تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعليق على مقال"نظرة في الاتجاه العقلاني المعاصر ومظاهره"]

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[17 Oct 2010, 12:00 ص]ـ

بخصوص مقال نظرة في الاتجاه العقلاني المعاصر ومظاهره" للدكتور /عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف.

يقول الدكتور فيه

كما نادى محمد عمارة بالقومية ووحدة الأديان (انظر كتابه الإسلام والوحدة القومية.)

أريد أن أقول أني راسلت الشيخ على موقعه وقلت لفضيلته مستفسرًا أن الدكتور محمد عمارة في كتاب " أزمة الفكر الاسلامي المعاصر" يُثبت تراجع تيار التغريب ودعاة القومية الى متابعة تيار الاحياء والتجديد " وذلك في فصل كامل بعنوان " من التغريب الى التجديد"

كما أنه يستدل بكلام واحد من المفكرين والساسة العرب ... هو أبرز المنظرين المعاصرين للتيار القومي ولحركة القومية العربية .. وهو أبرز مسيحي عربي برز في الميدان السياسي للتيار القومي العربي المعاصر وهو المفكر القومي – المسيحي الأرثوذكسي – ميشيل عفلق ص 28 استخرج من كلامه ما ينقض دعوة الداعين الى القومية بمفهومها الغربي وكلام ميشيل عفلق هذا يؤكد على أن هويتنا الثقافية الممثلة لأصالتنا الثقافية .. هوية اسلامية وأصالة اسلامية - اسلامية وقومية – أي القومية بالمفهوم الاسلامية المشروع لاالغربي.

فلماذا يقول الشيخ أنه يدعو للقومية؟!

وكذلك محمد عمارة مبتلىً في هذه الأيام بهجوم شديد من نصارى مصر لوقوفه في وجههم وصدعه بالحق الاسلامي، كما أنه قبل هذه الفتنة بشهور أخرج كتابًا اسمه " تقرير علمي " وُزّع هدية مع مجلة الأزهر يرد فيه على أحد المبشرين الذي يزعم أن القرآن الكريم يصحح دين النصارى وباقي انحرافاته. وبعد يومين من صدور المجلة أو أقل أمر الحزب الوطني الحاكم بمصادرة كل أعداد المجلة من السوق! فكيف يقول الدكتور عبد العزيز أن محمد عمارة يدعو لوحدة الأديان؟!

وقد أرسلت هذا الكلام لموقع الشيخ منذ فترة ولكنه لم يرد عليّ

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Oct 2010, 06:43 ص]ـ

بارك الله فيك أخي خالد.

يعجبني فيك حرصك على تتبع الحقيقة، والعناية بالتثبت، وهذا من كمال عقلك، وحسن أدبك وفقك الله.

ولعل أخي العزيز الدكتور عبدالعزيز عبداللطيف اعتمد في نسبته هذه المقولة الباطلة للدكتور محمد عمارة على عبارة قديمة كما تفضلتم، وما كتبه الدكتور عمارة مؤخراً يدل على خلاف ذلك.

وأرجو أن تكون رسالتك قد وصلت للدكتور عبدالعزيز، وقد يكون لديه وجهة نظر أخرى. فهو من أحرص من أعرفهم على الإنصاف ومحبة الخير للناس وفقه الله.

نسأل الله الهداية للجميع.

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[17 Oct 2010, 02:59 م]ـ

وفيك بارك الله

أكيد رسالتي وصلت له فأنا أرسلتها منذ فترة طويلة

وأعجب أنه لم يرد عليّ وحتى لو كان له وجهة نظر أخرى وأنا من طبقة تلامذته فكان اللائق أن يرد عليّ كما هو منهج أهل العلم

قال الامام النووي في شرح صحيح مسلم " كتاب الايمان" ج1 ص 191

يقول في شرح احدى الأحاديث التي فيها أن النبيصل1 كان يرى رأيًا ويرى إمضائه ثم يأتيه عمر بن الخطابرض1 ليراجع النبي ويقترح عليه غيره فيصوّبه النبي صل1ويمضي ما رآه عمررض1

فيقول الامام النووي

في هذا الحديث أن الامام والكبير مطلقا إذا رأى شيئا ورأى بعض أتباعه خلافه أنه ينبغي للتابع أن يعرضه على المتبوع لينظر فيه فإن ظهر له أن ما قاله التابع هو الصواب رجع اليه وإلا بين للتابع جواب الشبهة التي عرضت له. والله أعلم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Oct 2010, 04:44 م]ـ

وفيك بارك الله

أكيد رسالتي وصلت له فأنا أرسلتها منذ فترة طويلة

وأعجب أنه لم يرد عليّ وحتى لو كان له وجهة نظر أخرى وأنا من طبقة تلامذته فكان اللائق أن يرد عليّ كما هو منهج أهل العلم

متابعة البريد الإلكتروني صعبة، وليس كل المشايخ يتعاملون معه بانتظام كما أعلم، والدكتور عبدالعزيز لا أظنه يتابع البريد الإلكتروني.

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[18 Oct 2010, 05:29 م]ـ

أنا راسلته على الموقع

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[04 Nov 2010, 08:09 ص]ـ

منذ أيام كنت في مكتبة دار السلام

ورأيت كتابا جديدا للدكتور محمد عمارة يرد فيه على النصارى ويحدد المسئول عن الفتنة الطائفية وقرأت الفصل الخاص بوحدة الأديان سريعًا حتى لا يلمح العامل في المكتبة أني أقرأ

وقال ما معناه

أنه كان بيحصر مؤتمرات حوارات الأديان في السبعينات والثمانينات لكنه ما عاد يقبل الحضور في مثل هذه المؤتمرات وسبب رفضه هو أنه اكتشف أن النصارى يريدون الحوار مع الاسلام ليفسدون ويكيدوا بأهله لا كغيرنا نريد الحوار معهم ل (لم أفهم بالضبط وأظنه لم يذكر السبب)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير