرف معلومة

في مواضع معلومة وإنما الخلاف الذي أعلنه اليوم هو أن القرآن لا يفتقر تواتره إلى إدراج القياس في سائر نظائر الحروف التي ورد فيها من تلك اللهجات.

قال الدكتور الأنمار: خامسا:

بالاستقراء السريع لبعض كتب القراءات المتوفرة يظهر أن الإمالة وصلت إلى العلماء الأوائل بعشرات الأسانيد التي تمر بغير ابن مجاهد

- رواها عن الدوري مباشرة من تلامذته كل من ابن فرح وأبو عثمان والمنقي وابن بكار وأبو الزعراء وابن بدر والبلخي وغيرهم كثير

وانظر ذلك في المستنير لابن سوار ج 2 ص 482

والروضة للمالكي ج 1 ص 371

والمبهج لسبط الخياط ج 3 ص 369

الاختيار له ص 752

والكنز للواسطي ج 1 ص 309

والكفاية الكبرى لأبي العز القلانسي ص 393

والإرشاد له ص 588

والتبصرة لمكي ص 378

والكشف له ج 1 ص 170

والمنتهى للخزاعي ص 206

والوجيز للأهوازي ص 109

والتجريد لابن الفحام ص 172

والعنوان لابن خلف ص 60

والاكتفاء له ص 57

والتبصرة لعلي بن فارس الخياط ص 530

والتلخيص لأبي معشر ص 179

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير