تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إن خبر نشر هذا البحث لهو من أكبر المفاجآت السارة في حياتي؛ إذ كنت أرسلته إلى المجلة المذكورة منذ ما يقرب من عام؛ ولأن المجلات العربية المحكمة تتأخر جدا في نشر البحوث، نسيت الموضوع، وقلت لعلهم يخبرونني بقبول البحث للنشر، فإذا مضى عام كامل ولم يخبروني أتصل بهم وأسألهم، وقد بقي من العام نحو ثلاثة أشهر؛ فلا أستعجل عليهم، فإذا بأخي الكريم الدكتور/عبد الرحمن الشهري - بارك الله فيه وجزاه عني خير الجزاء وبشره بكل خير في الدنيا وبالجنة في الآخرة - يخبرني صباح اليوم عبر رسالة جوال أن البحث قد نشر، هكذا دون سابق معلومة! وهو لا يعلم أني لا علم لي بذلك.

أحسب دون ادعاء أن فكرة البحث طرحت متكاملة لأول مرة، هذا حسب اطلاعي القاصر، وهي خلاصة تجربتي في تدريس النحو والصرف وعلوم العربية وغيرها، وقد بدأت ذلك منذ نحو من 24 عاما وأنا في السنة التاسعة عشرة من العمر، بالتدريس في حلقات المساجد والمنازل ثم المدارس والجامعات وفي دورات عامة وخاصة، في السودان ومصر والأردن والسعودية. وما يزال ذلك مستمرا، ولله وحده الحمد والشكر.

وكم فكرت في تقديم شيء من ذلك لمن شاء من أهل هذا الموقع المبارك غير أني لا أرى فائدة ذلك تكمل إلا بالتدريس المباشر، أما عبر الشبكة فلم أجربه ولا أراه مفيدا كل الفائدة،والله أعلم.

وخلال هذه المدة كنت - وما أزال وسأظل ما حييت أدرس - على شيوخي في كل بلد وأطلع على الكتب قديمها وحديثها وأستفيد من تجارب الآخرين من خلال الوسائل المختلفة، ما استطعت إلى ذلك سبيلا.

وقد وجدت لذلك نتائج طيبة باهرة عند كثير ممن استفاد من هذه الفكرة، ولله الحمد.

وبعد فهذا البحث هدية لك -د. عبد الرحمن - ولمحبي اللسان العربي وعلومه هنا وفي كل مكان، فضعه في أي صيغة ولينشر بأي وسيلة، فهذا مما يسرني. وإن شئت أرسلت إليك النسخة التي عندي عبر بريدك، لتفعل بها ما تراه مفيدا.

والأهم عندي من ذلك أن أتلقى نظرات الكرام هنا وهناك وهنالك؛ لأستفيد منها في التصحيح والتوسيع، فلعلي أخرجه في كتاب ولو كان صغير الحجم، وهذا لا يكون إلا بإضافات الكرام ونقدهم وإرشادهم؛ فلا تبخلوا علي أخيكم بشيء من ذلك، والله يتولى جزاءكم عني، فهو وحده ولي ذلك والقادر عليه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Oct 2010, 05:28 م]ـ

أسأل الله أن يوفقك يا دكتور سليمان، وأن ينفع بعلمك وجهدك، وأحمد الله أنني كنتُ سبباً في سرورك، وكنتُ أتوقع أنك تعلم بصدوره كأبسط حق من حقوقك كباحث ولكن (لعل لهم عذراً ونحن نلومُ .. )

أشكرك على إذنك بالتصوير، وسوف يتم تصويره بواسطة أخي الحبيب المساهم - وفقه الله- قريباً وينشر للجميع، ونشره بهذه الصيغة أفضل لمن أراد اعتماده كرمجع علمي يحيل إليه بالعدد والصفحة في المجلة.

وهو بحث مفيد وسيستفيدون منه كثيراً ولك أجره وبره.

ـ[يسري خضر]ــــــــ[23 Oct 2010, 09:20 ص]ـ

جزاكما الله خيرا وبارك فيكما

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير