تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مختارات من موسوعة الأعمال الكاملة للعلامة محمد الخضر حسين]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[29 Oct 2010, 02:20 م]ـ

الحمد لله بارئ النسم، وخالق الخلق من عدم، أحمده على فضله الذي عم، وعلى الهداية لدينه الذي تم، وأصلي وأسلم على المبعوث بجوامع الكلم، من مدت عليه الفصاحة رواقها، وشدت به البلاغة نطاقها.

يا رب صل على المختار من مضر

و الأنبيا وجميع الرسل ما ذكروا

أزكى صلاة وأنماها وأشرفها

يعطر الكون رياً نشرها العطر

عد الحصى والثرى والرمل يتبعها

نجم السماء ونبت الأرض والمدر

وعد ما حوت الأشجار من ورق

وكل حرف غدا يتلى و يستطر

أهل الفضل والفضيلة، أهدي لكم السلام غصناً طرياً، وورداً جنياً، سلام عدد محاسنكم ومعاليكم وآثاركم الحميدة ومساعيكم، و أسأل الله أن يطيل مدتكم ويحرس مودتكم.

يقول الشيخ محمد بهجة البيطار ـ رحمه الله ـ:

(أستاذنا الجليل الشيخ محمد الخضر حسين، علم من أعلام الإسلام، متصف بالرسوخ في العلم، والتواضع في الخلق، واللطف في الحديث، والرقة في الطبع، والإخلاص في المحبة، والبر بالإخوان، والإحسان إلى الناس، فكان مصداق قول الشاعر:

كأنك من كل الطباع مركب

فأنت إلى كل النفوس محبب

وقد قرأنا عليه في المعقول والمنقول، والفروع والأصول، طائفة من أفضل ما صنف في موضوعه، وهي لعمر الحق دالة على حسن اختياره، وسلامة ذوقه، وقوة علمه، وشدة حرصه على النهوض بطلابه، وإعدادهم للنهوض بأمتهم).اهـ

لذا أحببت معشر أهل الفضل والفضيلة أن أتفيأ وإياكم ظلال كتب الشيخ محمد، فننهل من معينها ونعب من مكنزها، وننتقى من فوائدها، و نقتنص من شواردها. ولقد أثارني لهذا الأمر منذ مدة أخي الحبيب الشيخ عمر المقبل حفظه الله ووفقه، الذي أجلّه وأحبه ولم ألتق به بعد ـ (ومن الطريف أني لم ألتق بأحد من أهل الملتقى إلى الآن) فقد أشار عليّ بهذا وكذلك أشار بآثار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي ولعل ذلك بإذن الله يكون قريباً فشكر الله له وحفظه وبارك فيه:

يروي ثناه مسلسلاً ومعنعناً

لم يلف في تلك الرواية ليناً

وستأتيكم هذه الفوائد تباعاً، فأسأله سبحانه أن يعضدنا بالإعانة على الإبانة، وأصلي وأسلم على نبينا محمد ما بلّ ريق فما، ومداد قلما.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[29 Oct 2010, 09:00 م]ـ

شكر الله لكم

ولكن هل من معلومات عن هذه الموسوعة واين طبعت وكم ثمنها واين تباع؟

ـ[عبدالله الشتوي]ــــــــ[29 Oct 2010, 09:14 م]ـ

أسعدك الله أخي الحبيب أبا عبدالله وزادك من واسع فضله وجزيل إنعامه ..

ولكن هل من معلومات عن هذه الموسوعة واين طبعت وكم ثمنها واين تباع؟

تحدث الشيخ فهد وفقه الله تعالى عن هذه الموسوعة في مشاركة سابقة .. تجدها هنا ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?p=125456).

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[30 Oct 2010, 12:34 م]ـ

حياكم الله يا شيخ جمال وحفظكم، والأمر كما ذكر لكم الشيخ الحبيب عبدالله، وسعرها بين 450 ـ 500 ريال، نظراً لاختلاف بيعها بين المكتبات.

ـ[أبو تيماء]ــــــــ[30 Oct 2010, 02:48 م]ـ

...

(ومن الطريف أني لم ألتق بأحد من أهل الملتقى إلى الآن)

...

أما أنا فقد التقيت بك كثيراً .. ولكني لم أحظ برؤيتك بعدُ .. .. .. ...................................... http://tafsir.net/vb/images/icons/icon10.gif

كتب الله لك أجرك، ورفع قدرك

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[30 Oct 2010, 05:13 م]ـ

موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين، جمعها وضبطها ابن أخيه المحامي علي الرضا الحسيني، الطبعة الأولى 1431هـ، دار النوادر. (15 مجلداً).

فوائد من المجلد الأول: (أسرار التنزيل).

1 ـ قال تعالى: (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم). أتى في وصف الإنعام بالفعل المسند إلى الله تعالى، فقال: (أنعمت عليهم)، وفي وصف الغضب باسم المفعول، فقال: (غير المغضوب عليهم)، وفي ذلك تعليم لأدب جميل، هو أن الإنسان يجمل به أن يسند أفعال الإحسان إلى الله، ويتحامى أن يسند إليه أفعال العقاب والابتلاء، وإن كان كل من الإحسان والعقاب صادراً منه. ومن شواهد هذا قوله تعالى حكاية عن مؤمني الجن: (وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا). ص11 ـ 12.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير