تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وجدت سكوتي متجرا فلزمته]

ـ[حمادي الموقت]ــــــــ[22 - 08 - 2009, 01:29 ص]ـ

[وجدت سكوتي متجرا فلزمته]

جمعها و رتبها: حمادي الموقت

…. يقال: "إن الصمتَ أبلغ لغات الكلام ... "و "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب"، ... وقال أحد الصامتين: "إذا كان في مقدوري أن أتكلم، فليس في مقدور الصمت أن يزعج الذاكرة ... " قيل الكثير والكثير عن الصمت ... لكن الكثير منا يعاني منه ... فهل الصمت في المرء قوة أم ضعف؟؟

نُقل عن أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى أنه قال: "السكوت في وقته صفة الرجال كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال". ومما يستفاد من كلام الشيخ أن الصمت والكلام شيئان متلازمان ومتساويان في القيمة، فإذا سكتت في وقت السكوت كانت فيك خصلة من خصال الرجال، معناه أن الرجل ليس هو الذي يُكثر في الكلام ويُقلّ من الصمت، أو العكس، بل الرجل من أصاب الصواب حال نطقه، أو صمُت صمتا حال كلام غيره، دون إفراط ودون تفريط.

وقد ثبت عن عبد الله بن مسعود أنه أخذ – يوما - بلسانه وخاطبه قائلا:" يا لسان!! قل خيراً تغنم واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أكثر خطايا ابن آدم من لسانه"". رواه الطبراني. ومن هذه الخطايا الكفر والكبائر. فالرجل يتكلم الكلمة من سخط الله لايُلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا، ويتكلم الكلمة من رضى الله لايلقي لها بالا ترفعه الدرجات العلا.

ومن ثم على العاقل أن يفكر في قول الله تعالى: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (سورة ق) فإنّ من فكر في ذلك علم أنّ كل ما يتكلم به من الجد والهزل والغضب يسجله الملكان. فهل يسرُّ العاقل أن يرى في كتابه حين يُعرض عليه يوم القيامة هذه الكلمات الخبيثة؟ بل يسوؤه ذلك ويحزنه حين لا ينفع الندم. فليعتن بحفظ لسانه من الكلام مما قد يسوؤه إذا عُرِضَ عليه في الآخرة.

فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد سردكم هذا، ولكن كان يتكلم بكلام بيِّن فصْل يحفظه من جلس إليه. وكان كثيرا ما يُعيد الكلام ثلاثا ليُعقل عنه، وكان إذا سلم يسلّم ثلاثا. وكان طويل السكوت لايتكلم في غير حاجة، يفتتح الكلام ويختتمه بأشداقه، ويتكلم بجوامع الكلام، فصل لا فضول ولا تقصير، وكان لايتكلم فيما لايعنيه، و لا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه، وإذا كره الشيء عُرف في وجهه، ولم يكن فاحشا و لا متفحشا، و لا صخابا. وكان جل ضحكه التبسم، بل كله التبسم، فكان نهاية ضحكه أن تبدو نواجده". ص66 - 67 من كتاب زاد المعاد لابن القيم الجوزية، دار ابن حزم، ط1 1420 - 1999.

والشاهد في قول عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعطي المثال والنموذج للعالمين في كلامه وصمته. فلم يكن يتكلم إلا بما يفيد، كلاما بينا فصلا يحفظه من جلس إليه، ويعيده ثلاثا حتى يُعقل عنه. بل كان صلى الله عليه وسلم طويل الصمت لايتكلم أبدا في غير حاجة، أو في غير نفع، ويتكلم بجوامع الكلم وفيما يعنيه فقط.

فهذا الإمام الشافعي رحمة الله عليه يبرر سكوته ويجعل من الصمت تجارة رابحة تفوق وتعلو كل تجارة فيقول:

1. وجدت سكوتي متجرا فلزمته إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر

2. وما الصمت إلا في الرجال متاجر وتاجره يعلو على كل تاجر

إذا كان الصمت والسكوت بهذا المعنى؛ فإنه سيكون بخلافه إن وافقتَ هوى الصمت حين يتوجب عليك الكلام، أو توافق هوى اللسان حين يتوجب عليك الصمت. مما يعني أنه يُفترض بك – حينا – التكلم حال الرغبة في السكوت، ويفترض بك أيضا السكوت حال الرغبة في الكلام. فقط من باب الأثر القائل" مخالفة النفس طاعة". وبلغة أخرى، أقول تكلم حين تشتهي نفسك السكوت، واسكت حين تشتهي نفسك الكلام، كل ذلك مخافة أن يصيبك نوع من الغرور أو الرياء أو العُجب بما ستقول، أو الازدراء والاستهزاء والسخرية مما يُقال، ""وكبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"".

ومن حكم أبي العتاهية في السياق ذاته ما قوله:

1 - الصمت أجمل بالفتى من منطق في غير حينه

2 - لاخير في حشو الكلا م إذا اهتديت إلى عيونه

3 - كل امرئ في نفسه أعلى وأشرف من قرينه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير