تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو سارة]ــــــــ[09 - 09 - 2009, 04:13 ص]ـ

عادة المؤلفين هو الاستشهاد بجملة أو فقرة تنسب لمصدرها، أما وضع ثلاثين صفحة فلا يعهد هذا عند من قرأنا له من المؤلفين، قد يصلح أن توجز المحتوى بصفحة من صياغتك ثم تحيل إلى المصدر.

وماتنوي بعمله لا يعد من الاقتباس، ويحق لصاحب النص ملاحقتك قانونيا وفق حقوق الملكية الفكرية الدولية ولا اعتبار لإحالتك لأن فعلك نقل محض لا اقتباس، إلا بإذن خطي من صاحب الموضوع الأصل، وحتى لو سمح لك بذلك، فإن هذا الفعل يعد دليلا على ضعفك كمؤلف لأنك عاجز عن الإتيان بمقتضب عن الأصل يوصل للقارئ الفكرة التي تريد نقلها.

دمت موفقا

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[09 - 09 - 2009, 07:16 ص]ـ

بوركت أخي الأديب اللبيب

وبارك الله فيك أخي عامر


الاقتباس
" يعد الاقتباس من أهم المشكلات التي يجب على الباحث أن يدرسها بكامل العناية والاهتمام، ويدرس كل ما يحيط بها من ظروف على ما يلي:
...
...
...
4 - ويجب ألا تختفي شخصية الباحث بين ثنايا كثرة الاقتباسات، وألا تكون الرسالة سلسلة اقتباسات متتالية ...
5 - أما عن طول الاقتباس في الرسالة فقد وضع الباحثون له نظاما يلخص فيما يلي:
إذا لم يتجاوز طول الاقتباس ستة أسطر فإنه يوضع كجزء من الرسالة ولكن بين شولات " ... " فإذا تجاوز ستة أسطر إلى صفحة فإنه حينئذ لا يحتاج إلى شولات، ولكنه يوضع وضعا مميزا بأن يترك فراغ أوسع بين الاقتباس وبين آخر سطر قبله وأول سطر بعده، وبحيث يكون الهامش عن يمين الاقتباس وعن شماله أوسع من الهامش الأبيض المتبع في بقية الرسالة، وأن يكون الفراغ بين سطوره أضيق من الفراغ بين السطور العادية ... فإذا تجاوز ما يراد اقتباسه صفحة فإنه لا يجوز حينئذ الاقتباس الحرفي،
بل يصوغ الكاتب المعنى في أسلوبه الخاص، ويشير في الحاشية إلى ما يفيد أن هذا المعنى - لا الألفاظ - قد اقتبس من مرجع كذا،كأن يقول: انظر كتاب معجم البلدان لياقوت جـ 2 ص 225 وما بعدها " *

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير