تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[08 - 11 - 2010, 11:13 ص]ـ

أستاذ كرم

تجدني عاجزا عن إسداء الشكر لك

ولكن أقول كما أمرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم -حين نعجز عن المكافأة-:جزاك الله خيرا

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[08 - 11 - 2010, 01:09 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: طارق يسن طاهر

جزاك الله الجنة على هذا الموضوع القيم، وجعله الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة، ونفع الله بكم وبعلمكم وعلم المشاركين جميعا / اللهم آمين.

مشاركة في هذه النافذة القيمة:

وقفات مع بعض الأحاديث التي وردت عن فضل يوم عرفة:

1 ـ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ اْلأنْصَارِيِّ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ. [صحيح مسلم، (196/ 1162)؛ وصحيح سنن الترمذي، (749)؛ وصحيح سنن ابن ماجه (1756).وانظر جامع الأصول، (4463)].

2 ـ وعَنْه رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ، فَقَالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ. [صحيح مسلم، (197/ 1162)].

3 ـ وعَنْ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ، رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ صَامَ يَوْمَ عَرَفَةَ غُفِرَ لَهُ سَنَةٌ أَمَامَهُ وَسَنَةٌ بَعْدَهُ. [صحيح سنن ابن ماجه، (1757)].

شرح الأحاديث:

قال النووي (شرح صحيح مسلم، 4/ 308): معناه يكفر ذنوب صائمه في السنتين، قالوا: والمراد بها الصغائر، وهذا يشبه تكفير الخطايا بالوضوء، فإن لم تكن هناك صغائر يرجى التخفيف من الكبائر، فإن لم يكن رفعت درجات. وقال الملا علي القاري (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، 4/ 474): قال إمام الحرمين: المكفر الصغائر. وقال القاضي عياض: وهو مذهب أهل السنة والجماعة, وأما الكبائر فلا يكفرها إلا التوبة، أو رحمة الله. وقال المباركفوري (تحفة الأحوذي، 3/ 171 - 172): فإن قيل: كيف يكون أن يكفر السنة التي بعده مع أنه ليس للرجل ذنب في تلك السنة. قيل: معناه أن يحفظه الله تعالى من الذنوب فيها, وقيل: أن يعطيه من الرحمة والثواب قدرا يكون ككفارة السنة الماضية والسنة القابلة إذا جاءت واتفقت له ذنوب.

مقتطف يسير مما كتبه / الداعية: محمد حسن يوسف / صيد الفوائد

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[08 - 11 - 2010, 01:27 م]ـ

1 ـ قال تعالى {والفجر وليال عشر} سورة الفجر 20

2 ـ {ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات} الحج 28

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

تعليق

إن هاتين الآيتين مع هذا الحديث وهو:

3 ـ " وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل أيام الدنيا أيام العشر. [صحيح / صحيح الجامع الصغير، (1133)].

بعض التعليق والفوائد المستقاه منها:

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني (فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 2/ 534): والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه, وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج, ولا يتأتى ذلك في غيره.

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع فتاوى ابن تيمية، 25/ 154) عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان، أيهما أفضل؟ فأجاب: أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة.

وقال ابن القيم الجوزية (بدائع الفوائد، 3/ 660): وإذا تأمل الفاضل اللبيب هذا الجواب وجده شافيا كافيا، فإنه ليس من أيام العمل فيها أحب إلى الله من أيام عشر ذي الحجة. وفيها يوم عرفة ويوم النحر ويوم التروية. وأما ليالي عشر رمضان فهي ليالي الأحياء التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحييها كلها، وفيها ليلة خير من ألف شهر. فمن أجاب بغير هذا التفصيل، لم يمكنه أن يدلي بحجة صحيحة.

والله الموفق

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[08 - 11 - 2010, 04:23 م]ـ

شكر الله لك أختي الكريمة زهرة

جزاك الله خيرا على المرور والتعليق والإضافة

وجزاك بمثل ما دعوت لنا

ـ[نسمات نور]ــــــــ[09 - 11 - 2010, 11:55 ص]ـ

ماشاء الله لاقوة إلا بالله زادكم الله من فضله ياأهل الفصيح وبارك الله فيكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير