تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فقه أحكام الحج والعمرة.]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 Oct 2010, 01:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فكنت قد كتبت موضوعاً بعنوان (فقه أحكام الصيام والقيام) قبل فترة من الزمن في الملتقى وقد أفادنا فيه الإخوة وفقهم بجملة مما استحسنوه في باب الصيام والقيام، لذا رأيت أن اتبع تلك المشاركة بهذه المشاركة المعنون لها بـ (فقه أحكام الحج والعمرة)، والحق أني لم أستقص ولم أبحث في هذا الموضوع وإنما وقفة عاجلة في مكتبتي (إن صحت التسمية) أوردت منها هذه المشاركة، وهذه الكتب تذكرة لأمثالي من الطلبة المبتدئين والمتوسطين، أما من تمكن فدونه الكتب الأصول، وليس ما في كل هذه المشاركة أوصي به، بل بعضه يغني عن بعض (ولقد قرأت جلّ ما أوردت من كتب ما عدا ست أو سبعة كتب واعتصرت منها مختصراً جعلته تذكرة لي وجمعاً شخصيا وهذا والاختصار كما لا يخفى على شريف علمكم وثاقب ذهنكم من أهم عوامل ضبط العلم)، ولقد نوعت في إيراد الكتب، لأن البعض يستهويه الاسم دون المسمى، وفي كل خير، أما ما ختمت به المشاركة من الكتب القصيرة فيوصى بها للمبتدئين وعامة الناس تكون تذكرة لهم إذا عزموا عىلى الحج، ولعلي بإذن الله في مشاركات مقبلة أذكر بعض مباحث الكتب المهمة التي أوردتها في هذه المشاركة، والموضوع في جملته لازال بحاجة إلى تتميم الإخوة والإخوات وإضافتهم مأجورين مشكورين وإنما بدأت به من باب إيقاد الشمعة لا أكثر، ووفق الله الجميع لكل ما يحب ويرضى، ورزقنا الله وإياكم قصد بيته الحرام هذا العام وكل عام.

الكتب المطولة والشروح العلمية:

1 ـ شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان المجلدالخامس (، والحق أن هذا الشرح في جملته من أفضل شروح بلوغ المرام سواء المقروءة أو المسموعة، ولقد استعرضت أكثر من عشرة شروح للبلوغ، إلا ما كان من كتاب الطهارة شرح الشيخ سلمان العودة وفقه الله المطبوع في أربع مجلدات فهو أجود.

2 ـ فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام (كتاب الحج) للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ المجلد الثامن. دار الوطن.

3 ـ شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ عبدالله بن مانع الروقي، الدار العالمية للنشر والتوزيع، وشرحه وفقه الله متوسط، وجيد من الناحية الحديثية والفقهية وإن كان مقتضب في بعض المواطن.

4 ـ شرح كتاب المناسك من زاد المستقنع لفضيلة الشيخ ابن عثيمين وقد استوعب المجلد السابع كاملاً طبعاً مع دخول الأضحية والعقيقة.

5 ـ وبل الغمامة في شرح عمدة الفقه لابن قدامة (شرح لعبارة المؤلف مع التمثيل لها والاستدلال وتخريج الأحاديث وذكر أقوال لأهل العلم وبيان الراجح في كل مسألة) كتاب الحج ـ المجلد الثالث، للشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الطيار، طبعة دارالوطن.

6 ـ 7 ـ شرح كتاب الحج من بلوغ المرام لفضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير، وأوسع منه وأشمل شرح كتاب المناسك من صحيح مسلم، وهو موجودة في موقع الشيخ حفظه الله، وفيها مسائل وفوائد عزيزة، وإن أضيف له محاضرة الشيخ مسائل مشكلة في الحج فحسن.

8 ـ التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة، لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله ـ حققه وخرّج أحاديثه وبيّن غامضه الدكتور صالح بن مقبل العصيمي. وقد اجتهد المحقق وفقه الله في الكتاب وأتى بإضافات ونقولات مهمة من كتب الشيخ ابن باز وأشرطته المسموعة.

9 ـ صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم (شرح حديث جابر الطويل) لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي، مكتبة دار المنهاج. والشرح قيم لكن يتأمل في الترجيحات والاختيارات وتقارن بما كتبه ورجحه أهل العلم حتى يأخذ الإنسان بالأبرأ والأحوط لدينه والله أعلم.

10 ـ شرح كتاب المناسك من زاد المستقنع، شرحه الشيخ حمد بن عبدالله الحمد، مكتبة دار المنهاج.

11 ـ شرح عمدة الفقه (كتاب الحج) للشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين حفظه الله، وجملّ شرحه بأكثر من سبعين مسألة معاصرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير