تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ماجد غازي]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 04:16 م]ـ

1. (قاضياً) يا أخي ليس فيها التقاء ساكنين.

2. قال ابن هشام: وسمع (إن قائما) على الإعمال؛ وقول بعضهم: نقلت حركة الهمزة الى ما قبلها ثم حذفت على القياس في التخفيف بالنقل ثم سكنت النون وأدغمت، مردود؛ لأن المحذوف لعلة كالثابت، ولهذا تقول: هذا قاضٍ بالكسر لا بالرفع، لأن الياء حذفت لالتقاء الساكنين فهي مقدرة الثبوت ... إلى آخر كلامه.

ابحث عن هذا الكلام في المغني.

ـ[بدر الخرعان]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 09:43 م]ـ

السلام عليكم

إخواني الكرام

سأوضح مذهب سيبويه بحسب فهمي لعبارته، فأقول:

يرى سيبويه أن العرب حذفت الياء من المنقوص المعرف في نحو: يوم يدعو الداعِ، رفعا، ونحو: قُمُر الوادِ بالشاهق، جرا، وحذفوا من المنكر أيضا في حالتي الرفع والجر، وهم لم يعوضوا المعرف لوجود أداة التعريف المغنية عن التعويض وعوضوا عن الياء في المنكر بالتنوين، فلما نون بتنوين العوض استغنوا به عن تنوين التمكن، أما في حال النصب فلم يحذف العرب الياء من المنقوص أبدا، فلم يقولوا مثلا: رأيت القاضِ، بحذف الياء، لذلك ثبتت الياء في المنكر أيضا، فلما ثبتت في المنكر استحق المنصرف تنوين التمكن فقيل: رأيت قاضيا، ومنع غير المنصرف من التنوين فقيل: رأيت جواريَ، وهذا مذهب كما ترون لا تعقيد فيه ولا يرد عليه اعتراض.

أما كون التنوين للتنكير فقد بينا أنه منتقض بالمعارف المنونة، ولا يقال نقلت الأسماء بتنوينها لباب المعارف، لأن من المعرف ما هو مرتجل ومنون، ومنها ما منع من التنوين بسبب النقل كتسمية امرأة بزيد، وتسمية رجل بعناق، وقبل هذا وذاك فالأسماء في معجم المتكلم الذهني قبل التركيب موقوفة الآخر، وإنما يستحق الإعراب والتنوين وغيره بعد التركيب.

مع التحية الطيبة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

أستميحكم عذرا عن النقل الخاطئ عنكم وقد أورتم رأي سيبويه هنا ولم أنتبه له فقد اعتمدت المشاركة السابقة فأرجو من الله ثم منكم العذر لسوء نقلي فقد استدركتم القول بعدُ، وشدتني الفقرة التي ذكرتموها عن الأسماء الأعلام فغفلت عن الأولى .. وأرجو من الله ألا أفهم خطأ لسوء فهمي .. والله الموفق لما فيه خير ..

ـ[أبو أمجد]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 10:13 م]ـ

أخي بدر والله إني أحببتك في الله تعالى لأجل هذه الجرأة المحمودة في هذا الموطن وما كان مثله.

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 10:16 م]ـ

لا عليك أخي الكريم بدرا فلم تسئ في شيء، وأقدر تفاعلك وقناعتك.

مع التحية الطيبة.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 10:40 م]ـ

لله درك يا بدر الخرعان.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير