تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[شيء عجيب في الصرف]

ـ[طالب الحق]ــــــــ[11 - 03 - 2009, 09:25 م]ـ

السلام عليكم

منذ فترة طويلة وانا محتار جدا في صيغة فعيل التي يشترك فيها الصفة المشبهة وصيغة المبالغة. فكيف أستطيع التفريق بينهم؟

وهذان مثالان: إنك سميع الدعاء

الرجل عظيم الأخلاق.

أرجو منكم التكرّم بالتوضيح قدر الاستطاع.

ـ[جلمود]ــــــــ[11 - 03 - 2009, 11:51 م]ـ

إنما الذي يفرق بينهما السياق والمعنى؛ فاطلبْه!

ـ[القادري]ــــــــ[12 - 03 - 2009, 05:40 م]ـ

صيغة المبالغة تاتي من اسم الفاعل على وجه الكثرة مثل سميع اسم الفاعل سامع

اما الصفة الثابته فهي لاتاخذ من اسم الفاعل

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[12 - 03 - 2009, 09:05 م]ـ

يرجع الأمر -أخي - إلى السياق وقصد المتكلم، لأن الصفة مشبهة باسم الفاعل، وإذا دلت على اللزوم والثبات تكون صفة مشبهة، وإلا فهي اسم فاعل أو صيغة مبالغة حسب الوزن.

ـ[طالب الحق]ــــــــ[15 - 03 - 2009, 09:42 م]ـ

بارك الله فيكم. بدأت الأمور تتضح لديّ. لكن لديّ سؤال لأخي القادري

الصفة المشبهة لا يصح منها اسم الفاعل؟ وصيغة المبالغة هي التي تصاغ من اسم الفاعل؟ يعني بناءً على المثالين الذين وضعتهما في مشاركتي أعلاه. تكون إنك سميع الدعاء (صيغة مبالغة) أمّا الجملة الثانية صفة مشبهة. لأنه لا يوجد اسم فاعل منكلمة عظيم. أليس كذلك تقصد اخي القادري؟ أّما فهمت بشكل خاطئ أرجو التوضيح قدر الإمكان وبالأمثلة لو تكرمت.

وجزاكم الله خيرا

ـ[غاية المنى]ــــــــ[16 - 03 - 2009, 06:37 ص]ـ

السلام عليكم

منذ فترة طويلة وانا محتار جدا في صيغة فعيل التي يشترك فيها الصفة المشبهة وصيغة المبالغة. فكيف أستطيع التفريق بينهم؟

وهذان مثالان: إنك سميع الدعاء

الرجل عظيم الأخلاق.

أرجو منكم التكرّم بالتوضيح قدر الاستطاع.

أخي الفاضل طالب الحق: في المثالين اللذين أوردتهما هما صفة مشبهة لأن صيغة المبالغة في كليهما أضيفت وإذا أضيفت دلت على الثبوت فتحولت إلى صفة مشبهة مثل قولنا: (زيد معتدل القامة) فمعتدل هنا صفة مشبهة لأنها أضيفت فدلت على الثبوت، وكذا كل صيغة اسم فاعل أو اسم مفعول أو مبالغة اسم فاعل إذا أضيفت أو وُجد في الجملة قرينة تدل على الثبوت مثل كلمة (دائما) مثلا أو لم يكن في الجملة قرينة تدل لى الحدوث مثل كلمة (الآن) أو (غدا) أو أي وجود فعل يدل على الحدث فهي صفة مشبهة، فمثلا في قولنا: (كان زيد سميعا) فسميعا هنا مبالغة اسم فاعل لوجود قرينة تدل على الحدوث وهي: (كان) ... وهكذا.

ـ[أبو أمجد]ــــــــ[16 - 03 - 2009, 01:21 م]ـ

التفريق بين اسم الفاعل والصفة المشبهة سهل ميسور، وهو أن تلم بضوابط الصفة المشبهة المذكورة في كتب الصرف منها شذا العرف في فن الصرف، ولاحظ أن النحاة قد ذكروا فروقا بين الصفة المشبهة واسم الفاعل في كتبهم، ولعل أيسر كتاب في ذلك كتاب شرح ابن عقيل عند حديثه عن الصفة المشبهة، وللشيخ الأستاذ نوري حسن حامد المسلاتي رأي وجيه في معرفتها، وهو: أن اسم الفاعل لا يصاغ اطرادا إلا من الفعل الذي على الوزن فَعَل، أما إذا كان الفعل على وزن فَعُل صيغت منه الصفة المشبهة، وكذلك إذا كان على وزن فَعِل، واعلم أن لكل قاعدة شذوذ.

وصيغة المبالغ لا تكون إلا من الفعل الثلاثي المتعدي الذي على وزن فََعََل

أرجو أن أكون قد أوضحت لك الفرق

ـ[أبو الفضل الحوراني]ــــــــ[16 - 03 - 2009, 11:06 م]ـ

الأخت الفاضلة لبانة الحلو، هل ذكر علماء النحو و الصرف أن اسم الفاعل و صيغ المبالغة و اسم المفعول إذا أضيف يتحول إلى صفة مشبهة؟ أرجو توثيق ذلك إن أمكن،

و بارك الله فيك.

الأخ الفاضل طالب الحق، من الأشياء التي تميز الصفة المشبهة من صيغ المبالغة أن الصفة المشبهة تشتق من الفعل اللازم، فتقول: حزن فهو حزين، و تقول: عظم فهو عظيم، أما اسم الفاعل فيشتق من اللازم أو المتعدي و كذلك ما يتبعه من صيغ المبالغة،

و عد إلى المثالين:

(إنك سميع الدعاء.

الرجل عظيم الأخلاق.)

تجد ذلك واضحا.

و لكن المعول عليه في نهاية الأمر هو السياق و المعنى و لا مانع أن يجتمع المعنيان في المشتق، فمثلا، سميع الدعاء هو الخالق عز و جل، سميع: صيغة مبالغة و كذلك يمكن أن نعدها صفة مشبهة، أما كلمة " عظيم " فلا أرى أنها تدل على المبالغة، بل هي صفة مشبهة مشتقة من الفعل اللازم، و بذلك فإن أوزان الصفة المشبهة المتشابهة مع غيرها من أوزان صيغ المبالغة إذا كانت مشتقة من فعل لازم فهي صفة مشبهة، و إن كانت مشتقة من فعل متعد فالمعول عليه السياق، و الله تعالى أعلم.

ـ[أبو أمجد]ــــــــ[17 - 03 - 2009, 02:10 ص]ـ

بالنسبة لكلمة (سميع) و (عظيم) بناء على ما أصله الشيخ الأستاذ نوري حسن حامد المسلاتي في كتابه مذكرة في علم الصرف: هما صفتان مشبهتان؛ ذلك لأن سميع من الفعل الثلاثي الذي على وزن (فعِل)، و (عظيم) من الفعل الثلاثي الذي على وزن (عظُم)، وبهذا اتضحت المسألة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير