تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إنما قلت " فإن كان قائل البيت مجهولا ... " أي أن اسمه غير معروف، وذلك لا يخرجه من دائرة المعرفة، أرأيت لو أعجبتك قصيدة لا تعرف صاحبها فقلتَ: (أبدعَ من نظم هذه القصيدة) فهل تقول إن الموصول (مَنْ) هنا نكرة لأن الناظم مجهول شخصا واسما؟

ولو كنت تقرأ موضوعا به أخطاء فقلتَ (أخطأ الكاتبُ في موضع كذا) فإذا كنت لا تعرف شخص الكاتب فإنما معنى قولك (أخطأ الذي يكتب الموضوع في موضع كذا).

ألا ترى أن (أل) بمعنى الذي، و (كاتب) بمعنى يكتب؟ فيصح كون (أل) في (الكاتب) موصولة مع أنك تجهل الكاتب.

ومثل ذلك أن تذكر بيتا من الشعر لا تعرف قائله فتقول مثلا:

(قال الشاعر: ولربما شكلَ الحليم لسانه ... حذر الجواب وإنه لمُفوَّهُ).

أو تذكر لغزا لا تعرف قائله فتقول:

(قال الملغز: وآكلة بغير فم وبطن ... إلخ)

فالوصفان (الشاعر، الملغز) لا يقصد بهما الثبوت إذ لا يحكم بثبوت صفة لمن لا يعرف عنه إلا قليل من فعله، وعليه يكون الوصفان في السياق دالين على الحدوث لا الثبوت أي أن كلا منهما بمنزلة فعله كأنك قلت: قال الذي يشعر، وقال الذي يلغز، لأنك لا تدري بل لا يهمك إن كان القائل شاعرا أو غير شاعر، وإنما وصفته بهذا الوصف بناء على فعله أي البيت، ولهذا كان الوصف بمنزلة الفعل وارتباطه بالفعل أقوى من ارتباطه بالشخص الموصوف لأنك تجهل الشخص وتعلم فعله لذلك قلت (الملغز) عندما كان المقول لغزا حتى إن كان قائله شاعرا! ولهذا صح كون (أل) موصولة.

بينما دخلت واختصت بالوصف لأن به ضميرا يعود عليها وهو سبب تعريفها فهي معرفة لأن الضمير لايعود على نكرة فكيف يسوق أخي علي المعشي مثل هذا الكلام الواضح عن النحاة ثم يخالفه 180 ْ ويورده في غير موضعه ..

*أخي أليس الفاعل المجهول في كل من: (قال الشاعر كذا، وقال الملغز كذا، وأخطأ الكاتب في كذا) وصفا؟!

*ثم أليس كل وصف مما ذكر دل في سياقه على الحدوث لا الثبوت لأن صفات الشخص الثابتة مجهولة لكونك لا تعرفه ـ كما قدمتُ ـ وإنما كان وصفك إياه بهذا الوصف في حدود فعله الماثل أمامك، وعليه فالوصف هنا بمنزلة الفعل وهو متحمل للضمير حتما، وهذا الضمير لا مرجع له إلا (أل)؟!

*ولما كان الوصف بمنزلة الفعل وفيه ضمير يعود على (أل) صح كون الوصف صلة لها واكتسبت درجة من التعريف كدرجة التعريف الذي تجلبه الصلة المصدرة بالفعل لأن الوصف هنا بمنزلة الفعل.

فأين ما خالفتُ فيه النحاة هنا أخي الرائع؟!!

وتقبل مودتي واحترامي.

ـ[الرائع1]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 02:38 م]ـ

كبير ياعلي المعشي كبير ......

هيا بالله لو لم أناقش حبيبنا واخانا عليا المعشي واستفزه ... هل كان سيخرج مثل هذه الدرر التي تتقدم بالنقاش ......... اتركونا نناقش مادام النقاش علميا لاشخصيا .... وكفى مواعظ ...

أعود الى كلام الاخ العزيز (علي المعشي) وأقول له: إن كلامك أعلاه يمكن نقضه بكلمتين اثنتين .... هي أن هناك خلطا في كلامك بين التعريف والتعيين والإبهام .... وعلى هذا الخلط بنيت حجتك كلها تقريبا ... فراجع كلامك وستعيد النظر فيه

أما أنا فلي عودة أخرى غير هذه العجالة ...... دمت لاخيك

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 06:33 م]ـ

لو لم أناقش حبيبنا واخانا عليا المعشي واستفزه ... هل كان سيخرج مثل هذه الدرر التي تتقدم بالنقاش

عذراً أخانا فأنت لم تستفزه فحسب بل أسأت إلينا وقسوت كأننا أعداؤك، ولا أريد أن أذكر كلامك الذي حذفتُه.

عفا الله عنا جميعاً وغفر لنا.

ـ[الرائع1]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 07:42 م]ـ

عذراً أخانا فأنت لم تستفزه فحسب بل أسأت إلينا وقسوت كأننا أعداؤك، ولا أريد أن أذكر كلامك الذي حذفتُه.

عفا الله عنا جميعاً وغفر لنا.

الأخت العزيزة: مريم الشماع

لك التحايا على روعة إشرافك وسعة صدرك .... وأتمنى ألا تضعيني في موضع القاسي في مقاله ... او الناد على أخلائه ... لكني استفززت أنا من طرح أخي علي المعشي الذي صفقتم لطرحه ... وبالغتم فيما ذهب إليه ... رغم بعده عن الصواب في منتدي يعني بالفصيح .... فإذا كنا في هذا المنتدى العلمي لاأقول: ندلس بل أقول: لانحرص على بيان الحق وتوضيحه .... فأين ترانا نفعل ذلك؟؟؟؟؟؟؟

نحن لانريد ان يصفق بعضنا لبعض بل نريد ان يفيد أحدنا الاخر بالحقيقة المعرفية .... حتى نقف على أرض صلبة ونتمايز بقوة الطرح ودقة المعرفة .... اجعلونا نتقادح في المقال ونتمادح في الأشخاص .... أنا والأخ علي المعشي والفاتح وغيرنا ........ ورمضان كريم

ـ[الرائع1]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 10:29 م]ـ

الأخ: علي المعشي

هناك لبس في كلامك لابد من إيضاحه ..

الموصولية معرِّفة للذات بطريق الموصولية

والسؤال الذي طرحته الأخت مريم عن ذات مجهولة (عن شاعر مجهول) فكيف تدخل عليه (أل) وهي لاتغني في تعريفه نقيرا .... فما تكون (أل) هذه الداخلة عليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فإن كانت (أل) هذه هي الموصولة كما تزعم يالمعشي .... فهي إذن معرفة للذات ... ويبقى الشاعر معروفا لدينا لأن عرفناه بطريق الموصوليه .... وهذا ينافي سؤال الأخت كلية

فمثلا إذا كان عندنا شخص يصلي كثيرا ... نقول عنه: جاء الذي يصلي ... فالذات عرفت بالصلة فهي معروفة لدينا .. وإن جهلنا اسمه فنحن نجهل الاسم ولانجهل الذات

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير