تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

1 - طور التأسيس والانتشار: ويبدأ بمقدم الفقيه عبد الله بن ياسين الجزولي (تـ 451هـ) إلى البلاد، حين أسس رباطا يعد النواة الأولى للمحاظر باتفاق المؤرخين.

ويرجع بعض الباحثين بدايات المحظرة إلى الفتح الإسلامي في القرن الثاني الهجري، إلا أن هذه البدايات كانت مقتصرة على كتاتيب القرآن ولم تتجاوزها ([9] ( http://al3ugl.com/vb/newreply.php?do=postreply&t=74#_ftn9)).

وبعد استشهاد ابن ياسين تولى مهمة التدريس العالمان: الإمام الحضرمي (تـ489هـ)، والإمام إبراهيم الأموي (تـ500هـ). وانتشر التعليم المحظري في المدن والحواضر حتى نهاية القرن العاشر الهجري، وخصوصا في المدن التاريخية الأربع: شنقيط، وادان، تيشيت، ولاته.

2 - طور التنوع والازدهار: وبدأ بانتقال المحاظر إلى البادية وازدهارها فيها بعد تراجع العطاء العلمي للمدن التاريخية بسبب الحروف الأهلية. وتتابع هذه الازدهار منذ القرن الحادي عشر الهجري في البادية، وهي ظاهرة جديرة بالتأمل، يقول الدكتور أحمد بن حبيب الله: "إذا كان العلم صنعة لا يمكن أن تزدهر إلا في المدن والحواضر كالصناعات عامة حسب نظرية ابن خلدون الذي يقول: (إن التعليم إنما يكثر حيث يكثر العمران وتعظم الحضارة، وذلك لأنه صناعة) فإن الواقع الشنقيطي القديم والحديث قد قلب الأطروحة الخلدونية رأسا على عقب" ([10] ( http://al3ugl.com/vb/newreply.php?do=postreply&t=74#_ftn10)).

ويمثل هذا الطور العصر الذهبي للمحظرة طوال مسيرتها التاريخية حيث بلغت أوج ازدهارها في القرن الثالث عشر ومطلع القرن الرابع عشر الهجري.

3 - طور التراجع والانحسار: بدأ هذه الطور مع دخول الاستعمار الذي بدأ بمضايقة المحاظر بإنشاء المدارس الحديثة، فتأثرت المحاظر بذلك بالرغم من مقاومة أهلها. ومع مطلع الاستقلال انتشرت المدارس الحكومية وانصرف إليها كثير من أبناء الشعب. ثم جاءت أزمة الجفاف والتصحر مع أوائل السبيعينات، فتأثرت المحاظر بها أكثر من غيرها بسبب الهجرة الكثيفة لسكان البادية إلى المدن بحثا عن العمل والعيش، بعد تأثر اقتصادهم البدوي الناتج عن الجفاف ([11] ( http://al3ugl.com/vb/newreply.php?do=postreply&t=74#_ftn11)).

غير أنه تأسست في العاصمة معاهد ومدارس يتبع بعضها منهجا توفيقيا بين وسائل العصر ومناهجه وروح المحظرة وبرامجها. ومنها: مدرسة العون، ومعاهد الفاروق، وابن عباس، وخالد، والمعاهد التابعة للتجمع الثقافي الإسلامي. كما أسست الدولة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية. وهناك اهتمام متجدد بإحياء زوايا ثقافية تراثية منها على سبيل المثال: زاوية الشيخ سيدي المختار الكنتي، وزاوية الشيخ محمد المامي، وغيرهما.


([1]) بطرس البستاني، محيط المحيط (ص 912)، مكتبة لبنان 1987م.
([2]) د. أبو الفتوح رضوان، علم التربية: المناهج وطرق التدريس (ص 12)، وزارة المعارف السعودية، 1979م.
([3]) المصدر السابق نفسه (ص 17).
([4]) د. صالح عبد الله، التربية وطرق التدريس (2/ 193)، دار المعارف بمصر 1961م.
([5]) الخليل النحوي: بلاد شنقيط .. المنارة والرباط (ص61)، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1987م.
([6]) المصدر السابق نفسه (ص 53).
([7]) المصدر السابق نفسه (ص 190).
([8]) المصدر السابق نفسه (ص 53).
([9]) محمد الحافظ ولد المجتبى: الحديث علومه وعلماؤه في بلاد شنقيط (ص 27)، مطبعة الأطلس، انواكشوط، 2001م.
([10]) د. أحمد بن حبيب الله، مجلة التعليم (ص 37)، العدد: 13، 2000م. مقال (تطور النظام التربوي في المحاظر).
([11]) ينظر: محمد الحافظ ولد المجتبى، مصدر سابق (ص 514)، باختصار.

(يتبع)

ـ[الحامدي]ــــــــ[11 - 10 - 2010, 12:05 ص]ـ
المبحث الثاني: المنهج التربوي للمحظرة

المطلب الأول: المقررات (البرنامج الدراسي)

معارف المحظرة وترتيبها:
يصنف العلامة المختار ولد حامدن معارف المحظرة مرتبة وفق ما يلي ([1] ( http://al3ugl.com/vb/newreply.php?do=postreply&t=74#_ftn1)):
- الدرجة الأولى: القرآن وعلومه، والحديث وعلومه، والفقه وأصوله، والتصوف، والسيرة، والغزوات، وفتوحات الصحابة وأنسابهم.
- الدرجة الثانية: اللغة، والنحو، وعلم البلاغة، والعروض، وأنساب العرب وأيامهم.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير