تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[06 Nov 2010, 07:18 ص]ـ

فضيلة الشيخ ضيدان بن عبد الرحمن: في بعض ما ذكرتموه تكرار لما سبق، ولعلكم قصدتم ذلك من باب التأكيد على أهميتها، والتحضيض على اقتنائها والإفادة منها.

فشكر الله لكم وجزاكم خيراً.

ـ[عبدالله الشتوي]ــــــــ[08 Nov 2010, 02:27 م]ـ

شكر الله لمشايخنا الأفاضل هذا الجمع المبارك .. ومما بين يدي من الكتب التي لم تذكر:

1. أوضح المسالك إلى أحكام المناسك، للشيخ الجليل عبدالعزيز بن محمد السلمان رحمه الله.

2. المجلد الخامس من حاشية الروض المربع، للدكتور عبدالله الطيار وآخرين - دار الوطن.

3. الحج (وصف لرحلة الحج من البداية إلى النهاية)، للدكتور عبدالله بن محمد الطيار - دار الوطن.

4. المقالات النفيسة في الحج إلى الأماكن الشريفة، اختيار وإعداد الدكتور محمد بن موسى الشريف - دار الأندلس الخضراء.

ومما جاء في مقدمته:

" .. هذا وقد اجتمعت كلمة علماء المسلمين وصالحيهم على أن للحج حكما ًوأسراراً وفوائد، لكن قصرت أيدي أكثرهم عن تسطيرها وبيان دقيقها وجليلها، إلا فئة أطلق الله تعالى ألسنتها فترجمت بها عن أجمل المعاني والحكم والأسرار، وسطرتها مقالات في كتب وصحف ومجلات، وبعض هذه المقالات كان لها قصب السبق في الحِكَم والمعاني، في أسلوب رصين، وأفكار جديدة لم تخطر ببال كثير من الأولين والآخرين ...

ولما كان كثير من تلك المقالات مدفوناً في بطون تلك الكتب والمجالات، أردت أن ألتفت إليها بالاختيار، وأخرجها مجموعة مرتبة في كتاب .. "

وقد جمع وفقه الله في هذا الكتاب ما يربو على الستين مقالاً، موزعة على العناوين التالية:

فضل الحج ومنزلته.

تاريخ الحج.

التشويق إلى الحج.

الحج إشباع للعاطفة والحب.

الأدب في الحج.

من أسرار الحج.

حكم الحج ومقاصده.

أهداف الحج ومنافعه.

أثر الحج.

التلبية: معناها وفضائلها.

الوقوف بعرفة.

خطبة الوداع.

عيد الأضحى.

أيام التشريق.

من فقهيات الحج.

اقتراحات للاستفادة من الحج.

وفيما يتعلق بالحج إيمانياً فقد سمعت شريطاً العام الماضي للدكتور عبدالمحسن الأحمد بعنوان (رحلة الأرواح) وفي الحقيقة أنه قيم سمعته أكثر من مرة

شيخنا الحبيب كأنه (رحلة القلوب) وهذا رابط ( http://www.abdelmohsen.com/play-44.html) له من موقع الدكتور عبدالمحسن الأحمد وفقه الله.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[09 Nov 2010, 03:19 ص]ـ

سلمت يداك يا شيخ عبدالله وهو كما ذكرت، وفقك الله وحفظك، وبارك الله فيك و في المشايخ جميعاً على هذه الإضافات المباركة، جعلها الله من صالحات الأعمال وباقيات الآثار إلى آخر الأعمار.

ـ[عبدالله الشتوي]ــــــــ[10 Nov 2010, 08:46 م]ـ

وهذه إضافة من موقع الفقه الإسلامي، فقد قاموا وفقهم الله بعمل مسرد بالكتب والمطبوعات في المناسك، مع وضع روابط للنسخ الإلكترونية منها.

الكتب والمطبوعات في المناسك ( http://www.islamfeqh.com/News/NewsItem.aspx?NewsItemID=3795)

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[11 Nov 2010, 02:27 م]ـ

ومن الكتب الجيدة:

الجامع لأحكام الحج والعمرة (ابن قدامة ـ النووي ـ ابن تيمية ـ ابن القيم ـ ابن سعدي ـ محمد بن إبراهيم ـ الشنقيطي ـ ابن باز ـ ابن عثيمين)، تأليف الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفي، تقريظ فضيلة الشيخ عبدالله بن عقيل، وسماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة، وفضيلة الشيخ صالح الفوزان، والكتاب من توزيع دار ابن الجوزي، ويقع في 755 صفحة.وهو كتاب مفيد مهم لطلاب العلم.

الحج (أحكامه ـ أسراره ـ منافعه)، لفضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن محمد الدوسري ـ رحمه الله ـ. وقد استخرجه الشيخ أحمد الطويان من تفسيره صفوة الآثار والمفاهيم من تفسير القرآن العظيم.

هكذا حج الصالحون والصالحات، للدكتور علي بن عبدالله الصياح، دار المحدث.ولقد اعتنى المؤلف وفقه الله بالناحية الإيمانية ولم يتطرق للأحكام، وهو كتاب جدير بالقراءة.

إلى هنا تتوقف الإضافة في هذا الموضوع للمغادرة غداً للبيت الحرام، فأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، وأسأل الله أن يصون لي حظي منكم ويدرأ النوائب عنكم، ونلقاكم بعد الحج بإذن الله إن مد الله في العمر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبدالله الشتوي]ــــــــ[11 Nov 2010, 04:36 م]ـ

حفظك الله يا أبا عبدالله وكل من قصد بيت الله ..

وتقبل الله منا ومنك وجعل هذه الصفحة وما حوته من خير في ميزان حسناتك ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Nov 2010, 06:12 ص]ـ

إلى هنا تتوقف الإضافة في هذا الموضوع للمغادرة غداً للبيت الحرام، فأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، وأسأل الله أن يصون لي حظي منكم ويدرأ النوائب عنكم، ونلقاكم بعد الحج بإذن الله إن مد الله في العمر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله فيكم، وتقبل منكم ومن جميع الإخوان الذين أضافوا إضافات قيمة لهذا الموضوع الموفق المفيد. وأعادكم سالمين غانمين إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير