تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دليل التغذية السليمة في شهر الصيام]

ـ[د. مصطفى صلاح]ــــــــ[21 - 08 - 2009, 05:46 م]ـ

مقالة أقتبسها من جريدة الأهرام المصرية

و قد احتوت على نصائح مفيدة و جيدة .. و رمضان كريم:)

كتبت: عبلة الساعاتي

بعد صيام نحو خمس عشرة ساعة يوميا .. كيف يكون اختيارنا للغذاء الصحي المناسب خلال شهر رمضان الذي يهل علينا في غضون ساعات قليلة وفي ظل طقس حار , ورطوبة عالية , وتعرق بغزارة يفقدنا الكثير من السوائل والأملاح الحيوية؟؟

** الدكتورة نيبال عبدالرحمن أبوالعلا الأستاذ بالمعهد القومي للتغذية تجيب عن هذا التساؤل قائلة: لابد أن نعلم أن الطقس يؤثر علي حياة الإنسان وصحته بما فيها عملية التغذية والهضم والامتصاص , لذلك فإن لكل فصل من فصول السنة نوعية من الطعام التي تلائمه .. وحتي نحافظ علي صحتنا في شهر الصيام الذي يأتي مواكبا لفصل الصيف , وحتي نتجنب أيضا زيادة الوزن فيه , ولا نتعرض للإنهاك الحراري الذي يضرنا ويشكل خطورة علي صحة أجسامنا بسبب فقداننا السوائل والأملاح المعدنية نتيجة التعرق بغزارة

فمن الضروري أن نبتعد عن ممارسة العادات الغذائية الخاطئة في رمضان , كالإسراف في تناول الطعام , والتركيز علي أنواع محددة من الأطعمة معظمها عالية السعرات الحرارية , وغنية بالدهون المشبعة وبذلك يفقد الصيام فوائده الصحية التي تقيه العديد من الأمراض , حيث يقوم الصوم بتجديد أنشطة جميع أجهزة الجسم والأعضاء , ويخلص الجسم من الفضلات المتراكمة , ويحسن مستوي دهون الدم مما يؤدي إلي الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له ارتقاء روحيا ونفسيا , وتوازنا فسيولوجيا متكاملا.

ومن أجل تحقيق ذلك تنصح د. نيبال باتباع الآتي:

* عدم الأكل حتي الشعور بالشبع التام في وجبتني الإفطار والسحور لتجنب الإصابة بالتخمة والتأني أثناء تناول الطعام ومضغه بشكل جيد , لتنشيط عملية الهضم وتحقيق شبع حقيقي وهضم صحي .. لأن المضغ الجيد يشعر بالشبع ويحقق الإستفادة من افرازات الغدد اللعابية.

* الإكثار من تناول السوائل التي تعوض الجفاف الذي يحدث نتيجة فقدها بسبب التعرق , وتعالج معاناة الإمساك الشائعة في الصيف لنفس السبب. ولكن يراعي أن تكون السوائل بدون سكر , لأن شرب السوائل التي تحتوي علي السكر يزيد من عطشنا مساء وفي اليوم التالي , مثله مثل الاكثار من الملح علي المائدة .. ويحتاج الشخص العادي من 2 إلي 3 لترات ماء يوميا متضمنة السوائل مثل العصائر والألبان , ولا تتضمن الشاي والقهوة وأي مشروبات بها كافيين حيث إنها مدرة للبول , وتساعد علي فقد الماء من الجسم , وكذلك الأملاح مما يضر بتوازن الأملاح والماء في الجسم.

* الاهتمام بتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة لاحتوائها علي نسبة عالية من الماء والأملاح والفيتامينات بشرط الاهتمام بغسلها جيدا للتخلص من الميكروبات التي تكثر وتزداد مع الحر.

** الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية والدسمة أثناء الحر لاحتوائها علي كميات عالية من الطاقة والسعرات الحرارية التي تزيد من معاناة افراز العرق بكثرة , وتشكل عبئا ثقيلا علي الجهاز الهضمي الذي تخف عصارته الهاضمة بسبب كثرة شرب الماء والسوائل.

* مراعاة اختيار الحلوي التي تحتوي علي سعرات حراريةأقل , حسب مكوناتها , فيفضل مثلا تناول طبق سلطة الفواكه بدلا من قطعة كنافة أو بقلاوة , أو حلوي قمر الدين المطبوخة بدلا من البسبوسة ويمكن الاكتفاء بثلاث تمرات.

* تجنب تناول المشروبات الغازية مع وجبتي الافطار والسحور لأنها تحد من كفاءة الهضم وتملأ المعدة بالسكر , إضافة إلي ضعف القيمة الغذائية لهذه الأنواع من المشروبات وتأثيرها علي زيادة الوزن.

* وعند تناول وجبة الافطار في رمضان .. تذكرنا د. نيبال بضرورة التلطف بالمعدة , والتدرج معها في الطعام والشراب , والفصل بين بداية الفطور وتناول الوجبة الرئيسية .. وأفضل ما يبدأ به الصائم افطاره هو التمر , لأن السكريات الموجودة فيه سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلي الدورة الدموية .. وهذا ما نحتاجه بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام , حيث ينشط في إفراز الأنزيمات الهاضمة لتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير