تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بالإضافة إلي تناول قليل من الماء الذي يجب ألا يكون مثلجا , حتي لا يسبب انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة , ويؤدي إلي ضعف الهضم وبعدها يمكنها تناول كوبا من الشوربة الدافئة لتنشيط الخلايا , وتعويض سريع للماء المفقود .. كما يفضل أخذ فترة راحة بعد تناول البلح , بأداء صلاة المغرب , لإتاحة الفرصة لامتصاص السكريات والسوائل بسرعة .. السلاطة الخضراء لامداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد الصائم علي الإحساس بالشبع , وتنشط عملية الهضم , وتقي من الإمساك. ثم الخضار المطبوخ الذي يحتوي علي أنواع مهمة من البروتينات مع الحرص دائما علي احكام اقفال غطاء وعاء الطهو جيدا خلال انضاجه للمحافظة علي هذه البروتينات.

أما بالنسبة للطبق الرئيسي الذي يمثل الوجبة الصحية المتوازنة التي تتكون من أصناف مختلفة من الأغذية لكل منها فائدة خاصة , وبكميات معتدلة وهذا الطبق يحتوي علي لحوم أو أسماك أو دواجن , ويمكن الاستعاضة بالبدائل كالعدس والفول والفاصوليا البيضاء أو اللوبيا وكذلك صنف من النشويات كالأرز أو الخبز , أو المكرونة أو البطاطس , بالإضافة إلي الألبان أو مشتقاتها سلطة زبادي مثلا , بالإضافة إلي الخضر والفاكهة.

** وعند تناول وجبة السحور .. تذكرنا د. نيبال باتباع الآتي: أن يتم تأخير تناوله بقدر الإمكان , لأن السحور يفيد في منع حدوث الإعياء أو الإصابة بالصداع أثناء صيام نهار رمضان , ويخفف من الشعور بالعطش الشديد وتجنب تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات , أو الزيتون المالح , والجبن المالحة , وكذلك الأطعمة الحريفة , أو استخدام التوابل والبهارات عند تجهيز أطعمة السحور كالفول مثلا , والابتعاد عن تناول الأغذية المحفوظة والوجبات سريعة التحضير .. وذلك لتقلل من الشعور بالعطش في فترة الصيام , مع الحرص علي شرب كمية كافية من الماء. وأن يحتوي طعام السحور علي أغذية سهلة الهضم كالألبان ومنتجاتها مثل الجبن والزبادي , بالإضافة إلي الخضراوات الطازجة أو الفاكهة أو الخبز أو القمح , لما تحتويه من فيتامينات ومعادن وكمية عالية من الوسائل التي تحد من الشعور بالعطش. وأن يتم تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الافطار والسحور مثل الفاكهة , الزبادي بالفاكهة , البليلة , البطاطا , حمص الشام , وقليل من المكسرات إن أمكن.

نصيحة أخيرة: شهر رمضان طبيب تخسيس مجاني , وهو فرصة عظيمة لذوي الوزن الزائد بشرط الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في تناول الطعام , والاقلال من النوم والكسل , وممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الافطار بساعة للمساعدة علي الهضم ولمنع تراكم المواد الضارة في الجسم .. والتي من أبسطها المشي وأداء صلاة التراويح.

وكل سنة وأنتم طيبون ورمضان كريم

ـ[ناجى أحمد اسكندر]ــــــــ[21 - 08 - 2009, 07:57 م]ـ

جزاك الله كل خير دكتور مصطفى وبارك الله فيك وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال.

ـ[السراج]ــــــــ[21 - 08 - 2009, 10:09 م]ـ

معلومات طبية قيمة

بقى علينا أن نتقيد بها - بإذن الله - لما فيها من الفائدة ..

نشكرك يا أبا دجانة

ـ[د. مصطفى صلاح]ــــــــ[22 - 08 - 2009, 01:00 ص]ـ

و أشكركما على مروركما الكريم:)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير