تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الموقف من قراءة الجرائد والمجلات بين علماء زمان وعلماء الآن]

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[21 Oct 2010, 09:39 م]ـ

يقول الشيخ جمال الدين القاسمي في كتاب " جوامع الأداب في أخلاق الأنجاب"

في أدب النفس

(اقرأ من المجلات والصحف السيارة ما تبلغه قدرتك، ولا تغادر منها حرفًا، فالبصير: البصير بزمانه، واعتن بفحص الأمور؛ صغيرها وكبيرها).

الشيخ يقول هذا الكلام منذ أكثر من 100 سنة ويقله للمسلمين كلهم بكافة طوائفهم عوام وغير عوام.

ولننظر الآن في زمن الفضائيات والانترنت والفيس بوك ماذا يقول بعض علماء السلفية في هذا الموضوع ويقولونه لطلبة العلم الذين هم علماء المستقبل وللشباب الملتزم عمومًا!

أحد أكابر علماء السلفية في السعودية (السلفية الوسطى لا أهل التجريح) يكتب فتوى طويلة مليئة بالأدلة العقلية والشرعية – تُرغمك على الضحك - على قلة أهمية فقه الواقع وعدم جدوى القراءة في الجرائد ويختمها بتحريفه لأية من كتاب الله ليستدل بها على صحة كلامه! فقلت لشيخنا ياسر برهامي أليس هذا تلاعبًا بالعقول؟ فقال لي هذا تلاعب بالنصوص!

والأخر في مصر يكاد يكون هو الرأس الأول في الجماعة سمعته يقول لأحد الشباب في تحمس شديد (إحنا مش بتوع جرايد ولا مجلات)! رغم أنهم عندهم مجلة! لكن مجلتهم 99% وفي بعض الأحيان تزيد النسبة الى 99.09% منها هو نقل من كتب السلف اليها مباشرة دون تدخل الخلف!

ورأيت مؤخرًا في أكثر من موقع سعودي استفتاء عن رأي زوار الموقع عما إذا كان لبقاء قسم الأخبار بالموقع جدوى وفائدة أم لا؟! وحاولت الاستفسار عن سبب هذا الاستفتاء في أكثر من منتدى لكني لم أعرف.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير