تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[22 Mar 2009, 09:07 م]ـ

ترجمة الشيخ المقرئ محمد صالح الحياري

هو الشيخ محمد صالح الحياري أبو صالح من علماء القراءات والتجويد في مدينة السلط الأردن.

قرأ القرآن بالقراءات العشرة من طريق الطيبة على الشيخ العلامة سعيد العنبتاوي رحمه الله تعالى ثم أكمل على الشيخ مشهور العودات، والعشرة على الشيخ محمد كساب المنايصة من طريق التيسير وتحبير التيسير أصليّ الشاطبية والدرة بطريقة الأجزاء جزءا لكل راو، وقرأ على غيرهم.

تخرج عليه الكثير من القراء. هذا ما وجدته في البحث بالمواقع وما أفادنا به الشيخ نادر العنبتاوي وقال عنه الشيخ المقرئ المتقن وأثنى عليه خيرا.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[22 Mar 2009, 09:19 م]ـ

ترجمة الشيخ زيدان العقرباوي

هو الشيخ زيدان محمود سلامة العقرباوي أحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة الهاشمية لحفظ القرآن وتلاوته وهو مشرف دار القرآن في بمسجد الملك عبدالله - بعمّان درّس أحكام التجويد في كلية الدعوة وأصول الدين، يعمل في وزارة الأوقاف الأردنية.

من مؤلفاته:

الروح و الريحان و ملائكة الرحمن، وكتاب المرشد في علم التجويد

ووجدت في منتديات الدراسات القرآنية تحت عنوان أسماء بعض المجيزين والمجيزات من الشيخ عبد السلام حبوس وقد تضمن أكثر من مائة وثلاثين مجازا ومجازة من بينهم الشيخ زيدان.

وقد تخرج على يده مئات من الشيوخ والشيخات ولعله الأكثر طلابا فيها، هذا ما وجدته في البحث بالمواقع وما أفادنا به الشيخ نادر العنبتاوي وقال عنه شيخنا المقرئ المحقق حفظه الله.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[22 Mar 2009, 09:30 م]ـ

ترجمة القارئ الشيخ إبراهيم الجرمي

هو الدكتور إبراهيم بن محمد الجرمي قارئ شاب في الأربعينيات من عمره من المملكة الأردنية الهاشمية في عاصمتها عمان إمام وخطيب لمسجد الشهيد عبد الله عزام من أكبر مساجد العاصمة عالم في أحكام التجويد والقراءت مؤلف لعدة كتب في التجويد والقراءات ‘ يحمل شهادة الدكتوراة في اللغة العربية يمتلك صوتا رائعا ومميزا، وله عدة تسجيلات وقراءة لجزء عم بالقراءات، وصحيح البخاري بصوته ووجدت له موقعا باسمه ولعله حديث.

قرأ على الشيخ محمود إدريس رواية حفص، و قرأ على الشيخ سعيد العنبتاوي لحفص ونافع، وقرأ القراءات على الشيخ أحمد أحمد مصطفى أبو حسن -المصري- ولم يكمل لسفره.

وفي صيف 2008م قرأ على الشيخ إلياس البرماوي ختمة للعشرة من الشاطبية والدرة.

له العديد من التحقيقات والمصنفات منها:

الإمام الشاطبي سيد القراء، معجم علوم القرآن، منة الرحمن في تراجم أهل القرآن،فوائد،ولطائف القراء من كتاب 'غاية النهاية في طبقات القراء'، تقويم اللسان بتلاوة القرآن، الآباء و الأبناء في القرآن الكريم، وتحقيق رسالة المدات ليوسف أفندي زادة وغيرها من المصنفات.

هذا ما وجدته في البحث بالمواقع وما أفادنا به الشيخ نادر العنبتاوي وقال عنه: شيخنا العالم المقرئ المحقق، حفظه الله ونفع به.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[23 Mar 2009, 08:07 ص]ـ

بقي التعريف بالأخ الفاضل عصام عبد المولى بعد أن قام الأخ الفاضل محمد الطراونة بالبحث والتتبع عن التعريف بباقي الأسماء التي أوردها في سؤاله مستعينا بالأخ الفاضل نادر العنبتاوي

والشيخ عصام عبد المولى هو أحد تلاميذ الشيخ بكري الطرابيشي ومجاز منه وهو دمشقي مقيم في عمّان وأجاز عددا من طلبته ويمكن للحصول على معلومات أوسع وأدق الاتصال بالإخوة في جمعية المحافظة على القرآن الكريم في عمّان.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[23 Mar 2009, 11:16 ص]ـ

جزاك الله خيرا مشرف ملتقى القراءات أحمد شكري بقي التعريف بالشيخ عصام عبد المولى وقد وجدت له ترجمة سأبعث بها إن شاء الله، وبقي كذلك ترجمة الشيخ نادر العنبتاوي فقد بعث بها إلي ووجدت فيها أنكم حفظكم الله كنتم ممن ناقشه في رسالته منهج ابن الجزري في النشر. ونشكركم على مروركم ويا حبذا لو تكرمونا بترجمة لكم رفع الله قدركم.

ـ[محمد أحمد الطراونة]ــــــــ[23 Mar 2009, 02:32 م]ـ

ترجمة الشيخ المقرئ عصام عبد المولى

وجدت للشيخ عصام عبد المولى ترجمة في موقع مزامير آل داود تراجم قراء بلاد الرافدين والشام بقلم هاني مكاوي. صفحة 100.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير