تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الأجر الذي لك إذا حججت عن أحد:]

ـ[ضيدان بن عبدالرحمن]ــــــــ[02 Nov 2010, 08:27 م]ـ

كثير من الناس يفتي من حج عن عاجز أو ميت بماله، أو بمال الميت، أو من استنابه، أن له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر من حج عنه شيء، وفي هذا نظر، فالصحيح – والله تعالى أعلم – أن من حج عن أحد ليس له من أعمال الحج المتعلقة به شيء؛ لأن أجر هذا يكون لمن حج عنه، أما مازاد من الأعمال الصالحة فأجرها له، ومن أهمها:

_ إذا أخلص وأتقن الحج له أجره على ذلك.

_ له أجر البر إذا كان الحج عن أحد والديه، أو أجر الرحم إذا كان عن قريب.

_ له الدعاء في تلك الأماكن المباركة.

_ له أجر الصلاة في الحرم.

وغير ذلك مما هو زائد على أعمال الحج.

قال الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد المتوفى سنة 1402هـ - رحمه الله – في الفتاوى والدروس في المسجد الحرام (ص 567):

" إذا أديت المناسك عن الميت، أو عن من استنبت عنه، فالبقية لك، صلاتك الفرائض وثوابها لك، والطواف بالبيت ثوابه لك، ما عدا طواف الإفاضة وسعي الإفاضة، والدعاء لك، فالذي للميت أو للذي استنبت هو مجرد طواف الإفاضة والعمرة والسعي والوقوف بعرفة والمبيت بمنى، والبقية التي لم تتعلق بالحج فهذه ثوابها لك، ومعلوم أن الصلاة في المسجد الحرام بمئة ألف صلاة، والثواب لك، ليس للميت، وكذا طواف النفل، هذا لك ليس للميت ". أهـ

هذا ما تبين والله تعالى أعلم.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[03 Nov 2010, 01:04 م]ـ

وفقك الله يا شيخ ضيدان وبارك فيك على هذه الإفادات المتتابعة، ومن آخرها هذه الفائدة، ومع ثقتنا بكلام فضيلة الشيخ عبدالله بن حميد ـ رحمه الله ـ علمياً، إلا أن ثقتنا بعظيم جود الله وكرمه أعظم وأكثر، ولذا علق الشيخ ابن باز رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري على حديث (من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) قال رحمه الله: لو حج عن ميت بهذه الصفة رُجي له هذا الوعد العظيم. اهـ. وعلى كل هذا الأمر مما يدخل فيه الاجتهاد والنظر كما لايخفى على شريف علمكم، والله يحفظكم ويرعاكم، وزدنا من مثل هذا زادكم الله من فضله.

ـ[ضيدان بن عبدالرحمن]ــــــــ[03 Nov 2010, 04:19 م]ـ

ولذا علق الشيخ ابن باز رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري على حديث (من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) قال رحمه الله: لو حج عن ميت بهذه الصفة رُجي له هذا الوعد العظيم. اهـ

صحيح يا شيخ فهد لو حج عن ميت بهذه الصفة رُجي له - أي الميت - هذا الوعد العظيم.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[07 Nov 2010, 01:51 م]ـ

بارك الله فيكم يا شيخ ضيدان وحفظكم، ظننت المقصود بعبارة (رجي له) الذي يحج عن الميت، ولعل الأقرب ما ذكرتم، ومنكم نستفيد، فسح الله تعالى في أيامكم وبارك في سنيكم وأعوامكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير